| ما جالَ بعدكِ لحظي في سنَا القمرِ، | إلاَّ ذَكَرْتُكِ ذِكْرَ العَيْنِ بِالأَثَرِ |
| ولا استطلْتُ ذماء اللّيلِ من أسفٍ | إِلاَّ عَلى لَيْلَة ٍ سَرَّتْ مَعَ القِصَرِ |
| ناهيكَ مِنْ سَهَرٍ بَرْحٍ تَأَلَّفَهُ | شوقٌ إلى ما انقضَى من ذلك السَّمرِ |
| فليْتَ ذاكَ السّوادَ الجونَ متَّصلٌ، | لو استعارَ سوادَ القلبِ والبصرِ |
| أَمَّا الضَّنَى فَجَنَتْهُ لَحْظَة ٌ عَنَنٌ | كأنّها والرّدَى جاءا على قدرِ |
| فَهِمْتُ مَعْنَى الْهَوى مِنْ وَحْيِ طَرْفِكِ لي | إِنَّ الحِوَارَ لَمَفْهُومٌ مِنَ الْحَوَرِ |
| والصّدرُ، مذْ وردَتْ رفْهاً نواحيَهُ، | تُومُ القَلائِدِ لَمْ تَجْنَحْ إِلَى صَدَرِ |
| حسنٌ أفانينُ، لمْ تستوْفِ أعيُنُنا | غاياتِهِ بأفانينٍ من النّظرِ |
| واهاً لثغرِكِ ثغراً باتَ يكلؤهُ | غيرانُ، تسرِي عوالِيهِ إلى الثُّغَرِ |
| يَقْظَانُ لَمْ يَكْتَحِلْ غَمْضاً مُراقَبَة ً | لِرابِطِ الجَأْشِ مِقْدامٍ عَلَى الغَرَرِ |
| لا لَهْوُ أَيَّامِهِ الخالِي بِمُرْتَجَعٍ | ولا نعيمُ ليالِيهِ بمنتظرِ |
| إذْ لا التّحيّة ُ إيماءٌ مخالسة ً؛ | وَلا الزِّيارَة ُ إِلْمامُ عَلَى خَطَرِ |
| منى ً، كأنْ لم يكنْ إلاّ تذكّرُها؛ | إِنَّ الغَرَامَ لَمُعْتَادٌ مَعَ الذِّكَرِ |
| من يسألِ النّاسَ عن حالي فشاهدُها | مَحْضُ العِيَانِ الَّذِي يُغْنِي عَنِ الْخَبَرِ |
| لَمْ تَطْوِ بُرْدَ شَبَابي كَبْرَة ٌ وأرى | بَرْقَ الِمَشِيبِ اعْتَلَى في عارِضِ الشَّعَرِ |
| قَبْلَ الثَّلاثِينَ إذْ عَهْدُ الصِّبا كَثَبٌ | وللشّبيبة ِ غصنٌ غيرُ مهتصرِ |
| ها إِنَّها لَوْعة ٌ في الصَّدْرِ قادِحَة ٌ | نارَ الأسَى ، ومشيبي طائرُ الشّررِ |
| لا يهنىء ِ الشّامتَ، المرتاحَ خاطرُهُ، | أَنِّي مُعَنَّى الأماني ضائِعُ الْخَطَرِ |
| هلِ الرّياحُ بنجمِ الأرضِ عاصفة ٌ؟ | أمِ الكسوفُ لغيرِ الشّمسِ والقمرِ؟ |
| إنْ طالَ في السّجنِ إيداعي فلا عجبٌ! | قد يودَعُ الجفنَ حدُّ الصّارمِ الذكرِ |
| وَإِن يُثَبِّط أَبا الحَزمِ الرِضى قَدَرٌ | عَن كَشفِ ضُرّي فَلا عَتَبٌ عَلى القَدَرِ |
| ما للذّنوبِ، التي جاني كبائرِهَا | غَيْرِي يُحَمِّلُني أَوْزارَها وَزَري |
| منْ لمْ أزلْ، من تأنّيهِ، عى ثقة ٍ؛ | وَلَمْ أَزَلْ مِنْ تَجَنِّيه عَلَى حَذَرِ |
| ذُو الشِّيمَة ِ الرَّسْلِ إِنْ هِيجَتْ حَفِيظَتُهُ | وَالجانِبِ السَّهْلِ والْمُسْتَعْتَبِ اليَسَرِ |
| من فيه للمجتَلي والمبتَلي، نسقاً، | جَمالُ مَرأى ً عَلَيْه سَرْوُ مُخْتَبَرِ |
| مُذَلِّلٌ لِلْمَساعِي حُكْمُهَا شَطَطٌ | عَليهِ، وَهْوَ العَزِيزُ النَّفْسِ والنَّفَرِ |
| وَزيرُ سِلْمٍ كَفاهُ يُمْنُ طائِرِهِ | شُؤْمَ الْحُروب، ورأْيٌ مُحْصَدُ المِرَرِ |
| أغنَتْ قريحتُهُ مغنَى تجاربِهِ؛ | ونابَتِ اللّمحة ُ العجلى عن الفكرِ |
| كمِ اشترَى ، بكرَى عينيهِ، من سهرٍ؛ | هُدوءُ عَيْنِ الْهُدَى في ذَلكَ السَّهَرِ |
| في حَضْرَة ٍ غابَ صَرْفُ الدَّهْرِ -خَشْيَتَهُ- | عنها، ونامَ القَطا فيها، فلم يثُرِ |
| مُمَتَّعٍ بالرَّبيعِ الطَّلْق نَازِلُها | يلهيهِ عن طيبِ آصالٍ ندى بكرِ |
| ما إِنْ يَزالُ يَبُثُّ النَّبْتَ في جَلَدٍ | مذْ ساسَها، ويفيضُ الماءَ من حجرِ |
| قَدْ كُنْتُ أَحْسبُنِي وَالنَّجْمَ فِي قَرَنٍ | ففيمَ أصبحتُ منحطّاً إلى العفرِ؟ |
| أَحينَ رَفَّ عَلَى الآفاقِ مِنْ أَدَبِي | غَرْسٌ لَهُ مِنْ جَنَاهُ يَانِعُ الثَّمَرِ |
| وَسِيلة ٌ سَبَباً إِنْ لم تكنْ نَسَباً | فَهْوَ الودادُ صَفَا مِنْ غَيْرِ ما كَدَرِ |
| وبائنٍ منْ ثناءٍ، حسنُهُ مثلٌ | وَشْيُ الْمَحَاسِنِ مِنْهُ مُعْلَمُ الطُّرَرِ |
| يُسْتَوْدَعُ الصُّحْفَ لا تَخْفَى نَوافِحُهُ | إِلاَّ خَفَاءَ نَسِيمِ المِسْكِ في الصُّرَرِ |
| مِنْ كُلِّ مُخْتَالَة ٍ بِالحِبْرِ رَافِلَة ٍ | فِيهِ اخْتِيالَ الكَعابِ الرُّؤْدِ بِالحِبَرِ |
| تجفى لها الرّوضَة ُ الغنّاءُ، أضحَكَها | مَجالُ دَمْعِ النَّدَى في أَعْيُنِ الزَّهَرِ |
| يا بهجة َ الدّهرِ حيّاً وهوَ إن فنيَتْ | حَيَاتُهُ زِينَة ُ الآثارِ وَالسَّيَرِ |
| لي في اعتمادِكَ، بالتأميلِ، سابقة ٌ | وهجرة ٌ في الهوَى ، أوْلى منَ الهجرِ |
| ففيمَ غضّتْ همومي من عُلا همَمي، | وحاصَ بي مطلَبي عن وجهة ِ الظَّفَرِ |
| هل من سبيلٍ، فماءُ العتبِ لي أسنٌ، | إلى العُذُوبَة ِ مِنْ عُتْباكَ والْخَصَرِ |
| نذرْتُ شكرَكَ، لا أنسَى الوفاءَ بهِ، | إنْ اسفرَتْ ليَ عنها أوجُهُ البشرِ |
| لا تلْهُ عني، فلمْ أسألْكَ، معتسِفاً، | ردَّ الصِّبا، بعدَ إيفاءٍ على الكبرِ |
| وَاسْتَوْفِرِ الْحَظَّ مِنْ نُصْحٍ وَصاغِيَة ٍ | كِلاهُما العِلْقُ لَمْ يُوهَبْ وَلَمْ يُعَرِ |
| هَبْنِي جَهِلْتُ فَكانَ الْجَهْلُ سَيِّئَة ً | لا عذرَ منها سوى أنّي من البشرِ |
| إِنَّ السِّيادَة َ بِالإِغْضَاءِ لابِسَة ٌ | بهاءَها، وبَهَاءُ الْحُسْنِ في الْخَفَرِ |
| لَكَ الشَّفاعَة ُ لا تُثْنى أَعِنَّتُها | دُونَ القَبُول بِمَقْبُول مِنَ العُذُرِ |
| وَاِلبَس مِنَ النِعمَةِ الخَضراءِ أَيكَتَها | ظِلّاً حَراماً عَلى الآفاتِ وَالغِيَرِ |
| نَعيمَ جَنَّةِ دُنيا إِن هِيَ اِنصَرَمَت | نَعِمتَ بِالخُلدِ في الجَنّاتِ وَالنَهَرِ |
الجمعة، 17 مايو 2013
ان الحوار لمفهوم من الحور/ من شعر ابن زيدون
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق