Pages

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

ماذا يقول الرصيف في لبنان؟


Photo : ‎منظر من مناظر الأهمال والفوضى المستشرية من المؤسسات المسؤولة بمدينة طرابلس  ...!!‎

الرصيف، هذا الذي لا يملأ عين أحد، في بلادنا، يمكن أن يكون نصّاً قابلاً للقراءة. الوجود نصّ، والرصيف مقطع دالّ من هذا الوجود. الفكرة ليست من عندي. كان الجاحظ لا يعترف بوجود مهمل، بوجود لا معنى له، بوجود دالّ لا يضمر مدلولا. اليس هذا ما تقوله عبارته المأثورة: " المعاني مطروحة في الطريق"؟ والرصيف هامش الطريق، الطريق متْن، والرصيف ملاحظات على هذا المتن، ملاحظات تشكّل حواشيه وشروحاته. الأرصفة جزء من المدن، بل ان أي مدينة لا تحلو ولا تتنفس إلاّ بالأرصفة، فهي رئة الشوارع ومتنفّس الناس. والشوارع بلا أرصفة أشبه بنصّ خال من النقاط والفواصل أي من "علامات" الترقيم ، إذ كما للبحار شطآنها، وللمنازل شرفاتها، وللجبال وديانها ومنبسطاتها كذلك للشوارع أرصفتها. وعليه فمن الطبيعيّ أن يكون للشوارع  أرصفة نطلّ منها على حركة الحياة الخافقة. إلا أننا في بلادنا لا نحترم الأرصفة كما لا نحترم أشياء كثيرة. في أيّ حال، حتّى بعض ما يوطأ بالأقدام يستحقّ شيئا من الاحترام إذا ما انتبهنا، في الأقلّ، للمعنى الظاهر في بيت أبي العلاء المعرّي:

خفف الوطء، ما أظنّ  أديم الأرض الاّ من هذه الأجساد

ألا يمكن اعتبار علاقتنا مع الرصيف تشبه إلى حدّ ما علاقتنا مع ذاتنا؟ كيف هي هذه العلاقة؟ الا يكفي تجوال النظر في الأرصفة لتبيان دلالة وارية طوراً ومتوارية طورا آخر. الأشياء تحكي، ومن يظنّ ان الاشياء لا تحكي عليه ان يشكّ بعينيه وأذنيه وجملة حواسّه التي أيبسها الخدار. هذا ما تقوله السيمياء التي تنقّب عن الكلام المضمر في الأشياء، وتستحلب المعنى المخبوء. من هنا ، فيما أظنّ، أعتقد ان قراءة علاقتنا مع الرصيف يمكن ان تثمر وعياً باللامفكّر فيه وتبني علاقة مترامية النظر مع الرصيف.

الرصيف ليس مجرّد رصيف، من يتأمّل مفرداته يجدانها تنتمي الى اكثر من حقل دلاليّ. جزء منه ينتمي الى عالم الطبيعة، واقصد الشجر النابت من تضاعيف الأرصفة. من يتوقّف عند بعض الشجرات يمكنه ان يتناول بعد النظر وقصر النظر. لا اقصد قصر نظر الشجر وانّما قصر نظر زارع الشجر. كيف؟ الرصيف ينتمي الى عالم الجماد بخلاف الشجرة التي تنتمي الى عالم النبات. نلحظ صراعا بين الجامد والمتحرّك. الأشجار في بعض المطارح فلّعت وصدّعت الأرصفة، مزقت جسد الرصيف. هل الحقّ على الشجرة؟ هل تلام الشجرة لأنّها تمرّدت على الاغلال الاسمنتية ومزّقت اوصالها؟  لا مفرّ من الاعتراف ببراءة الشجرة! فهي بريئة مما اقترفته جذوعها أو جذورها، حيث نجدها تزيّن بعض الأرصفة و قد خرجت جذورها على سطح الرصيف ففلّعته أو أن جذوعها، بعد أن أمدّ الله في عمرها، قد خرجت عن الإطار المحصورة فيه، وللشجر كما للبشر حقّ التمرّد على الأقفاص الآسرة. ألا يعلم راصف الرصيف أن لا شيء يبقى على ما هو عليه في هذه الدنيا بما في ذلك الأشجار التي تزرع نحيلة الجذع ثم تأخذ حقّها الطبيعيّ في النموّ؟ أليس من بؤس البشر ان يكون الشجر أبعد مدى من نظر البشر؟ بمقارنة بسيطة يخرج من هذا الدالّ( تفلّع الرصيف) مدلول ( معنى) وهو ان الاطار لم يحسب حساب نموّ الشجرة. "الإطار ناتجٌ ثقافيّ لا طبيعيٌّ". هل كان من المطلوب ان تلفت الشجرة نظر زارعها الى احتياجاتها المستقبليّة المتزايدة من الفسحة الترابي؟ ولكن ماذا استنتج من المدلول الأوّل؟ وهل المدلول الأوّل     ( تفلّع الشجر) غير دالّ لمدلول ثانٍ يضمر معنى (قصر نظر زارع الشجر)؟

 أنتقل الى فقرة أخرى من نصّ الرصيف. الا وهي هذه العلاقة العجيبة الغريبة بين المشاة والسيارات والشوارع حيث يختلط حابل الأمور بنابلها، فيتّخذ الماشي من الشارع رصيفا له طورا إما لعدم وجود رصيف - وهو هنا معذور، إذ الضروريّ بحسب المأثور، يبيح المحظور - وإما لأنّ السيارات التهمت الأرصفة فلم يبق موطىء قدم للمشاة. الا يستحقّ تبادل الادوار بين الرصيف والشارع الانتباه والدرس؟ اعتداء متبادل، السيارّة تحتلّ حيّزا من رصيف المشاة، والمشاة ينتهكون حيّزاً من حرمة السيّارات.

وأعجب العجب طريقة تزفيت الشوارع التي تفرّخ الفواجع حيث نراها تقضم، مع كلّ تسويد  جديد، من علوّ الأرصفة شيئا فشيئاً، وإذ بالرصيف في بعض الأماكن من فرط ما زفتت الطرقات! انخفض عن مستوى الشارع انخفاضا قاتلا، بكلّ ما يحمل من مخازن أو حتى أماكن أثرية، كما في أحياء كثيرة في المدينة، مما يغري في بعض الأماكن مياه الأمطار إلى الدخول براحة كارثية إلى داخل بعض المحالّ التجارية.(أعود هنا الى المتن والهامش، لألحظ ان الهامش صار متنا ، والمتن صار هامشا!)  وكان من جراء ذلك أن ذهب من يبني حديثا إلى اتخاذ إجراءات واحتياطات، من غدرات التزفيت،  كأن يزيد من ارتفاع الرصيف ارتفاعا أعلى من راحة الأقدام، وهو بهذا يضرب عصفورين بحجر واحد: يدافع عن نفسه من احتمال احتلال الرصيف من قبل السيارات التي تضيق بها الطرقات، ويحتاط من تزفيت جديد سوف يأتي لا محالة. ولكن نتج عن ذلك أنّ سائق السيارة قد يجد نفسه اسير سيّارته لانه لا يصير بمكنة الباب ان يفتح حين تصفّ السيّارة بموازاة الرصيف بسبب علوّه الذي يمسك بتلابيب الباب ممّا يجعل السائق مجبرا على ابعاد السيارة عن الرصيف ليتحرر من داخلها مع ما يسببه ذلك من احتمال تعرض السيارة – لضيق الشوارع- من احتكاك مع سيارة مارّة مما يعرض طلاء السيارة للخدش وإثارة غيظ صاحب السيّارة ، غيظ مادّي. من المسؤول؟ السيارة العابرة ام الرصيف النافر؟

انتقل الى فقرة ثالثة في صيغة سؤال؟ لماذا يسير المشاة في الشارع وليس على الرصيف؟ هل من علاقة في ذلك بين الضوء والرصيف؟ هل يمكن تغييب انقطاع الكهرباء عن انقطاع الناس عن عادة المشي على الرصيف؟ قد يقول قائل وما علاقة عتمة الطريق بالسيارة؟  الفت نظره الى ان السيّارة تقوم بدور تعويضيّ عن غياب الضوء. أضواء السيارة تكشف الطريق امام عيني الماشي في ليلة انكسر فيها ضخّ الكهرباء الرسميّ. صارت اضواء السيارة اشبه بالموّلدات الكهربائية التي تقوم مقام شركة  تأمين أو تقنين! الكهرباء.

واشير اخيرا الى الشرذمة الرصيفيّة، ليس هناك امتداد متناغم للرصيف، كلّ قطعة بحجم او لون او شكل، انها اشبه بلباس البهلوان الرقيع على شاكلة وطن مرقّع بنظام طائفيّ.

هل الترقيع فقط في الألبسة؟ يمكن ان نراه في الأرصفة، في الشوارع، في الأنظمة. الترقيع سمة من سمات الأرصفة فهي أشبه بمسوّدة نصّ لا مبيضته. للمسودّة اهميّة حين تكون للمبيضة اهمية، لم تأت اهميّة مسودات كتاب : " البحث عن الزمن الضائع" لمارسيل بروست مثلا من "مسوّديتها" وانما من قيمة مبيضتها! لا اقول ان ما قلته هو تفسير حرفيّ للرصيف، أو أنّه  تفسير وحيد استنفد الدلالات.

النصوص، كلّ النصوص، لا تؤمن بأحاديّة الدلالة، انها على قولة السيميائي الايطالي القدير امبرتو ايكو" نصوص مفتوحة"  oeuvres ouvertesمع الاخذ بعين الاعتبار  لـ"حدود التأويل" كما يقول ايكو، ايضا، في كتابه:" Les Limites de l'interprétation" الذي يفصّل فيه حدود التأويل.

بلال عبد الهادي

هل الوزن شرْط شعريّ؟
حين نزل القرآن الكريم تغيّر مجرى اللغة العربية. كان القرآن بحسب عبارة الإمام جلال الدين السيوطيّ: " مفجّر العلوم". من رحم القرآن خرجت العلوم كلها، الجغرافيا، الفلك، التاريخ، الهندسة، تدوين الشعر الجاهليّ، النقد الأدبيّ ...إلخ.
هنا أود الاشارة السريعة الى الشعر. هل من علاقة بين الشعر الحديث والقرآن؟
ألا يمكن لنا ان نرى بذور الشعر الحديث في القرآن؟
"نظرية التلقي" في النقد تبيح مثل هذه التساؤلات. من يصنّف النص؟ القارىء أم الكاتب؟ ثمّة اتفاق على ان الحضارة الاسلامية هي حضارة نصّ إلهيّ بهيّ، نص مميّز، ومعجز ومختلف.
كيف تلقّى الانسان العربيّ القرآن؟ جزء من العرب تلقاه على اساس انه شعر. والقرآن ينقل ذلك اي ينقل وجهة نظر من قال ان القرآن من فصيلة الشعر. ان مجرد اعتبار القرآن شعرا لا نثرا من قبل بعض أقحاح العربيّة يعني ان العربيّ لم يكن ينظر الى الشعر من باب الوزن. لم يكن الوزن او البحر هو من يحدد هوية النص او هوية الشعر والا لما خطر ببال عربي واحد ان يقول ان القرآن شعر. "وما علمناه الشعر، وما ينبغي له" ، الا تتضمّن هذه الآية الكريمة ان بعض العرب رأى في القرآن شعرا؟ والآية الكريمة تريد دحض أقاويل من قال بشعريّة القرآن عن طريق نفي نسبة الرسول الى قول الشعر.
العرب كانوا يعرفون جيدا ما يميز الشعر من النثر. هذا ما تقوله لنا كتب الأدب والشعر، ولكن مع معرفتهم التامّة بذلك الحقوا صياغة القرآن بالشعر، وهذا يعني ان قوام الشعر في نظر العرب القدامى في العصر الجاهليّ لم يكن الوزن ولا التفاعيل ولا البحور.
شيء آخر غير الوزن يجعل من الشعر شعرا. فالقرآن ليس موزونا ولا على اي بحر. ومع هذا أحسّ سامعه ان روح الشعر مبثوثة في آياته.
الا يفترض ذلك ان نبحث عن الشعر في الوزن وفي غير الوزن.
المدخل الى الشعر الحديث يمكن ان يكون من باب آخر غير باب الوزن هو باب"الشعريّة" بحسب وجهة نظر ياكوبسون.
ويمكن للشعر الحديث ان يجد سندا له من القرآن نفسه.
الشعر لا يقيم دائماً في " بيوت" الشعر.

في بلاد الانتشار
اللبناني فخور انه متواجد في كل اقطار العالم. لا انكر روعة ان تكون متصلا بكل العالم. ولكن الاسباب هي التي تحدد الأمور. دلالات الاشياء خفية، وعليه يسهل اللعب بالمقاصد.
لماذا اللبنانيّ موجود في كلّ مكان؟ هل لأن " جينات" السفر مرتفعة في جسمه وروحه من وقت جدّه الأوّل ذلك البحّار القديم؟
ليس انتشاره بسبب انه من هواة السفر، وانما لأنّ بلده لم يعرف كيف يشكّل كيانا سياسيّا مستقرّا قابلا للحياة.
الانتشار في العالم يفصح عن واقع سياسي فاجع في لبنان. كلما انتشر المواطن اللبناني في العالم اكثر يعني ان الفساد في بلاده مستشرٍ بشكل اكثر.
الغربة معيار حضاريّ.
نزداد غربة وهجرة لاننا، في الداخل، نزداد انهيارا وفساداً وقلّة حيلة.
الانتشار في العالم نتيجة "قرف" من وضع لبنان.
الافتخار بالانتشار افتخار بما هو عار.
محزن أن تتحوّل فلذات أكبادنا وأرواحنا إلى كتل لحمية للتصدير!

ايديولوجيا على الطريقة اليابانية
قرأت كتاباً للكاتب الياباني كاتو شوإيتشي بعنوان: "اليابان رؤية من الداخل"، نقله الى العربية محمد عضيمة ونشرته دار التكوين، دمشق. وردت في الكتاب عبارة يقول فيها المؤلف انه يتعامل مع الايديولوجيا كما يتعامل مع الملابس، المعطف الذي يصلح للشتاء ليس بالضرورة ان يكون صالحا في الصيف. يقول الكاتب اليابانيّ: " ان الايديولوجيا، في نظرهم، شيء مثل معطف المطر، نلبسه اذا امطرت ونخلعه اذا صحت، بايجاز شديد، الايديولوجيا ليست سوى شيء يمكن صنعه، تحويله، تبديله أو تغييره، وذلك حسب جدواه، بهذا المعنى، لا علاقة بين الاشخاص انفسهم وبين الايديولوجيا التي ننسبها اليهم، او التي يدعونها" (ص110).
الايديولوجيا متحركة.
كل ايديولوجيا لا تتحرّك، هي ايديولوجيا تخنق الانسان.
اعجبتني الليونة في التعامل مع الايديولوجيا.
لا يوجد انسان يصبر على طعام واحد او لباس واحد. ولكن لماذا يصبر على ايديولوجيا واحدة؟
كنت أسمع عن انّ ثقافة الشرق الأقصى ترفض الانغلاق في ايديولوجيا صارمة، كما كنت أسمع عن استغراب الغربيين والشيوعيين الأوروبيين والروس لطريقة الصينيين في ممارسة الشيوعية،. عبارة الكاتب اليابانيّ كاتو شوإيتشي هي جواب عن حيرة غربية بخصوص مسألة شرقيّة.

فضل الأقدام على كلام الأنام
ان كلمة قدم من الكلمات الخصبة في العربية. الكلمات كالناس، هناك الكلمات العاقر، وهناك الكلمات المنجاب. القدم من الكلمات المنجاب، فهي لها فضل على الشجاعة، ومن خطوات القدم جاء "الإقدام" بمعنى قوّة القلب، كما لها فضل على دلالات "التقدّم" البشريّ، فهل كان للفظة "تقدّم" ان تبصر النور لولا حركات "القدم"؟ وقل الأمر نفسه في " الفكر التقدميّ" و"الأحزاب التقدّمية"! وماذا نقول عن "مقدّمة ابن خلدون" لولا القدم؟د و"مقدّمات" الكتب؟ ومن لا يحبّ ان يكون في الطليعة أو "المقدّمة"؟ وهل كان لرتبة "مقدّم" العسكرية وجود لولا القدم؟ وكيف كنّا سنتعامل مع السنة " القادمة" التي تصل في كلّ عام على "قدميها"، ولكن نحتفل برأسها لا بقدميها!
وهل صار الانسان انسانا منتصب القامة homo erectus الاّ حين انتصب على قدميه، فانكشفت له الابعاد، وتغيّرت نظرة عينيه إلى الموجودات؟
وكيف كنت ستفعل حين تريد ان "تقدّم" هديّة بمناسبة ما من المناسبات؟ والشيء "القديم" لم يحظ بالتسمية لولا "القدم"، ومن لا يحنّ إلى "قديم" الذكريات أو الأوقات؟
شاءت "القدم" أن تبرز نفسها في وجه الانسان العربي في مناسبات كثيرة! حتى لا ينسى فضلها عليه، وهنا سأشير مجرّد إشارة عابرة الى صلة جذريّة، بين القدم والرجولة عن طريق كلمة " رجل" أترك للقراء حريّة البحث عن العلاقة بين الرجولة والقدم؟
دع عنك، في الأخير، الاحتفالات بالقدم، في ملاعب كرة القدم. هل ينكر لاعب كرة قدم ماهر فضل قدميه على جيبه وحياته وعيون جمهور الكرة؟
بلال عبد الهادي

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر للنفزاويّ

نصّ كتاب الشيخ النفزاوي ” الروض العاطر فى نزهة الخاطر ”