الأربعاء، 6 فبراير 2013

ما معنى نفرتيتي؟

كتبها بلال عبد الهادي ، في 23 تشرين الثاني 2010 الساعة: 17:25 م


File:Nefertiti bust (right).jpg


لم اكن اعرف ما معنى نفرتيتي، ولم يخطر لي أن ابحث عن معنى الكلمة. ولكني كنت اتصفح اليوم ويكيبيديا فلفت نظري تفسير معنى اسمها فقلت لم لا افيد غيري من معرفة قد لا تنفع ولكن حكما لن تضر. وهذا نص فقرة ويكيبيديا.
الملكة نفرتيتي والتي يعنى اسمها "الجميلة أتت" هي زوجة الملك أمنحوتپ الرابع (الذي أصبح لاحقاً أخناتون) فرعون الأسرة الثامنة عشر الشهير، وحماة توت عنخ أمون. واحب ان اضيف هنا اسمها بالصيني وهو:
nuó fú dì dì 娜芙蒂蒂
ولكن أي جزء من الكلمة يعني الجميلة؟ واين جزء يعني أتت؟ فأردت ان اعرف الامر، ورحت ابحر في النت إلى أن عثرت على ضالتي وهي كالتالي:
نفرتيتي: نفر بمعنى الحسن، وتيتي بمعنى عطية، ونفرتيتي معناها:" العطية الحسنة. وهكذا تغيّرت المعطيات اللغوية وأضافت لونا آخر على المعنى. والمصدر الأخير من من مقال عن اللغة القبطية وجدت افادة في ضمذه الى مدونتي تحت عنوان اللغة القبطية.
ملحوظة صينية على الرمز : 娜 وهو من الرموز التي تضيّع متعلم اللغة الصينية لأن له اكثر من لفظ فهو قد يلفظ "نا" وقد يلفظ "نوو". حين أردت رسم اسم نفرتيتي بالرمز الصيني لم اعرف اي صوت هو الصوت المطلوب. لغتي العربية تدفعني الى اختيار لفظ " نا" وهو يستعمل كمقطع صوتي لنقل صوت " نا" الموجود في اللغات الأجنبية، ولكن في تسمية نفرتيتي وجدت انهم اختاروا "نوو" فقلت هل في الأمر خطأ؟ لقد ملت بداية الى لفظ " نا "، ولكن فيما بعد رجحت اختيار "نوو" والسبب رهافة صينية ولطافة صينية. فلفظ "نوو" يشير الى الجمال والظرف الأنثوي، كما في هذه الكلمة (ē nuó 婀娜 ) التي تعني اللطافة الأنثوية. وهو لفظ يليق بالملكة الجميلة نفرتيتي.
ولكن حين ذهبت الى موقع :http://baike.baidu.com/view/967205.htm عدت الى موقع الصفر، فموقع :"باي تو" اختار رمزا آخر يلفظ "نا"纳 بدلا من 娜 وكلاهما يلفظان " نا" ولكن بدلالة مغايرة، وما اختارته "باي تو" ليس له وقع وجمال الرمز الذي رأيته على ويكيبيديا الصينية:
http://zh.wikipedia.org/zh/%E5%A8%9C%E8%8A%99%E8%92%82%E8%92%82
وعليه لنفرتيتي في اللغة الصينية اسمان لا يختلفان الا في المقطع الأوّل:
1- 娜芙蒂蒂
2- 纳芙蒂蒂
. فـ"纳" معناه استلم، وافق. وهو معنى نثري ليس فيه جماليات "娜" التي تتلاءم مع الهالة الساحرة التي تحيط بنفرتيتي. ثمّة تفاصيل، لا أنكر، انها قد تثير الملل في نفس القارىء. ولكن حاولت ان اروي رحلتي القصيرة في عالم نفرتيتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق