1. اغلب الذين ينددون بصوت عالٍ
بالفساد هم من أهل الفساد.
2. لا تهمّني الدلالات الجوّالة
على خشبة المسرح بقدر ما تهمني الدلالات الجوالة في الكواليس.
3. مخدة جثّة سيف الدولة:
كان سيف الدولة يحتفظ بغبار المعارك التي يخوضها
لآخرته. حين يعود من المعركة ضدّ الروم بلباسه الأغبر يقوم بنفضه والاختفاظ
بالغبرة.
وكانت كمية الغبار تزيد مع كل معركة.
وكانت وصيته هي تعبئة المخدة التي سيضع عليها رأسه في القبر بالغبار المجموع من
المعارك التي خاضها كقرش ابيض لأيّام الآخرة التي قد تكون سوداء!
4. كلمة " السماء"
مذكورة في كتب الصين الدينية اكثر مما هي مذكورة في القرآن او الانجيل، ومع هذا لا
نقرّ لها بالانتماء الى السماء، لأن دلالة السماء ليست واحدة كما دلالات كل
الكلمات.
5. كل الأديان على مستوى الكرة
الأرضيّة أقلّيات.
6. في العالم أكثر من مليار
انسان يؤمنون بصلب المسيح
واكثر من مليار انسان لا يؤمنون بصلب المسيح.
وأكثر من مليار انسان لا يعنيهم أمر المسيح.
7. التيّارات التكفيرية ليست
تيارات دينية فقط فقد تجد تيارات علمانية تكفيرية!
الفكر التكفيريّ خلاصته استباحة دمك اذا خالفته رأيه.
ستالين مثلا كان ذا فكر تكفيريّ، ماو تسي تونغ في ثورته الحمراء كان ذا فكر
تكفيريّ.
التكفير نهج تفكير عابر للأديان والايديولوجيات.
8. وكفى الله إسرائيل شرّ
القتال.
9. هناك من يريد أن يُعْلي من
شأن نفسه فيعلن انّه لا يتعامل مع الفايسبوك، ولا يخطر بباله فتح صفحة سخيفة.
10.
الهاتف الذكي مشبوه.مثلا اذا كان الهاتف بين يديك، فمن
يراك يقول من فوره انت لعوب، تتسلّى ، تضيّع وقتك في أكل الهواء، او رؤية الهواء!
حتّى ولو كنت تقرأ " جمهورية" أفلاطون على شاشة هاتفك الصغيرة.
11.
قيل: " أعذب الشعر اكذبه".؟
العبارة مزدوجة الدلالة، وهذا ما يقوله ما هو عكس الكذب، فعكس الكذب حقيقة، ولكن
عكس الحقيقة قد لا يكون كذبا، قد يكون مجازا.
فهل اعذب الشعر مجازيّه ؟
12.
تاريخنا الشعريّ بأغلبه يعلّم " الزحفطة/ تمسيح
الخوج / لحس الأحذية" و " السبّ".
ثارت حفيظته الشعرية حين سمع كلامي، فقلت له: إنّما انقل ما قرأت بكلمات أخرى.
اليس اغلب الشعر " مدحا" و " هجاء"؟
وما هو " عمود الشعر" العربيّ؟
وما هو المدح؟
ألم يقل الرسول " المدح ذبح"؟
وهل الهجاء غير " سبّ"؟
13.
دخلت رصاصة في رأسه فضعضعت المنطقة المرتبطة بالصوت،
فصلت صوت الكلمة عن معناها. لم يكن اميا، كان يكتب ، بقيت منطقة الكتابة سليمة. لم
يعد فمه يعرف ربط الدال بالمدلول، تريه منفضة فيقول: "هذا كتاب" رغم انه
يعرف انه ليس كتابا، وحين تقول له اكتب ما ترى، يكتب: "هذه منفضة".
14.
ليس هناك أسوأ من أمّة يمرّ حاكمها بـ" سنّ
اليأس".
15.
الشكل المريب:
الانسان يحب تخصيص الاشياء ونرى ذلك في تخصيص الأكواب. فكوب الشاي غير كوب العصير،
وكوب العصير غير كوب العرق ، وكوب العرق غير كوب النبيذ، وكوب النبيذ غير كوب
الشايّ.
وثمة من لا يفكر بشراء كوب يشرب فيه النبيذ مثلا فيلحق النبذ هنا بكوب ، والكوب
بريء ولكنه مكان شبهة.
الشكل لعوب وطويل اللسان، والعيون نهمة على النميمة!
16.
الثالوث المسيحيّ:
١- هناك مسيح صلب هو المسيح المسيحيّ.
٢- هناك مسيح لم يصلب وهو المسيح الإسلاميّ.
٣- هناك المسيح اليهوديّ وهو لم يأتَ بعد، اي ان اليهودية لا تؤمن بمسيح صلب ولا
تؤمن بمجيء مسيح لم يصلب.
وعليه لكلّ دين سماويّ مسيحه الخاصّ به.
17.
يحقّ لفيروز ان تحبّ حسن نصر الله كما يحق لفضل شاكر ان
يحب احمد الأسير.
وخلصت القصّة.
18.
جمهور فيروز يعاني بسبب زياد من حصر بول.
ولا يعرف الى ايّ حمّام يلوذ.
ابق عزيزي الفيروزيّ مع اغانيها وصوتها.
ودع ما تبقّى.
السياسة شيء والغناء شيء آخر.
19.
طبيعة كلّ دين أن يتعدّد مذهبيّاً.
هي سنّة الأديان كما هي سنة كل الآيديولوجيّات.
20.
حتّى تريح ضميرك وذمتك لا تصدّق وسائل الإعلام ولكن لا
تحرم نفسك من سماعها، فالأذن تحب سماع ما لا يصدّق.
لا تصدّق ما يخالفك الرأي ولا تصدّق ما يدغدغ هواك.
وتعامل مع الأخبار كما تتعامل مع فيلم او مسلسل.
21.
سلّم الشاعر المدّاح والتكسبي مهمته لأغلب صحافيّي هذا
العصر.
22.
ليس بمقدور القداسة حماية لغة من الموت.
هذا ما تقوله اللغة السنسيكريتية على سبيل المثال.
23.
من يسخر من العاميّة لا ينتبه الى انه يسخر من نفسه
وشفتيه!
24.
حال العرب حال الذي خصى حالو نكاية بمرت عمّو
25.
في لحظات الضعف الحضاريّ يفشّ الانسان خلقه بلغته.