Pages

السبت، 29 يونيو 2013

في مكتبة الجامعة

أقول لطلاّبي حين يدخلون الى مكتبة الجامعة ان لا تغشّكم عناوين الأجنحة. فلا تكتفوا بأجنحة " اللغة العربية وآدابها" بل رفرفوا مع كلّ الأجنحة وبكلّ الأجنحة، فأنا اذهب وأجيل بصري في رفرف جناح الجغرافيا والتاريخ والادب الفرنسي فأكتشف كتباً موصولة الرحم بالأدب واللغة حيث لا أدب ولا لغة. مثلا رأيت مرّة كتابا جميلا عن الجاحظ بالغة الفرنسية ولو توقفت عن البحث في الجناح الفرنسيّ لكانت غابت عني اشياء من الجاحظ العربيّ! ولا تثقوا، اقول لهم، بالعناوين، فالعناوين تمارس ما يمارسه الناس من خداع بعضه لضرورات فنّية وهو مستساغ وبعضه لضرورات مالية وهو قذر. بل فلفشوا الفهارس واقرأوا المقدّمات و" كزدروا" في مصادر الكتاب ومراجعه.
حاجتك تختار امكنتها المناسبة.

جلد طائفي متمسح

يريدون منك الخروج من جلدك الانساني وادخالك في جلد طائفيّ. الطائفية لباس ضيّق، مكسّم على قدّ الجسم، يظهر عوراتك.

فكر معلوك

نلبس ملابس جاهزة، ونأكل مآكل جاهزة، ونستهلك افكارا جاهزة.
ليس هناك أجمل من تحضير وتفصيل افكارك.
لا أطيق استخدام الفكر الجاهز للاستهلاك، والفكر المعلّب والمعتّق.
حسنات الفكر الجاهز انه يمنحك " ورشة عمل".
اعرف اننا نستعمل كلمات مستعملة، ولكن من الكلمات المستعملة يمكن حياكة افكار جديدة ، غير مستهلكة.
لا اعرف اماذا عندنا ولع بعلك المعلوك!

لنا الظاهر

قال أبو جهل الفيحاويّ: احبّ جدّاً عبارة " إلنا الظاهر" لأنّها تعزّز الغباء.

ثمّة أناس أفكارهم تحتاج ،أيضاً، ألى "déodorant

- ثمّة أناس أفكارهم تحتاج ،أيضاً، ألى "déodorant ".
- أعطني مثلاً.
- أنفك دليلك.
قال أبو جهل الفيحاويّ: لا اريد دجاجة تبيض ذهبا، اريد دجاجة تبيض فتناً.

هستيريا مذهبية

ليس بالجنون نواجه الظلم. ليس بالحمق نواجه الاحباط. ليس بالفلتان الاخلاقي نطالب بالحقوق، ليس بالفجور نقارع الرذيلة، ليس بسلاطة التعبير نهتف للعدل. كبيرنا يتحوّل الى ابن شارع، مثقفنا يباهي بسوقيّته، هيجان غرائزي ومذهبي، فكر محبوس في قمقم طائفيّ.
لا يستأثر بالحقّ الاّ اهل الباطل.
الحقّ ليس واحدا، وليس ثابتا، الحقّ ليّن، الحقّ " الجعاريّ" حقّ يمارس الاستمناء الذاتيّ، يمارس اللذّة العاقر.
رحم الله ابراهيم اليازجيّ، رحم الله احمد فارس الشدياق، رحم الله المويلحيّ

كيف تحبّ لبنان؟

ان تحب لبنان يعني ان يحبّ السنيُّ المسيحيَّ اللبناني اكثر من السني غير اللبنانيّ، وأن يحبّ الدرزيّ المسيحيّ اللبنانيّ أكثر من الدرزيّ غير اللبنانيّ، وان يحب الشيعيّ السنيّ اللبناني اكثر من الشيعيّ غير اللبنانيّ، وان يحبّ الارمنيّ اللبنانيّ العلويّ اكثر مما يحبّ الارمنيّ غير اللبنانيّ.
المواطن المسيحيّ والعلويّ والدرزيّ والسني والشيعيّ أقرب اليّ من بني ديني غير اللبنانيين.
ليس الدين هو المعيار وانم...
ا الوطن. ليس المذهب هو المعيار وانما الوطن. ليست الطائفة هي المعيار وانما الوطن.
جارك القريب خير من اخيك البعيد. المثل ليس احمق. المثل ابن خبرة. المثل حربوق. لماذا لا نتعلم الحربقة من امثالنا؟
المسيحيّ اللبناني اقرب الى روحي من اي مسلم غير لبناني.
الشيعي اللبناني اقرب الى روحي من اي سني غير لبناني.
العلوي اللبناني اقرب الى روحي من اي سني غير لبناني.

فكر ببغائي

الفكر الببّغائيّ شديد الرواج في هذا الهياج المذهبيّ الأهوج.

تحت الزنار

قال أبو جهل الفيحاويّ: ابارك كل من يستعمل كلمات من تحت الزنّار، وكل من يتحوّل فمه إلى حديقة حيوانات.

العلمانية هي الحلّ

هناك من يسيء، عن خبث او جهل او سذاجة او سوء تصرف أو انغلاق ايديولوجيّ، الى العلمانيّة.
على المرء ان يكون موضوعيا قدر الامكان بناء لقول الله سبحانه:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ".
العلمانيّة ...
سماحة، وشرطها السماحة، ومن لا يعرف السماحة لا يمكن ان يكون علمانيّا. تقبّل الآخر واحترام الآخر شرط العلمانية.
في الأقلّ هذا هو فهمي لها. من يدعو الى هدم كنيسة او معبد بوذي او مسجد او كنيس أو.. ليس علمانيا بل قل هو علمانيّ مزيّف، منتحل صفة.
العلمانية هي السماح لكل انسان ان يمارس طقوسه كما يراها.
ليس في العلمانية تكفير لأحد، او اتهام لأحد بالهرطقة أو الزندقة، العلمانية شعارها قول الله في القرآن الكريم:" لكم دينكم ولي دين".
العلمانيّ لا يسيء سمعة أحد، ولا يهزأ من دين أحد.
العلمانيّ الأصيل يحترم كلّ الأديان حتّى ولو لم يكن يؤمن بأي دين.
البعد الروحي، الغيبيّ، بعد شخصيّ، ذاتيّ.
العلمانيّة لسان حالها قول قرآنيّ: " لا إكراه في الدين".
هل هذا ما يفهمه من يناصب العلمانيّة العداء؟
أعرف انّ علمانيين كثيرين أساؤوا الى العلمانيّة، واعتبروها دجاجة تبيض ذهبا.
أعرف شخصين علمانيين مارسا العلمانية برحابة وسماحة ونبل، وهما للمصادفة رجلا دين، واحد مسلم وآخر مسيحيّ، وقصدت المرحوم سماحة الشيخ عبد الله العلايليّ وهو من أعظم رجالات اللغة العربية في القرن العشرين، والمطران غريغوار حدّاد.
من قال ان العلمانية تتعارض مع الدين، فلينصت الى كلام الشيخ وكلام المطران.

الخميس، 27 يونيو 2013

ابو جهل الفيحاوي في رمضان

قال أبو جهل الفيحاوي: رمضان فرصة لمتابعة المسلسلات الرمضانية.

امين معلوف لبناني يكتب بالفرنسية ويبشر العالم بالحكمة

هذه مقابلة كنت قد اجريتها مع امين معلوف في كانون الثاني من عام 1993، ونشرتها في مجلة الاسبوع العربي العد 1736



أمين معلوف كاتب من لبنان, يعيش في فرنسا, ويكتب بالفرنسية. يكتب قضية هي ابعد من علاقة الشرق بالغرب. انها علاقة الانسان مع الانسان, وعلاقته مع التاريخ, ومع الزمن الآتي, من خيوط الماضي ينسج رواياته فيحوله الى حي ينبض وفق ايقاع الحاضر. "ليون الافريقي", "عمر الخيام", "ماني", وشخصيات غيرها... يشعر المرء انه يفتقدها في هذا الزمن البارد. وقارئ الفرنسية يقبل على قراءتها بنهم. فرواياته اشبه بأرغفة من الشرق, طالعة من افران الحكمة, فالعالم كما يقول تعوزه الحكمة, وقليل منها, في هذا الزمن الطائش, ربما غير هذا الانحدار الصاعق نحو المجهول. أمين المعلوف التقته "الاسبوع العربي" لتصغي الى كاتب لا يؤمن بالفن للفن وانما بالفن لوجه الانسان, ووجه الحياة.

يبدو كما لاحظت انك دائما على سفر كشخصيات قصصك...؟

أسافر كثيرا, لكن اغلب الوقت اعزل نفسي عن باريس وصخبها. ليس سفرا بالمعنى الحقيقي، انها عزلة, الآن اشتغل لانجاز كتاب لذا امضيت كل السنة تقريبا خارج باريس. من قبل كنت اتجول كثيرا من باكستان الى الفيتنام الى افريقيا. كل الوقت كنت اقضيه بالتجول.

طبيعة القصة تفرض عليك السفر؟

انسان يكتب عن سمرقند لابد ان يراها, ويلمس الحياة القديمة. ولكن ليس بالضرورة ان يذهب. كل من يكتب قصة, الى المناطق التي تدور فيها القصة. والامثلة كثيرة عن كتاب كتبوا عن امكنة لم يروها. فليس المطلوب من كاتب القصة ان ينقل صورة حقيقية عن المدينة وانما نقل مشاعر معينة يضعها في اطار مدينة حتى وان كان يعرف المدينة من خلال الخيال اكثر ما يعرفها من خلال الواقع, لا ضرورة لذلك.

انا اشعر انه يجب عليّ الاحساس بالاشياء التي اكتب عنها. هذا شعور صار اخف الآن, لان ما اكتبه حاليا هو عن مناطق اعرفها من قبل. ما انا بحاجة اليه الآن ليس الذهاب الى مدن وانما الهدوء. فالحياة في باريس بمعناها العام والحياة الادبية والفكرية تحديدا فيها كثير من الضجيج. والكاتب يحس بحاجة الى مزيد من الهدوء والصفاء ليركز فكره ويبني قصة او اي شيء.

طه حسين بلسان احد ابطال قصصه وصف باريس بأنها مدينة الجن والملائكة...؟

هي مدينة احبها ولكن اتصور ان كل مدينة كبيرة تاكل الانسان, تستهلكه, وعلى المرئ ان ياخذ من المدينة القادرة على اعطائه من دون ان يقدم نفسه ضحية.

اي ان يستنزفها بدل ان تستنزفه؟

صحيح, صحيح. وهذا شيئ يفرض الابتعاد قليلا. انا اجيئ كل اربعة اشهر لأرى باريس ادبيا, وثقافيا والمسرح واشياء اخرى, الجزء الاساسي من وقتي اقضيه منعزلا..

اين خارج باريس ام خارج فرنسا؟

لا، اكتب في فرنسا.

يلحظ القارئ وجود ثلاث مراحل, الى حد الآن, في كتبك المنشورة, المرحلة الاولى كانت توثيقية, الى حد كبير, في كتاب "الصليبيون من وجهة نظر العرب" ثم كانت مرحلة الرواية التاريخية في "ليون الافريقي", و "سمرقند" و "حدائق النور", واخيرا رواية "القرن الاول بعد بياتريس" المتمتعة بقسم وافر من الخيال, فإلام تعزو هذه المراحل؟

انا راغب في الكتابة في مواضيع كثيرة ومختلفة. صحيح ان هناك ثلاثة انواع كتب كتبتها الى الآن. ولكن حتى الروايات, أظن ان كل واحدة منها مختلفة عن الاخرى, والآن ارغب ان اكتب كتبا لها طابع غير خيالي, ومثل الحروب الصليبية, او تاريخية او فكرية, كما اني ارغب في كتابة روايات ليست بالضرورة من النوع الذي كتبته آخر فترة. ليس عندي شعور بالانتقال من مرحلة الى اخرى، وانما شعور بان ثمة مواضيع كثيرة مهمة.

يظل خيط ينظم كل المراحل؟

ثمة خيط, ومن الممكن ان يكون الكتاب المقبل له طابع تاريخي, او يكون رواية تاريخية.

الخيط الواصل ربما هو الشرق , بمعنى ان القارئ يعرف ان الكاتب شرقي او عاشق للشرق.

 وربما لهذا وصفك بعض النقاد الفرنسيين بالحكواتي بمعناها النبيل والجميل؟

بالتأكيد, الشرق موجود دائما ولكن ثمة اشياء اخرى غير الشرق.

التواصل بين الشرق والغرب؟

والتوافق, ثمة شيئ اساسي, بالنسبة لي مهم جدا, هو نوع من الحكمة احيانا اربطها بالشرق, واحيانا اخرى احاول ان اربطها بغير الشرق. لدي تصور, تشوق لحكمة معينة وشعوري دائما هو ان العالم تنقصه الحكمة. ثمة تهور كثير, واحقاد. ربما الجامع المشترك هو توق الى انسانية بالغة, راشدة.

هذا ما نراه يتجسد في شخصيات قصصك, "ليون الافريقي", و "ماني" الذي تقرنه بشكل غير مباشر بالمسيح من حيث "الآلام"؟

في المنطلق كان المسيح وعندما تطورت نظرته لبناء دين مختلف رفض واضطهد, اتصور ان طموحه كان ان يعمل في المسيحية ما عملته المسيحية في اليهودية.

عهد جديد؟

الى حد ما.

المانوية؟

هناك مثل لاتيني. يقول "تعسا للمنهزم".

شبيه المثل العربي "حين تسقط البقرة تكثر سكاكينها"؟

بالضبط, ماني لم يقدر ان يدافع عن نفسه, لم يفرض نفسه, والكل شعر انه منافسه وحاربوه على هذا الاساس.

بماذا تختلف سيرته الحقيقية عن السيرة التي كتبتها عنه في "حدائق النور"؟

ما كتبته قريب جدا من الحقيقية, اشتغلت على نصوص غير معروفة لعدم نشرها ونصوص نشرت ولكنها غير معروفة الا في اوساط الاختصاصيين تحكي عن طفولة ماني وصباه. حاولت ان اروي قصة ماني بأقرب ما يمكن من الحقيقية. بالطبع ثمة تغيرات. ولا أحب ان أقول هذه قصته الحقيقية. اذا كان في القصة عشرة بالمئة من عنصر الخيال لا تعود حقيقية وفي روايتي اكثر من ثلاثين بالمائة ولكن كتبت قصته كما تصورت انها حصلت.

تخيل وقائع الماضي؟

حاولت, الواقع كان ناقصا, ثمة فجوات. حاولت ردمها بأشياء من الخيال او اشياء تشبه الواقع, وأعتقد ان ماني قريب من الصورة التي رسمتها.

كتابة رواية تاريخية ليست سهلة, فثمة البحث والتنقيب عن شخصيات طريفة وجذابة. فكيف نبتت هذه الشخصيات المعلومة- المجهولة في آن واستوت قصصا؟

الحقيقة, الاشياء جرّت بعضها بعضا. أول كتاب كتبته عن الحروب الصليبية, حين فرغت منه قال لي الناشر: ما رأيك في كتابة شيئ عن ابن بطوطة؟ وكنت اعرفه رحالة كما يعرفه كل الناس خصوصا وانهم كانوا يلقبونني بابن بطوطة لانني كنت اسافر كثيرا (يضحك). ورحت اقرأ الاشياء التي رواها والتي كتبت عنه, وخلال قراءاتي اكتشفت شخصا اسمه "ليون الافريقي" اذ ورد في هامش كتابه ملحوظة حول نقطة معينة تقول ان وصف ابن بطوطة قريب من الوصف الذي سجله ليون.ما كنت قد سمعت به قبل, فأردت ان اعرف من هو ليون الافريقي, فتشت, واكتشفت شخصا غريبا ولد في غرناطة ثم انتقل الى روما وصار يكتب بالايطالية, فبدأت أهتم بالموضوع. وخلال تأليفي للكتاب او بعد الفراغ منه, لم اعد اتذكر جيدا, كنت اقرأ في كتاب "مارغريت يورسنار" ذكريات اندريان فقرأت عبارة كانت قد كتبتها في دفتر تقول فيها "ترددت وانا أكتب اندريان بينه وبين عمر الخيام, ولكن احسست اني قادرة على الكتابة عن اندريان لانه ذو ثقافة لاتينية في حين ان عمر من عالم مختلف لست ملمة به كما يجب". وفعلا الخيام شخصية منسية وان كان شعره معروفا, وقررت ان اعمل شيئا عنه, ومن هنا كانت "سمرقند". وحين كتبت الخيام اشتغلت على كل تاريخ ايران بكل جوانبه. وتولد عندي شعور اننا في لبنان نعرف قليلا عن العالم العربي, وعن الغرب, ونتجاهل ايران وتركيا والهند, اي نتجاهل كل ما هو ليس نحن وليس الغرب. حاولت دراسة اللغة الايرانية, وظلت معرفتي بها محدودة. المهم من خلال دراستي لماضي ايران اكتشفت ماني.

قارئ كتبك - في أي حال – يتضح له جليا ما تقول. فكل كتاب يحمل نواة او فقرة لكتاب مقبل؟

وأنا أكتب تأتيني فكرة اسجلها, تكون مخاضا فكريا يطلع منه كتاب مختلف. تأتيني افكار كتب جديدة, أسجلها. منها ما انساه ومنها ما يتضاءل اهتمامي بها او احس اني لا املك الامكانية او الوقت لكتابتها. اكتب كتابا كل سنتين. ولكن كل سنة تأتيني فكرة عشرة او خمسة عشر كتابا. من اصل كل هذه الافكار لا تبقى الا واحدة واحيانا لا شيء.

جرجي زيدان كتب روايات تاريخية عدة هل ثمة جامع بينكما في تناول التاريخ؟

لقد رجعت مؤخرا الى كتب جرجي زيدان, وكانت فكرتي عنه ايجابية, لكنني اصبت بنوع من الخيبة, وعندما اشتغلت على جمال الدين الافغاني رجعت الى كتابه, فاستغربت وجود بعض الاشياء المغلوطة او التقريبية, فالدقة غير موجودة. ليس بالامكان الحكم اليوم على شخص كتب قبل ستين او سبعين عاما. ان الكاتب حين يريد ان يكتب رواية تاريخية يجب ان يكون عنده دقة في التاريخ, ومعرفة تامة بالمرحلة قبل ان يدخل عنصر الخيال. ولهذا شعرت بخيبة حين قرأت الافغاني. وكان حكمي عليها سلبيا وبت اتردد في اعادة قراءاتي القديمة التي احمل انطباعات جميلة عنها, مثل واحد يريد ان يحافظ على الود القديم. كنت اتمنى لو كان ثمة نوع من التقليد للرواية التاريخية, نوع من التكملة للتقليد الروائي القديم مثل الظاهر بيبرس, وألف ليلة وليلة وسيرة عنترة. كنت اتمنى استمرارية هذا التقليد المرتبط ، بالطبع، بالتغيير الشفهي لا بالتغير الكتابي.

الا مؤخرا, ربما, مع نوبل نجيب محفوظ؟

طبعا في المرحلة الاخيرة منذ ثلاثين او اربعين عاما, صارت لدينا رواية واكيد انها ستتطور اكثر. ولكن لا شك في ان عادات القراءة والاهتمام بقيت, لوقت طويل، اهتماما بالشعر او بالدراسات والابحاث والكتابات السياسية. وبقيت الرواية ذات مكانة متواضعة بالنسبة للكتابات الاخرى, وهذا مؤسف ربما هذا تطفل مني لاني لم اكتب الى الآن رواية بالعربية.

العربية

وهل ستكتب بالعربية؟

أحب ان اكتب بالعربية, ولكن ليس من مشروع قريب, لو ان احدا قال لي من عشرين سنة اني ساكتب بالفرنسية كنت ضحكت, لاني جئت من بيت "المعالفة" وهم يفتخرون بالعربية. كان من الطبيعي ان اكتب العربية, جاءت سلسلة أمور غيرت مجرى حياتي: حرب لبنان ثم الهجرة التي دعتني الى الانتقال الى مجتمع مختلف. والمجتمع المختلف تخاطبه بلغته. انا اكتب بالفرنسية وأحب اللغة الفرنسية, ولو ذهبت الى البرازيل لكتبت بالبرتغالية,  والى اميركا لكتبت بالانكليزية, ولكن هذه كلها ليست اسبابا كافية لان يبتعد الواحد عن لغته, لهذا عندي طموح لان اكتب بالعربية, وان لم يكن عندي مشاريع مباشرة, ولكنه شيء داخل في حسابي.

كيف تأتيك الافكار وانت تكتب بغير لغتك؟

الافكار تأتيني مرة بالفرنسية، واخرى بالعربية واحيانا بالانكليزية. احيانا تأتي افكار بالعربية انقلها الى الفرنسية, هذا شيء ايجابي, ما دامت اللغة التي اكتب بها مطعمة بلغات اخرى, وفي فرنسا صار عند الناس شعور بايجابية تطعيم اللغة بلغات اخرى.

تعطيها نكهة خاصة؟

ليس هذا وحسب، وانما تعطيها دسما مختلفا, فالعالم اليوم عليه ان يتقبل لغة غير صافية , لغة قابلة لتأثيرات مختلفة, وذهنيات مختلفة وحضارات مختلفة, ولغات مختلفة ايضا.

بعض النقاد يعتبرون ان الكاتب حين يكتب بلغة غير لغته كما لو انه تنكر لحضارته, فما مرد هذه النظرة؟

ثمة ظروف, في بعض المناطق, ظروف سياسية وحضارية تجعل هكذا نظرة تزدهر. ليس من السهل نسيان حالة حضارتنا الراهنة, اذ تشعر انها محاصرة, مهمشة, معرضة للزوال, وبالتالي ثمة نوع من الخوف الدائم, والتشكيك بكل ما يبدو وكأنه انتقال من معسكر الى آخر كأن يكون التخلي عن اللغة هو تخل عن حضارة وهوية. انا ارى الامور, في الحقيقة, بشكل مختلف. ربما يعود ذلك الى كوني من لبنان. فلبنان حضارة تجار (يضحك), اللغة هي وسيلة لا نشعر بها في لبنان كما في بلدان اخرى. مثلا الجزائريون قمعوا, قمعتهم فرنسا وكان ثمة شعور بعملية اذلال, وجانب من عملية الاذلال ماثل في مسألة اللغة, فارتبطت اللغة بكل شيء, بالدين والوطنية والصراع ضد الاستعمار. في لبنان هذا الشعور لم يكن موجودا. كل انسان, في لبنان, يعرف انه من الواجب عليه ان يتقن لغات عدة, فكل لسان بإنسان, كما ان لبنانيين كثيرين كتبوا بالبرتغالية والاسبانية, والانكليزية والفرنسية, بمعنى ان هناك ثمة مهجرية قديمة. والمفروض على اي لغة ان تفرض نفسها.

بتاريخها فقط؟

تفرض ذاتها بسياسة معينة, ومنها سياسة الترجمة. فعلى كل فرد ان يقدر على الوصول الى كل شيء يصدر في العالم من ناحية الأدب, والفكر والعلم من خلال لغته. هذه الاشياء الاساسية تجعل اللغة تعيش وليس فرض استعمال اللغة بقوة العادة.

هذا يستدعي ايجاد مأمون جديد؟

حين كان البيروني يقول لا اتصور أن اكتب مثلا نصا علميا الا باللغة العربية لانها اللغة الوحيدة التي تستوعب نصا علميا فإن هذا يعني ان في تلك المرحلة, اخذت اللغة العربية مركزا يفرض على الانسان ان يعرفها. اذا اريد للغة ما ان تصير مركزية بالنسبة للناطقين بها وغير الناطقين بها عليها ان تكون طريقا لمعرفة كل شيء. اي ان قارئ العربية عليه ان يكون قادرا على الاطلاع على كل شيء مهم يصدر في العالم. عن طريق لغته هكذا تنمو اللغة وليس بالتفتيش عن كل من يعرف العربية لاجباره على الكتابة بالعربية. لغات كثيرة الآن مثل الالمانية, واليابانية, والانكليزية حتى لغات أقل اهمية تفرض على ذاتها الاطلاع. انا اعتقد ان الاموال العربية لو يصرف قسم منها على جعل كل شيء اساسي في العالم في متناول القارئ العربي لانكسر الحصار المفروض على العربية, هكذا تصير اللغة مركزية, مفروض ان يكون ثمة موسوعات باللغة العربية. مفروض ان يترجم كل نتاج علمي جديد. هذا هو الاساس, وليس ان تمنع كاتبا فرنسي من اصل اسباني مثلا ان يكتب بالفرنسية. المهم ان تكون اللغة طريقا ممكنة للوصول الى كل ما يحتاج اليه الانسان. لغات وصلت واخرى تجاهد وتقاتل حتى تصل الى ذلك مثل الالمانية واليابانية. وحين يقرر بلد ما حتى  وان كان ذا لغة مهمة, في وقت من الاوقات, ان ثمة اشياء ليس بحاجة اليها يتراجع. مثلا الاتحاد السوفياتي حين بدأ يتجاهل ما يأتيه من الغرب "الرأسمالي" تهشمت لغته في سرعة قصوى. وخلال عشرات محدودة من السنين. لهذا فبالنسبة لي لا تتقدّم اللغة بمجرد طرح الصوت الفارض على العربي الكتابة بالعربية. وانما من خلال جعل اللغة لغة مركزية للوصول الى كل نواحي المعرفة. ان توصيل كل شيء مهم الى الـ 200 مليون عربي هوة واجب تجاه الانسان وتجاه اللغة. انا مثلا تعلمت بسرعة كبيرة اللغة الفرنسية والانكليزية, لان الاشياء التي كنت اريدها لم اجدها في لغتي.

اهذا ما دفعك للكتابة بالفرنسية؟

لا, كتبت بالفرنسية لاني هاجرت, حين يهاجر الانسان واذا رغب في ان لا يكون مهمشا عليه مزاولة لغة بلد الهجرة. أعود للغة العربية لاقول لك انها مسألة مهمة, فالعربية لغة لها تاريخ, لها مجال انتشار واسع في العالم من خلال الاسلام اي ان مليار انسان لهم علاقة روحية باللغة العربية. فالباكستاني مثلا أحب شيء اليه ان يتابع دراسته بالعربية اذا قدمت له كل امكانيات المعرفة. ان العربية قابلة لان تكون لغة مليار انسان, لغة كل مسلم كما كانت قديما.

احيانا نرى ان العربية لا ترفض فقط اشياء تأتيها من الخارج, وانما ترفض اشياء من التراث, هي جزء منا شئنا ام ابينا, فام هذه النظرة السلبية حتى للذات؟

حين تكون النظرة هكذا فاننا نحكم على اللغة ان تبقى هامشية. يجب ان نملك نظرة واضحة جدا اذا اردنا فعلا ان تكون العربية لغة مركزية, ان ننسى انتماءاتنا السياسية والدينية والوطنية, ونفسح المجال امام ناس هذه اللغة للوصل الى كل شيء مهم, ومن ثم هم يقررون. اي ان نعامل الشعب كشعب بالغ وليس كطفل....

كيف تتعامل مع شخصيات قصصك, وخصوصا ان اغلبها شخصيات تاريخية....؟

أتعلق بالشخصيات التي اكتبها, ولكن حين انتهي من كتاب انتقل الى شيء آخر, مختلف تماما. لا اعرف اذا كان هذا شعورا عاما لدى الكتاب. حين انجز مشروع كتاب, ابتعد عنه, اعاود الاهتمام به بعد سنوات عدة. اتصور ان معاناة الكاتب وهو يكتب تتحول الى .... رد فعل, كما لو اني اخاطب الكتاب او شخصية الكتاب: خلصنا, تعبت منك, اخذت حقك, الوقت الآن لشخصيات اخرى.

اي شخصية في الروايات تعبر عن نفسك؟

ما زال مبكرا, ربما بعد سنوات يصير بامكاني معرفة الشخصية الاقرب.

كان الكاتب بورخيس يقول "انا كل من قرأت", وأنت؟

بورخيس اديب يحيا في عالم الكتاب, انا مختلف, لأنني اتعامل مع اشخاص ينتمون الى حقبات تاريخية. بورخيس امر آخر.

بالنسبة للرواية الاخيرة "القرن الاول بعد بياتريس" يشعر القارئ وكأنها روايتان متداخلتان, كما انها تحمل قضية, كما ذكرت منذ قليل, قضية الحكمة في العالم, وقضية المرأة من خلال الحبة المبيدة للأنوثة.

 في رأيك لماذا الرجل يحب المرأة محبة تتساوى احيانا والبعض؟

ثمة شيء من هذا, ولكن المركزي في الكتاب هو التحدث عن سوء استخدام العلم, استعمال العلم لاهداف مضرة امر مقلق جدا. اخذت فكرة خيالية هي وجود حبة تمكن من استبعاد انجاب البنات, لانه يتملكني شعور ان ثمة تلاعبا بالانسان, بـ"الجينات", تجري على الحيوان ثم تطبق على البشر, وقد بدأ تطبيق هذا التلاعب بالانسان, فهناك مستشقيات, ومستوصفات تساعد عائلة معينة لمجيء صبي او بنت. ثمة اتجاه, لا احب اطلاق الاتهامات, ثمة جو معين بتحسس مشكلات في العالم لا حل لها, وثمة شعوب يزداد تكاثرها بشكل سريع, بعض الناس يقولون بايجاد دواء لابادة شعوب. عندي تخوف عبرت عنه بشكل مبطن, على طريقتي, فنحن في عالم يتفاقم انقسامه, عالم متطور وآخر يزداد تخلفا, وثمة شعور في العالم المتطور بأنه قد يتعرض لغزوات سلمية وغير سلمية ويردف هذا الشعور محاولة لايجاد حلول جذرية للتخلص من الاخطار المحدقة به, هذا يخوفني. ارى اناسا يتضايقون من زيادة السكان في العالم, ويجدون في ذلك مشكلة اساسية, فيقومون بالبحث عن حلول. انظر في افريقيا, وباء يمتد ولا احد يهتم, وثمة مناطق كثيرة في العالم تتلاشى اقتصاديا واجتماعيا. لدى تخوف. اعتقد ان الانسانية تتطور كثيرا على صعيد العلم والتكنولوجيا ولكن العقليات لا تتطور بالسرعة عينها, بل على العكس تتأخر.

هو نوع من الانفصام بين العلم والانسان؟

بالضبط, الى اين نحن ذاهبون؟ حروب اهلية تتزايد, حتى في مناطق مثل يوغوسلافيا وافريقيا.

حروب اهلية في العالم الثالث وعلى ابواب العالم المتطور؟

تماما, ترى العلم يتطور والانسان يتقهقر, ترى اسلحة مدمرة وفي الوقت ذاته, الاتحاد السوفياتي يتفتت. ولا احد يدري في يد من تسقط كل هذه الاسلحة النووية. واية ضمانة في ان اللاعب بالجينات يتميز بالحكمة, فلا يسيء استعمالها غدا حين تصير المختبرات بالعشرات في العالم؟ قد يأتي من يتلاعب بكل شؤون الولادة, واختيار جنس الجنين, وشكل البشر, ولونهم, عندي شعور بأخطار حقيقية, والكتاب صرخة انسان متخوف من الاشياء التي تحدث. اننا نملك عقلية القرون الوسطى مع تكنولوجيا القرن الحادي عشر.

ايمكن للمستقبل ان يفلت من يد الانسان؟

 بدأ يفلت, ونحن لا نملك اي ضمانة؟ بعضهم يقول ان السيدا هو نتيجة تلاعب بالجينات, ولست اختصاصيا حتى أعرف مدى صحة هذا. لكن كل شيء ممكن؛

والحل؟

الحل يكمن في عقلية تجاري تطور العلم. الانسانية تزداد امكانياتها على البناء والتدمير اكثر فأكثر, ولكن هل هي قادرة على حمل مسؤولية ما يصير حين ترى قدرتها على تغيير بنيتها. قدرة التدمير تكبر, العلم يتطور بسرعة هائلة, تلفزيون, مواصلات وفي الوقت ذاته, الناس يذبحون بعضهم بعضا كأنهم قبائل همجية. في وسط اوروبا وفي العالم كله ترى اوبئة لا احد يقدر على ايقافها, وفي الوقت نفسه ثمة جشع, ترى المخدرات تحولت الى كبرى الصناعات, لا حد يمنعها, وهي منتشرة في العالم الغني والفقير... اين العقل في العالم؟ ترى كل الاحقاد, ما من بلد متعدد عرقيا او دينيا الا وتسكنه الصراعات, دموية احيانا واحيانا في طريقها الى الدموية, هذا هو الجو الذي كتبت فيه القصة.

جو ابعد من علاقة المرأة بالرجل؟

المرأة اخذتها مثلا, لانه من الممكن ان يكون الخطر الاكبر هو التلاعب بالجينات. اذا ما اراد احد ما ان يتلاعب وقال هذه هي طريقة تخفيض الشعوب المزعجة؟ لنعطهم ما يريدون من اولاد ذكور ثم بعد عشرين سنة يزولون كليا؟ الرواية هي كاريكاتورية الى حد ما, ولكن هذا ممكن الحدوث. اردت الكتاب صرخة انذار لانني لست مطمئنا. العالم يصغر وفي الوقت نفسة يتفكك. الناس يقتربون من بعضهم... ما تفعله في باريس يحدث في كل انحاء العالم, السيجارة نفسها, التلفزيون نفسه, الشيء نفسه في كل العالم, وفي الوقت ذاته الفروقات تتسع. علاقة الناس, مستوى قبولهم لبعضهم البعض لا يتحسن وانما يتراجع. مثلا الهجرة من بلد الى بلد تزداد. والقبول للهجرة يتراجع مع الايام. وليس هناك من امكانية تبشر بعدم زيادة الهجرة من الجنوب الى الشمال, ومن الشرق الى الغرب. وفي الوقت نفسه ثمة عقلية سائدة حاليا تشعر ان الهجرة مشكلة اجتماعية – سياسية. لو كان الامتزاج مقبولا لكان الامر جميلا. ولو رافق الرفض تراجع في الهجرة لكان الامر نصف مصيبة, ولكننا نعيش مع بعضنا البعض. مع الشعور بالرفض, شيء مقلق هذه الفكرة.

طرحت سؤالا في البدء, من وحي القصة وهو الغاء المرأة او حصرها في اطار العلاقة الجنسية فقط او وأدها مجازيا؟

نظرة من هذا النوع نظرة مدمرة. مشكلة مجتمعنا هي بعدم اعطاء المرأة دورها, ومعاملتها كقاصرة ولو كانت في الخمسين من العمر, قاصر لانها تحتاج دائما الى وصي. واتصور ان عددا كبيرا من الرجل يمارسون سلطتهم على المرأة لانه لا سلطة لهم في المجتمع.

يتبدى جليا في "ليون الافريقي" و "حدائق النور" انفتاح الشخصيات الاولى على الاديان وتقبلها الرحب للآخر المختلف؟

هذا هو الجميل في الشخصيات, فماني قال لأتباعه: تعالوا الي دون ان تتركوا اديانكم, بإمكانك ان تكون بوذيا ومانويا, مسيحيا ومانويا, زرداشتيا ومانويا معا. وهذه نقطة اساسية. نحن نقول باستمرار: من انت؟ من اي بلد؟ ما لغتك؟

ممنوع تعدد الانتماء؟

تماما... انا اقول ان الانسان مركز لقاء, لقاء لغات عدة, وحضارات عدة وديانات عدة. حتى كان الشخص مقتنعا بديانة معينة فهو خاضع لكل انواع التأثيرات الآتية من ألف صوب. بالتالي اعتقد ان مشكلة انتمائي مشكلة محورية تحكي عن مرحلة, وما دام التركيز الآن على الانتماء الضيق, المحصور, وعلى رفض تعدد الانتماءات فاننا ذاهبون الى مزيد من الاحقاد, ومزيد من الدم والحروب. حين نقتنع ان واجب كل انسان ان يقول انا مركز لقاء لألف نفوذ وتأثير حضاري ولغوي, ساعتئذ ننظر الى الانسان بشكل مختلف. ساعتئذ لا يعود يقول احد لاحد من انت؟ اعتقد ان الانتماء مسألة جوهرية في اواخر هذا القرن. وصلنا الى وقت الاتجاه العام فيه هو الصاق كل انسان بانتماء واحد, وحصره في اناء واحد, هذا يحول العالم الى قبائل. وكل واحد ينتصر لقبيلته. هذه مشكلة. قناعتي هي عدم الاكتفاء بانتماء واحد, عندي انتماءات متعددة.

مثل ابن عربي؟

بالضبط في اي حال, الجو العام الآن هو الاتجاه نحو الانتماء الواحد. هذه هي المشكلة المحورية في نظري. يقول ماني, بخلاف ذلك: ممكن ان يأتي الى الانسان مع معتقداته.

لا يطلب اذا من الآخر محو ذاكرته؟

بل يحملها كإغناء لشخصيته, وليس لفتح معركة مع الآخرين. ثمة عدم وعي لهذا الموضوع. انا ارفض الانتماء الواحد, لي مئة انتماء. ربما قرأت شيئا لأبي حيان التوحيدي يعجبني اكثر من القديس بولس. ألست حرا؟ الانفتاح قياس حضارة نشطة, واثقة من نفسها. والانغلاق دليل ضعف.

الزجاج شيء غير عاديّ


الزجاج اخترعه الفينيقيون في فلسطين وطاف معهم في كل المتوسط

علاقة الانسان بالزجاج معقدة, لأنها في أغلب الاحيان علاقة حميمة. فكيف ارتبط الانسان بالزجاج؟ وأي علاقة حميمة قامت بينه وبين الزجاج؟ أليس أكثر العلاقات حميمية يبنيها الانسان, أحيانا كثيرة, مع الاشياء؟ هذه العلاقة التي صارت, في بغض الاوقات, علاقة مع الذات, أو مرآة للذات, أو بديلا من المرآة.

مرأة الجدول التي فتنت نرجس, مرآة مائعة, زجاج ذائب( كما يقول الفيلسوف الفرنسي باشلار). ولكن أي شيء عشق نرجس؟ وجهه اللحمي الوسيم أم وجهه المائي, الزجاجي الذي لونه النهر بألوانه الذاتية المتموجة؟

حياتان للزجاج

للزجاج حياته السرية, وحياته العلنية. نعاشره يوميا دون أن ننتبه. لكنه موجود, وبشكل مكثف, دونه عراة أو كالعراة. ربما السبب هو شفافيته التي تدفعنا الى تجاوزه ونسيانه. وخاصة انه يخدع حاسة النظر في بعض الاحيان. فكم من مرة دقت أرنبة انفك في واجهات بعض المحلات الزجاجية. فيعيدك, من ذهولك بالشيء المعروض, الى نفسك. ويثبت لك أنه موجود, فاصل لا يرى بينك وبين الاشياء.

لقد أدهش الزجاج, وما زال, الانسان. البعض كتب دهشته والبعض رسمها... ومن الذين دهشوا الكاتب الفرنسي بروست, كاتب الزمن المفقود, وهو يرنو الى أباريق زجاجية تأسر" نهر فبفون" بأيادي بعض الاطفال الصغار. وكأنها تأسر بالزجاج( الماء المتجمد) مجرى النهر السائل أو الزمن الذي يحفر في مجراه أضرحتنا؟؛

مازوشي الزجاج وسادي ايضا, مجمع التناقض, مرتع النزوات الانسانية. يجلدنا دون ان نحس, ولكنه محبوب لأنه وعاء للذة, لذة السكارى والعاشقين والسارحين وراء "كره الكريستال" السحرية.

ساحر هذا المخلوق الزجاجي, هكذا حدده شاعر فرنسا بول كلوديل... وهو يراه كطائر الفينيق لا يموت, يقتات من موته الحياة, يتفتت, يتبدد, يذوب, يسيل, ولكنه لا يموت يستعيد , بالنار, بريقه, شبابه. يحمل سر الكيمياء في شفافيته, ووهج الجمر. يخرج من تنور اللهب, لهبا أحمر بلون الياقوت ليصير وفق مشيئة الزجاج: أصيصا لأزهار حمر مهداة الى حبيبة, أو قارورة طيب تلقط انفاس الازهار والعطر والاعشاب, أو علبة تحمل اسرار قلب, سقط من تعب الشوق, على ورق مورد اللون... أو كأس خمرة بشرية في يد عاشق لدم العنب او كأس خمرة الهية في يد متصوف, عابد, زاهد, كابن الفارض. أو فنجان قهوة في يد قارئة لأشواق أحد المتعبين, القلقين على أيامهم الآتية.

متلون كلوننا

فما هو هذا الذي نضيع في دهاليزه..؟ نراه ولا نراه كالهواء الراكد لا يرتعش. نقف أمامه, وهو يأخذ شكلنا, يسلبنا لون البشرة. نتملاه, يرينا تجاعيد العمر, بريق العينين. كثير هم الذين يقفون أمام المرأة لقارءة خفاياهم. دخل, بتحولاته, أساطير الصغار, وأحلام الكبار. الجدات يحكين, وقت انغماس الشمس في البحر, للأحفاد قصة المرآة الصادقة, قائة الغيب, لاقطة الخفايا والاشياء المخبوءة فتتوطد منذ نعومة الأظفار علاقة الانسان بلون من ألوان الزجاج. يخشاه الانسان ويهواه في آن. علاقة غريبة, مريبة, توحد بين الانسان وهذا الشفاف, الون, المعتم, المضيئ المرئي وغير المرئي. حاضن الضوء( سراج الزيت), وحاضن وفق بعض المعتقدات رماد الاجساد المنطفئة التي فارقها وهج الروح, فيجمع رمادهم في قوارير للذكرى... قوارير زجاجية تتحول الى سجل موتى, سجل مزجج تطوى فيه أعمار تلو أعمار.

روح ولكن ... من مادة

ولم يكن غريبا اذا, ان يلهم الشعراء, ويصير وحيا بديلا من الوحي الذي ترسله شياطينهم من أوديتها السحرية. وها أعمى المعرة يتمنى لو كان زجاجا... بل هو زجاج- على حد قوله, ولكنه دون الزجاج الارضي حظا. فيقول في احدى لزومياته:

"يحطّمنا ريب الزمان كأننا زجاج

ولكن لا يعاد لنا سبك".

كيمياء الروح غير كيمياء الزجاج.... لم تمنحنا سر سبك الاجساد المحطمة. فالزجاج يبقى, وحده, متفردا بالتحول, والتبدل... وكأنه المبدع الأول بعقيدة التقمص. يخلع حلة ليلبس أخرى, تخرج الاشياء من أصابع الانسان فتبقى تتخطاه ويحترق هو برحيله الأكيد. وشاعر آخر هو ديك الجن, ود من فرط غيرته على حبيبته, أن يحرقها ويحولها الى كوب شفاف, مخصص له وحده, يشرب به جسدها وروحها ورماد حيه ووجده. ولكن أنى له أن يحوز في أضلاعه سر الزجاج الكيميائي؛

أسطورة أم حقيقة

فمن أين نبت هذا الذي دخل في كل سيئ؟ أين أكتشف؟ ما هي هويته؟

يحلو للأنسان دائما أن يعمد اكتشافاته بأساطير او يسميها بطابع المصادفات. صدفة تضاف الى اسطورة وتبدأ الاشياء. هكذا هي الارض, رحم خصب يخرج من أعماقه صلصالنا والخرافات. تلهينا بالشكل فتغرينا بتقصي أخباره... ندور حول نقطة البدء؟ بدء السيرة.

نطوف حولها, ننبش في الرمل سعيا وراء خيط واه يدلنا على أسرار الأشياء فلا نحصد إلا خدوشا في الاصابع منتعزى بالاساطير, نخلقها... ونسبكاه تاريخا لكل حدث مجهول الجذور. وسيرة الزجاج كسيرة الخبز... وكسيرة النار, أسطورة مغلقة ببريق مخادع.

الفينيقيون اخترعوه في عكا

وتقول الاسطورة أو الحقيقة انه ولد في نفس المكان الذي ولدت فيه أسطورة أدونيس وعشتار... وأساطير أخر.... وحقائق أخر. شعب واحد اكتشف الأبجدية والزجاج... فيحكى أن بعض الفينيقيين من تجار ملح البارود دهمهم الجوع وهم على مقربة من نهر يصب في شاطئ عكا. فأرادوا أن يطبخو بعض الطعام ولكنهم لم يجدوا أحجار لنصب القدر عليها... فاستعاضوا عنها بثلال قطع من ملح البارود... وبعد اضرام النار اختلط اللهب بالتراب وأذاب ملح البارود فخرج سائل براق من هذا المزج العفوي, الصدفوي, فكان الزجاج... من مخاض النار وملح البارود. شهد طلق النار ومحاض اللهب تجار فينيقييون, جوابو آفاق وأبعاد... فكأنما كان الزجاج, من أول ظهور, منذورا لسفر الى كل صوب. يسيح في البلدان يسلمه جيل الى جيل, ولنذرته في أول اكتشافه, دخل حيز القداسة... فكانت منه أنية الهياكل والمعابد. وكان الزجاج غاليا كالحكمة ومدهشا كالذهب... لا يفرط في استعماله وكل الآثار التي وصلت الينا تدل على ذلك, فهي بأحجام صغيرة, علب عطور ومسحوق الكحل, أحجبة وتعاويذ لطرد الارواح الشريرة. وكأنها أعين مضادة للاعين التي تصيب, وأقراط لآذان المعشوقات. وأول اثر زجاجي وصل سالما هو عين ذات لون فيروزي مفروزة في جدر تمثال فرعوني يعود نحته الى عهد لمينوس الثالث أي سنة 1558 وسنة 1530 قبل المسيح وكان قد مضى على ولادة الزجاج مئات السنوات. فعاى مدى الاراضي السورية والعراقية والفلسطينية آثار زجاجية مطورة, مغلفة بالتراب والرطوبة, تعود الى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد. آثار عن زجاج أكمد الون, يعلوه صدا السنين كما نرى في رأس زجاجي لأمينحوتب الثاني وهو من طينة زجاجية زرقاء لامعة ولكن الزمن ألبسها لونها بني فاتحا, وكأن فعل الزمن أشبه ما يكون بفعل الشمس في الاشياء. أغلب الآثار الزجاجية عبارة عن قطع متكسرة, متفتتة من صحاف, وأباريق, وقوارير, وطاسات, وكاسات وكلها ذات ألوان سمر. والجدير بالذكر ان لون الزجاج المائي, اذا صح التعبي, وليس لونه الأصلي. وكان عدم صفاء الون بمثابة عطب الولادة, ولادة الزجاج... ولكنه عطب جميل ينافس في ألوانه احيانا الاحجار الكريمة من يشب وفيروز ومرمر وياقوت وغيرها من ألوان الارض الزاهية, وهذا ما دفع القدامى, والمعاصرين كذلك, الى معرفة جوهر الاحجار الكريمة عساهم أن يستطيعوا تحويل الزجاج, بفعل الكيمياء, ليس الى ما يشبه الجواهر بل اليها هي. وثمة ثلاثة أصص فرعونية توزعتها عواصم بريطانية وسويسرا وأمريكا تحمل هذه الألوان المخادعة, المحاكية.

مصر التي انجحت لعنة الفراعنة حملت بركة الزجاج. ولكن كيف وصلت اليها هذه البركة؟ يذكر المؤرخون أن الحملات التي قام بها الفراعنة لفتح بلاد الفينيقيين هي التي عرفتهم بهذه المادة. وحين عادوا الى ضفاف النيل كان من بين الغنائم البشرية التي غنموها زجاجون, خرج, بفعل الأسر من أيديهم, سر الزجاج. فالتقفه الفراعنة ومهروا في تجسيد السر. واكتشف أحد علماء مصر القديمة بقايا مصنع لتشكيل الزجاج في تل العمارنة, المدينة التي اتخذها امينوبيس الاول عاصمة له والتي تحتوي كنوزا انتروبولوجية كثيرة, تزيح مجاهيل كثيرة من تاريخ انسان تلك المنطقة.

تكوين الزجاج

كيف كان يتم تحضير الزجاج؟ من أي مادة هو؟ انه متعدد العناصر, يخرج من النار والرماد والاحجار, وبعض الاعشاب التي تنمو على ضفاف الانهار. ومن رماد بعض الاشجار كالصنوبر والزان, ومن نبات السرخس( السيوف الخضراء). ويخرج من ملح الشمندر كما خرج, في القديم, من ملح البارود, ومن بعض الاتربة والمعادن( صودا, بوتاسيوم) كما من رمل الصوان,فيطحن ويعجن ويدخل بيت النار ليصير عجينة حمراء, ياقوتية, لزجة تترك حتى تبرد وتجف. وكانو في البداية يقشرون عن القطعة الزجاجية الباردة الطبقة الفوقانية العكرة, وكذلك الطبقة السفلية... محاولة لتنقية الزجاج وصقله.. ثم تفتت من جديد, تطحن كالقمح, وتخبز كالارغفة في الافران لتصير جمرا, مائعا, وهاجا, عجينة صالحة لتحضير ما يشاء الزجاج تحضيره. ولكن كيف؟ بأية وسيلة يصل الزجاج الى ترقيق الزجاج؟ كانوا قديما قبل اكتشاف "قصبة النفخ" همزة الوصل بين انفاس الزجاج ومادة فنه, يعتمدون الى تشكيل قالب رملي مضغوط مخلوط بالقش يصنعونه على الشكل المطلوب ويلفون حوله ماء الزجاج, يطلونه بعدة طبقات من الزجاج المصهور مع ورع قصبة في فتحة القالب وحين يبرد يقورون القلب, يفرغون الاناء المصبوب من الرمل والقش. وقد وصلت الينا آنية كثيرة صنعت وفق هذه الطريقة.. ذات اشكال متعددة الى ان جائت قصبة النفخ فغيرت سيرة الزجاج واعتبرت منعطفا جذريا في تاريخ الزجاج, وان كان ينظر الى الاكتشاف, اليوم, بأنه اكتشاف عادي, ولكنه سارع في تحريره من الطبقة الحاكمة والغنية, وصار يصنع بكلفة أقل, مما سهل انتشاره بين كل طبقات المجتمع, وتوسيع المنطقة الجغرافية التي كان فيها. ويعود الفضل الى الفينيقيين في اكتشاف هذه" العصا السحرية" أو " القصبة المجوفة" فصار الزجاج طيعا, قابلا كل صور, لدنا كالمطاط. ينفخ فيشف ويرق... ويمحي لونه. يحمله الفينيقييون معهم في اسفارهم الى الأمكنة التي يتجرون فيها, ويكتسب صنعه منهم الفرس, واليونان, والرومان. وما إن ولج الانسان عتبة القرن الميلادي الأول حتى كان الزجاج قد وصل الى حدود الصين, خارقا سورها الصفيق, ومنافسا اليابسة: قبرص, رودس, مالطا, وراسيا في ايطاليا واسبانيا وهو مع كل خطوة يخطوها يزداد, بالساعد البشري, رقة وملاسة وترفا فنيا. يدخل كل المجالات وتتوالى الشعوب والحضارات على رعايته واحتضانه واعطائه طابعها, وعلاماتها الفارقة. فبعد الفينيقيين بلاد الرافدين, وبعد المصريين, يأتي اليونانيون باسكندرهم الذي يقوم بفتوحاته الشرقية, ليصبغ على الطابع الشرقي الطابع اليوناني... فتزدهر في سوريا صناعة الزجاج المطعم بالأثر اليوناني... وتكثر الجرار الزجاجية, والأباريق, والقوارير المخروطية والمستطيلة والربعة والمزينة بنقوش وتصاوير. ويبني الاسكندر المدينة التي حملت اسمه فيهاجر اليها سكان العراق وسوريا حاملين معهم طرقهم وخبراتهم في فن التزجيج فتنبثق من امتزاج الأعراق والمواهب صناعة خاصة فاخرة تصدر منتوجاتها الى ايطاليا واليونان مع تطور طلي الزجاج, وتقنية جديدة هي رقائق الذهب... فاذا بثمار زجاجية تخرج من أصابع الزجاج, منها ما هو على شكل عناقيد العنب والنخيل ومنها ما هو شبيه بثمار البحر من أصداف وغيرها. وأكواب تعلق على شفافيتها قطرات زجاجية أشبه ما تكون بدموع عاشقين يفصل بينهما رحيل وشيك.

دور السوريين

ولعب السوريون دورا نشطا في تصقيل الزجاج... تأبطوا مواهبهم, ومنتوجاتهم وأبتنوا مصانع لهم في بحر إيجه في القرنين الثاني والثالث للميلاد, وانتشروا من هناك في ايطاليا وهولندا وبلجيكا وسويسرا وبريطانيا, كأنما هي رسالة الشرق الدنيوية, يحملونها بين اضلاعهم, ليهبوها للغرب بعدما أمدوه بما يقيم أود الروح من رسالات سماوية. اشياء كثيرة مدفونة في التراب الغربي تدل على الانسان الشرقي, يستخرجها علماء التنقيب من الحفريات. آثار شرقية في ارض غربية, بصمات اشورية وفينيقية ومصرية. فمن هنا تطل برأسها قارورة طيب, ومن هناك قنينة خمر ومن هنالك علبة لمسحوق تجميل. وتخرج احيانا من تحت انقاض الحضارات القديمة اسماء شرقية تدل على مدن كمدينة صيدون أو غيرها من مدن البحر. وهكذا يسرد الزجاج حكاياه للغرب, بأفواه شرقية, وكأنه شهرزاد التي فتنت شهريار والغرب بكلامها المباح.

ارث للغرب..

يأتي الغرب, يتبنى الزجاج, يشارك فنانوه ورساموه ونقاشوه بألوانهم وأخيلتهم وأزاميلهم في تشكيل التحف الزجاجية, مادة غريبة تدهشهم كما أدهشت ببريقها التاجر الفينيقي. يرافقونها في الأفران, يسحرهم لونها البركاني... الزجاج ابن الارض... يشبه رحمها وهو يندفع من اعماقها... أسى الالوان والاشكال هم, ينقشون على الاقداح والاباريق, حكايا العاشقين وسير القديسين. ويشاركون اللون, الزجاج في التسلق على جدران الكنائس... ليسرد التاريخ, واذا باللون والضوء والكلام تجتمع كلها في لوح زجاجي واحد.

كل كأس أشبه بمقامة حريرية موشاه. زخرفة, تطريز, تسنين, تعريق, تجديل خيوط الزجاج. خيال الانسان مجنح والزجاج عجين مطواع. تظهر في الغرب طرق عدة... كل واحدة تنافس الأخرى لتسقط كل مهاراتها على الزجاج. وقد برعت في هذا الفن مدن عدة: البندقية, بوهيم, بريطانيا بكريستالها الصلب( بدءا من القرن السابع عشر). فكان الزجاج كالفراشات رفيق الاضواء والشمعدانات والثريات فينعكس عليه الضوء وينكسر اشعاعا ووهجا.

هشاشة خالدة

المشوار الزجاجي بتدرجه من اللون الكامد, الى الشفاف الى البراق يحكي قصة الجهد البشري, العضلي منه والعقلي, على مر الاحقاب. خطاه الانسان خطوة خطوة ليصير جزءا من ابداعه ووساوسه وخرافاته ويومياته, وليدخله ايضا متاحفه.

وليس صدفة أن يكون اول من انتج المصابيح الكهربائية التي ابتدعها اديسون, السراموري هوغتون, قد ابتنى له متحفا على بعد اربع ساعات بالسيارة من نيويورك, اسماه "متحف كورننغ". وبات اليوم محجا لسبعمائة وخمسين ألف مولع بالزجاج سنويا. ولا يخفى أن الهدف من بنيان المتحف ضم اكبر عدد من القطع النادرة, مما نجا من حطام الدهر. ومكتبة ضخمة فيها كلّ ما يحكيه الزجاج عن التاريخ, حكايا تطفئ فضول الآدميين الذين يحرقهم الفنّ ويسحرهم.
كتبت هذا النص عام 1990 حين كنت في باريز ونشرته في مجلة " الفرسان"

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

خواطر بلال عبد الهادي


نلوم اسرائيل على بنائها الجدار العازل ولا ننتبه الى آلاف الجدران التي نشيّدها كلّ يوم في عالمنا العربي بين مذهب ومذهب، وفكرة وفكرة، وطائفة وطائفة، ودين ودين. جدران منها المرئيّ ومنها المسموع ومنها الخفيّ، ومنها المطليّ بالدم!

***

لا يليق الربيع بالخراف!

الربيع العربيّ حروب أهليّة.

***

الإنسان يظنّ انه يعرف ما يعرف!

***

الجهل مرتع خصيب للخرافات والترّهات

***

مغازلة التطرّف ضرب من الغزل الجحّاشي.

***

من اقوال العرب: عقلك براسك بتعرف خلاصك.
ما سمح للسجعة الصوتية بين السين والصاد بالوجود هو حرف الراء الذي أضفى على السين خصائص الصاد. الراء هنا تمتاز بالتقريب بين المختلفين او المتخالفين.

***

ثمّة استاذ في الجامعة كنت احترمه لإخلاصه في عمله، وما رسّخ قناعتي بكفاءته الاخلاقيّة هو ان ابنته كانت تلميذة عنده ورسبت في المادّة التي يعلّمها.
شهادة تحسب له، والحمقى يحسبونها عليه.

***

أقول لطلاّبي حين يدخلون الى مكتبة الجامعة ان لا تغشّكم عناوين الأجنحة. فلا تكتفوا بأجنحة " اللغة العربية وآدابها" بل رفرفوا مع كلّ الأجنحة وبكلّ الأجنحة، فأنا اذهب وأجيل بصري في رفرف جناح الجغرافيا والتاريخ والادب الفرنسي فأكتشف كتباً موصولة الرحم بالأدب واللغة حيث لا أدب ولا لغة. مثلا رأيت مرّة كتابا جميلا عن الجاحظ بالغة الفرنسية ولو توقفت عن البحث في الجناح الفرنسيّ لكانت غابت عني اشياء من الجاحظ العربيّ! ولا تثقوا، اقول لهم، بالعناوين، فالعناوين تمارس ما يمارسه الناس من خداع بعضه لضرورات فنّية وهو مستساغ وبعضه لضرورات مالية وهو قذر. بل فلفشوا الفهارس واقرأوا المقدّمات و" كزدروا" في مصادر الكتاب ومراجعه.
حاجتك تختار امكنتها المناسبة

***

نحن لا نحسن ترتيب اعدائنا.
أجد من الخطورة بمكان ان نضع اسرائيل في المرتبة الأولى من العداوات. اعتقد جازما ان الأمّية والجهل والعناية بالخرافة هي أكبر عدوّ لنا، وما تعيش اسرائيل في أمان الا بفضل هذا المثلث البغيض.
وقلت هذه الفكرة مرّة بخلاف في التعبير، وهو:
إسرائيل آخر الأعداء!

***

لا أقرأ حتّى أهرب من الوقت، أقرأ كي لا يهرب منّي الوقت.

***

قالت لي أستاذة مدرسة: إسّا إلك خلاق تقرا؟
هذه ليست المرة الأولى التي أسمع بها هذا التعبير المبشّر بالخراب!.
ما معنى " أستاذ ما إلو خلاق يقرا؟"
وكيف يبقى حيث لا يجب أن يبقى " أستاذ ما إلو خلاق"؟
عجبي

***

 

إضحك قبل أن يباغتك الحزن على حين غفلة.

***

قال لي: لا أحبّ القراءة.
قلت له: إعصِ الله وحدك.

***