كتبهابلال عبد الهادي ، في 24 نيسان 2011 الساعة: 08:13 ص
قال أبو
الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي أما بعد فإنا لما صنفنا كتابنا الأكبر في
أخبار الزمان ومن أباده الحدثان من الأمم الماضية والأجيال الحالية والممالك
الدائرة، وشفعناه بالكتاب الأوسط في معناه ثم قفوناه بكتاب مروج الذهب ومعادن
الجوهر في تحف الأشراف من الملوك وأهل الدرايات ثم أتلينا ذلك بكتاب فنون المعارف،
وما جرى في الدهور السوالف وأتبعناه بكتاب ذخائر العلوم، وما كان في سالف الدهور
وأردفناه بكتاب الاستذكار لما جرى في سالف الأعصار ذكرنا في هذه الكتب الأخبار عن
بدء العالم والخلق وتفرقهم على الأرض والممالك والبر والبحر والقرون البائدة،
والأمم الخالية الدائرة الأكابر كالهند والصين والكلدانيين - وهم السريانيون -
والعرب والفرس واليونانيين والروم وغيرهم، وتاريخ الأزمان الماضية والأجيال الخالية
والأنبياء وذكر قصصهم وسير الملوك وسياساتهم ومساكن الأمم وتباينها في عبادتها،
واختلافها في آرائها وصفة بحار العالم وابتدائها وانتهائها واتصال بعضها ببعض وما
لا يتصل منها وما يظهر فيه المد والجزر وما لا يظهر، ومقاديرها في الطول والعرض وما
يتشعب من كل بحر من الخلجان ويصب إليه من كبار الأنهار وما فيها من الجزائر العظام
وما كان من الأرض براً فصار بحراً، وبحراً فصار براً على مرور الأزمان وكرور
الدهور، وما قاله حكماء الأمم في كيفية شبابها وهرمها وعلل جميع ذلك، والأنهار
الكبار ومبادئها ومصابها ومقادير مسافاتها على وجه الأرض من ابتدائها إلى انتهائها،
والأخبار عن شكل الأرض وهيئتها وما قالته حكماء الأمم من الفلاسفة وغيرهم في
قسمتها، والربع المسكون منها وحدبها وأنجادها وأغوارها وتنازع الناس في كيفية
ثباتها وتأثيرات الكواكب في سكانها، واختلاف صورهم وألوانهم وأخلاقهم. ووصف
الأقاليم السبعة وأطوالها وعروضها وعامرها وغامرها ومقادير ذلك، ومجاري الأفلاك
وهيئاتها واختلاف حركاتها، وأبعاد الكواكب وجرامها واتصالها وانفصالها وكيفية
مسيرها وتنقلها في أفلاكها ومضاداتها إياها في حركاتها ووجوه تأثيراتها في عالم
الكون والفساد التي بها قوام الأكوان، وهل أفعالها على المماسة أم على المباينة عن
إرادة وقصد أم غير ذلك وكيف ذلك وما سببه؟ وهل حركات الأفلاك والنجوم جميعاً طباع
أم اختيار؟ وهل للفلك علة طبيعية فاعلة في الأشياء المعلولة التي هو مشتمل عليها
ومحيط بها والنواحي والآفاق من الشرق والغرب والشمال والجنوب. وما على ظهر الأرض من
عجيب البنيان، وما قاله الناس في مقدار عمر العالم ومبدئه وغايته ومنتهاه، وعلة طول
الأعمار وقصرها وآداب الرياسة وضروب أقسام السياسة المدنية؛ الملوكية منها
والعامية، مما يلزم الملك في سياسة نفسه ورعيته. ووجوه أقسام السياسة الديانية،
وعدد أجزائها، ولأية علة لابد للملك من دين، كما لابد للدين من ملك. ولا قوام
لأحدهما إلا بصاحبه، ولم وجب ذلك وما سببه؟ وكيف تدخل الآفات على الملك، وتزول
الدول، وتبيد الشرائع والملل؟ والآفات التي تحدث في نفس الملك والدين، والآفات
الخارجة المعترضة لذلك وتحصين الدين والملك، وكيف يعالج كل واحد منهما بصاحبه إذا
اعتل من نفسه أو من عارض يعرض له، وماهية ذلك العلاج، وكيفيته وأمارات إقبال الدول.
وسياسة البلدان والأديان والجيوش على طبقاتهم ووجوه الحيل والمكايد في الحروب
ظاهراً وباطناً، وغير ذلك من أخبار العالم وعجائبه وأخبار نبينا صلّى الله عليه
وسلّم ومولده. وما ظهر في العالم من الآيات والكوائن والأحداث المنذرات بظهوره قبل
مولده؛ من أخبار الكهان وغيرهم وما أظهر الله سبحانه على يديه من الدلائل
والعلامات، وجوامع المعجزات. ومنشئه ومبعثه وهجرته ومغازيه وسراياه وسواربه ومناسره
إلى وفاته، والخلفاء بعده والملوك والغرر من أخبارهم وما كان من الكوائن والأحداث
والفتوح في أيامهم، وأخبار وزرائهم وكتابهم إلى خلافة المطيعوذكرنا من كان في كل عصر من حملة الأخبار، ونقلة السير
والآثار، وطبقاتهم من عصر الصحابة والتابعين، ومن بعدهم من فقهاء الأمصار وغيرهم من
ذوي الآراء والنحل والمذاهب والجدل بين فرق أهل الصلاة ومن مات منهم في سنة إلى هذا
الوقت المؤرخ.
وذكرنا في كتاب نظم الأعلام في أصول الأحكام وكتاب نظم الأدلة، في أصول الملة وكتاب المسائل والملل. في المذاهب والملل تنازع المتفقهين في مقدمات أصول الدين والحوادث التي اختلف فيها آراؤهم وما يذهب إليه من القول بالظاهر وإبطال القياس والرأي والاستحسان في الأحكام إذ كان الله جل وعز قد أكمل الدين وأوضح السبيل وبين للمكلفين ما يتقون في آياته المنزلة وسنن رسوله المفصلة التي زجرهم بها عن التقليد ونهاهم عن تجاوز ما فيها من التحديد، وما اتصل بذلك من الكلام في أصول الفتوى والأحكام؛ العقليات منها السمعيات وغير ذلك من فنون العلوم، وضروب الأخبار؛ مما لم تأت الترجمة على وصفه، ولا انتظمت ذكره.
رأينا أن نتبع ذلك بكتاب سابع مختصر نترجمه بكتاب التنبيه والإشراف وهو التالي لكتاب الاستذكار، لما جرى في سالف الأعصار نودعه لمعا من ذكر الأفلاك وهيئآتها والنجوم وتأثيراتها والعناصر وتراكيبها، وكيفية أفعالها، والبيان عن قسمة الأزمنة وفصول السنة، وما لكل فصل من المنازل والتنازع في المبتدإ به منها. والاصطقصات وغير ذلك والرياح ومهابها وأفعالها وتأثيراتها والأرض وشكلها وما قبل في مقدار مساحتها وعامرها وغامرها والنواحي والآفاق وما يغلب عليها وتأثيراتها في سكانها، وما اتصل بذلك وذكر الأقاليم السبعة وقسمتها وحدودها وما قيل في طولها وعرضها، وقسمة الأقاليم على الكواكب السبعة - الخمسة والنيرين - ووصف الإقليم الرابع وتفضيله على سائر الأقاليم، وما خص به ساكنوه من الفضائل التي باينوا بها سكان غيره منها، وما اتصل بذلك من الكلام في عروض البلدان وأطوالها، والأهوية وتأثيراتها وغير ذلك وذكر البحار وأعدادها وما قيل في أطوالها وأعراضها واتصالها وانفصالها ومصبات عظام الأنهار إليها وما يحيط بها من الممالك وغير ذلك من أحوالها وذكر الأمم السبع في سالف الأزمان، ولغاتهم وآرائهم. ومواضع مساكنهم وما بانت به كل أمة من غيرها. وما اتصل بذلك ثم نتبع ذلك بتسمية ملوك الفرس الأول، والطوائف، والساسانية على طبقاتهم وأعدادهم ومقدار ما ملكوا من السنين وملوك اليونانيين وأعدادهم، مقدار ملكهم، وملوك الروم على طبقاتهم من الحنفاء، وهم الصابئون والمتنصرة، وعدتهم وجملة ما ملكوا من السنين. وما كان من الكوائن والأحداث العظام الديانية والملوكية في أيامهم وصفة بنودهم وحدودها ومقاديرها وما يتصل منها بالخليج وبحري الروم والخزر وما اتصل بذلك من اللمع المنبهة على ما تقدم من تأليفنا فيما سلف من كتبنا وذكر الأفدية بين المسلمين والروم إلى هذا الوقت وتواريخ الأمم، وجامع تأريخ العالم والأنبياء والملوك من آدم إلى نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم. وحصر ذلك وما اتصل به ومعرفة سني الأمم الشمسية والقمرية وشهورها، وكبسها ونسيئها، وغير ذلك من أحوالها وما اتصل بذلك من التنبيهات على ما تقدم جمعه وتأليفه، وذكر مولد النبي صلّى الله عليه وسلّم ومبعثه وهجرته وعدد غزواته وسراياه وسواربه وكتابه ووفاته والخلفاء بعده والملوك وأخلاقهم وكتابهم ووزرائهم وقضاتهم وحجابهم ونقوش خواتيمهم وما كان من الحوادث العظيمة الديانية والملوكية في أيامهم وحصر تواريخهم إلى وقتنا هذا وهو سنة 345 للهجرة في خلافة المطيع منبهين بذلك على ما قدمنا ذكره من كتبنا
وذكرنا في كتاب نظم الأعلام في أصول الأحكام وكتاب نظم الأدلة، في أصول الملة وكتاب المسائل والملل. في المذاهب والملل تنازع المتفقهين في مقدمات أصول الدين والحوادث التي اختلف فيها آراؤهم وما يذهب إليه من القول بالظاهر وإبطال القياس والرأي والاستحسان في الأحكام إذ كان الله جل وعز قد أكمل الدين وأوضح السبيل وبين للمكلفين ما يتقون في آياته المنزلة وسنن رسوله المفصلة التي زجرهم بها عن التقليد ونهاهم عن تجاوز ما فيها من التحديد، وما اتصل بذلك من الكلام في أصول الفتوى والأحكام؛ العقليات منها السمعيات وغير ذلك من فنون العلوم، وضروب الأخبار؛ مما لم تأت الترجمة على وصفه، ولا انتظمت ذكره.
رأينا أن نتبع ذلك بكتاب سابع مختصر نترجمه بكتاب التنبيه والإشراف وهو التالي لكتاب الاستذكار، لما جرى في سالف الأعصار نودعه لمعا من ذكر الأفلاك وهيئآتها والنجوم وتأثيراتها والعناصر وتراكيبها، وكيفية أفعالها، والبيان عن قسمة الأزمنة وفصول السنة، وما لكل فصل من المنازل والتنازع في المبتدإ به منها. والاصطقصات وغير ذلك والرياح ومهابها وأفعالها وتأثيراتها والأرض وشكلها وما قبل في مقدار مساحتها وعامرها وغامرها والنواحي والآفاق وما يغلب عليها وتأثيراتها في سكانها، وما اتصل بذلك وذكر الأقاليم السبعة وقسمتها وحدودها وما قيل في طولها وعرضها، وقسمة الأقاليم على الكواكب السبعة - الخمسة والنيرين - ووصف الإقليم الرابع وتفضيله على سائر الأقاليم، وما خص به ساكنوه من الفضائل التي باينوا بها سكان غيره منها، وما اتصل بذلك من الكلام في عروض البلدان وأطوالها، والأهوية وتأثيراتها وغير ذلك وذكر البحار وأعدادها وما قيل في أطوالها وأعراضها واتصالها وانفصالها ومصبات عظام الأنهار إليها وما يحيط بها من الممالك وغير ذلك من أحوالها وذكر الأمم السبع في سالف الأزمان، ولغاتهم وآرائهم. ومواضع مساكنهم وما بانت به كل أمة من غيرها. وما اتصل بذلك ثم نتبع ذلك بتسمية ملوك الفرس الأول، والطوائف، والساسانية على طبقاتهم وأعدادهم ومقدار ما ملكوا من السنين وملوك اليونانيين وأعدادهم، مقدار ملكهم، وملوك الروم على طبقاتهم من الحنفاء، وهم الصابئون والمتنصرة، وعدتهم وجملة ما ملكوا من السنين. وما كان من الكوائن والأحداث العظام الديانية والملوكية في أيامهم وصفة بنودهم وحدودها ومقاديرها وما يتصل منها بالخليج وبحري الروم والخزر وما اتصل بذلك من اللمع المنبهة على ما تقدم من تأليفنا فيما سلف من كتبنا وذكر الأفدية بين المسلمين والروم إلى هذا الوقت وتواريخ الأمم، وجامع تأريخ العالم والأنبياء والملوك من آدم إلى نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم. وحصر ذلك وما اتصل به ومعرفة سني الأمم الشمسية والقمرية وشهورها، وكبسها ونسيئها، وغير ذلك من أحوالها وما اتصل بذلك من التنبيهات على ما تقدم جمعه وتأليفه، وذكر مولد النبي صلّى الله عليه وسلّم ومبعثه وهجرته وعدد غزواته وسراياه وسواربه وكتابه ووفاته والخلفاء بعده والملوك وأخلاقهم وكتابهم ووزرائهم وقضاتهم وحجابهم ونقوش خواتيمهم وما كان من الحوادث العظيمة الديانية والملوكية في أيامهم وحصر تواريخهم إلى وقتنا هذا وهو سنة 345 للهجرة في خلافة المطيع منبهين بذلك على ما قدمنا ذكره من كتبنا
وإنما
اقتصرنا في كتابنا هذا على هذه الممالك لعظم ملك ملوك الفرس وتقادم أمرهم، واتصال
ملكهم، وما كانوا عليه من حسن السياسة وانتظام التدبير، وعمارة البلاد، والرأفة
بالعباد، وانقياد كثير من ملوك العالم إلى طاعتهم وحملهم إليهم الأتاوة والخراج،
وإنهم ملكوا الإقليم الرابع؛ وهو إقليم بابل أوسط الأرض وأشرف الأقاليم. وأن مملكتي
اليونانيين والروم تتلوان مملكة فارس في العظم والعز، ولما خصوا به من أنواع الحكم
والفلسفة والمهن العجيبة، والصنائع البديعة ولأن مملكة الروم إلى وقتنا هذا ثابتة
الرسوم متسقة التدبير؛ وإن كان اليونانيون قد دخلوا في جملة الروم منذ احتووا على
ملكهم كدخول الكلدانيين - وهم السريانيون سكان العراق - في جملة الفرس الأولى
لغلبتهم عليهم.
فأحببنا أن لا نخلي كتابنا هذا من ذكرهم، وإن كنا قد ذكرنا سائر الممالك التي على وجه الأرض وما أزيل منها ودثر، وما هو باق إلى هذا الوقت وأخبار ملوكهم وسياساتهم وسائر أحوالهم فيما سميناه من كتبنا.
على أن نعتذر من سهو إن عرض في تصنيفنا مما لا يسلم منه ما لحقته غفلة الإنسانية، وسهوة البشرية، ثم ما دفعنا إليه من طول الغربة ومن بعد الدار، وتواتر الأسفار طوراً مشرقين وطوراً مغربين كما قال أبو تمام
خليفة الخضر من يربع على وطن … في بلدة فظهور العيس أوطاني
بالشأم قومي وبغداد الهوى وأنا … بالرقتين وبالفسطاط إخواني
وكقوله أيضاً
فغربت حتى لم أجد ذكر مشر … وشرقت حتى قد نسيت المغاربا
خطوبٌ إذا لاقيتهن رددنني … جريحاً كأني قد لقيت الكتائبا
ونحن آخذون فيما به وعدنا، وله قصدنا. وبالله نستعين، وإياه نسأل التوفيق والتسديد.
فأحببنا أن لا نخلي كتابنا هذا من ذكرهم، وإن كنا قد ذكرنا سائر الممالك التي على وجه الأرض وما أزيل منها ودثر، وما هو باق إلى هذا الوقت وأخبار ملوكهم وسياساتهم وسائر أحوالهم فيما سميناه من كتبنا.
على أن نعتذر من سهو إن عرض في تصنيفنا مما لا يسلم منه ما لحقته غفلة الإنسانية، وسهوة البشرية، ثم ما دفعنا إليه من طول الغربة ومن بعد الدار، وتواتر الأسفار طوراً مشرقين وطوراً مغربين كما قال أبو تمام
خليفة الخضر من يربع على وطن … في بلدة فظهور العيس أوطاني
بالشأم قومي وبغداد الهوى وأنا … بالرقتين وبالفسطاط إخواني
وكقوله أيضاً
فغربت حتى لم أجد ذكر مشر … وشرقت حتى قد نسيت المغاربا
خطوبٌ إذا لاقيتهن رددنني … جريحاً كأني قد لقيت الكتائبا
ونحن آخذون فيما به وعدنا، وله قصدنا. وبالله نستعين، وإياه نسأل التوفيق والتسديد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق