Pages

الاثنين، 6 يناير 2020

تعلّم اللغة الصينيّة


وأنت في المستوى الأوّل من تعلّم اللغة الصينيّة تتعلّم مجموعة من المفردات محدودة نسبيا.
ولكن من الطريف أنّك تتعلّم مفردات إضافيّة من المستويات الأخرى.
هناك رمز من المستوى الخامس تتعلّمه ربّما في الدرس الأوّل أو الثاني أو في أكثر تقدير في الأسبوع الأوّل.
فاللغة الصينية تعتمد على النغمة في التفريق بين الدلالات.
صوت " ما" يختلف معناه كما تختلف كتابته بالانتقال من نغمة إلى أخرى، ولعلّ تعلّم وضبط إيقاع النغمة أشقّ من الكتابة الصينية.
وهناك أربع نغمات : نغمة مستقرة، صاعدة، منخفضة صاعدة، منخفضة، والنغمة الأخيرة هي نغمة عدمية أي غياب النغمة من الصوت.
واختار أساتذة تعليم اللغة الصينية صوت ما للتعليم، وعليه فهناك خمسة رموز يكثر تكرارها، منها 骂 نغمة منخفضة ، وتعني: سبّ، شتم، وبّخ.
وهذا الرمز من رموز المستوى الخامس.
وإذا تابع الطالب بجدّ مفردات كل المستويات حتّى الخامس سيجد أنّ كثيراً من رموز المستوى السادس قد صارت جزءا من زوادته اللغوية.
متأمّل الرمز يجد وجود مفتاح الفم مكررا مرتين: وكأنّ فما واحداً لا يكفي للشتم!
ورمز الفم من أبسط الرموز الصينية، نعرفه كلّنا، ولا أتخيّل رسم مربّع صغير عصيّاً حتّى على الأصابع الأمّية.
ومفتاح الفم هو العنصر الدلالي في الرمز، بينما المفتاح الأسفل 马 ويعني الحصان فهو العنصر الصوتي لأنّ الحصان أيضا يلفظ ( ما) ولكن بفارق النغمة وهي منخفضة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق