هذه الصفحة مخصصة للأجوبة المسكتة، والطرائف، والترفيه عن النفس، بالقراءة في نصوص قصيرة تمتع الخاطر وتفرح من يحبّ سرعة البديهة والجواب الحاضر.
الخميس، 20 مارس 2014
طائر ال colibri
طائر ال colibri هو الطائر الوحيد الذي يطير بكل الاتجاهات ، يطير
" خليفاني"، لأجنحته القدرة على أن ترفرف ١٠٠ رفة في الثانية الواحدة، وهو
أصغر الطيور، اسم النوع الصغير من هذه الطيور " العصفور الذبابة"، وزنه ثلاثة
غرامات.
على ضآلة حجمه، شجاع، معروف بهجومه على الصقور والبوم في حال تم الاعتداء على
مجاله الحيوي او احد اعشاشه.سمعه ارهف من سمع الآدميين. ويتمتع بذاكرة خارقة، ويغيّر الوان ويشه كالحرباء! يعرف كل زهرة زارها
وامتصّ رحيقها ويعرف متى يستعيد الرحيق حضوره.
ولهذا السبب كان شعب الأزتيك يحمله كطلسم ممثلا الطاقة، فاغلب وقته يقضيه في
الطيران، نادرا ما استعمل قدماه، ورمزا للدقة والصرامة ورمزا للمهارة في استعمال اسلحته
وقواه.
هذا الطائر الضئيل يملك وحده بين كل المخلوقات سر تلقيح بمعنى ان انقراض هذا العصفور هو ايضا انقراض لعدة
انواع من الزهور !
فسبحان الله الخلاّق
من الحمق الاستخفاف بالأشياء الصغيرة فعلى اكتافها او على مناقيرها ينهض عالم!
إقرأ عن المسكتات أو الأجوبة المسكتة في صفحة خاصة وضعها بلال عبد الهادي على الفايسبوك
تجد على هذه الصفحة مختارات من تراثنا العربي وغير العربي عن المسكتات، أو الأجوبة المسكتة:
https://www.facebook.com/pages/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%81-%D9%88%D9%85%D8%B3%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%AA/223065564555852?ref=hl
https://www.facebook.com/pages/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%81-%D9%88%D9%85%D8%B3%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%AA/223065564555852?ref=hl
ما هي المسكتات؟
لماذا صفحة #المُسْكتات؟؟
أعتبر الضحك فرض عين على كلّ فم، فلست من هواة العبوس، وأعرف ان الله سبحانه
وتعالى أنّب رسوله الكريم حين عبس في وجه أعمى،
فما بالك لو عبس في وجه بصير؟
وأقول من باب الدعابة ان أسوأ ما في العصر العباسي هو اسمه تحديداً ( العباس(.
اعرف ان كلّ ما يحيط بعالمنا يخطف البسمة ويعتصب الفرح امام هول الدم، ولكني
اعتقد انه من النجاعة والحصافة ان يرفّه الإنسان عن روحه ببسمة تفلّ الحزن أو تقلم
أظافره الحادة كمخالب الصقور.
هدفي من وراء جمع المسكتات تقديم باقة من المفاتيح، اليست الأسئلة بوابات المعرفة؟
والمسكنات هي بأغلبها حوارات بين طرفين: طرف قويّ وطرف ضعيف.
ولكن المسكتات تقلب النعادلة ، انها أشبه بلعبة " السومو" اليابانية
ذات الاستراتيجية الواضحة واللعوب، تحويل قوّة خصمك الى حليف لك ضدّ خصمك.
هي استراتيجيات في الخطاب، ولكن من قال ان استراتيجيات الخطاب لا تملك القدرة
ان تكون عظما تكسوه لحما وتنفخ فيه روح الحياة اليومية ليصير واقعا عنليا وبراغماتيا
في عملك او مهنتك؟
#المسكتات رصيد عربي ومخزون لغوي
معجم افكار وحوارات ومناورات قولية وفكرية.
ارجو ان يتمتّع من يقرأها قدر متعتي، فهي فكرة بدأت بأرشفتها منذ تستعينات القرن
الماضي، كنت كلما لفتتني مسكتة في كتاب ادونها في دفتري.
وكنت اتساءل دائما ، لماذا هي من صلب تراثنا ولكن لم تنل اهتمام الكثيرين، لماذا
لا يفكر طالب في درسها؟
وأعزو الأمر الى ان جمعها يتطلب معرفة بالتراث اولا، ويتطلّلب شبقا في القراءة،
فهي اشبه بالصيد، لا بالقطاف، فقد تبحث في كتاب تراثي من اوله الى آخره وتخرج من رحلتك
في الكتاب خائب اليدين!
في اي حال، سررت بردود الفعل الجميلة على صفحة " طرائف ومسكتات".
واشكر كلّ من أعجب بالصفحة سواء " ليّك أم لم يليّك".
يكفيني انها استخرجت " هههههه" من بين أطراف أصابع القارئين!
قرص الفلافل والأمّة العربية
أرجو ان لا
يرى قارىء هذا الحوار البسيط ان كلّ المشكلة
في قرص الفلافل، الانتصار يتطلّب مجموعة قل ضفيرة من الأمور، وهي تشبه لوحة بازل، قرص
الفلافل هو قطعة واحدة من مئات القطع التي تشكّل بمجموعها طريق الانتصار، وكلامي هو
من وحي مثلين عربيين أؤمن بنجاعتهما، وهما:
1- انّما السيل
مجموع نقط.
2- ان الجبال
جمّعن من الحصى.
هنا أحاول
ان اجمع حصى الانتصار، واعرف ان هذه الحصى هي المواد الأولية لبناء سليم).
أضخم الأمور
هو في النهاية " جينات" والجينة الواحدة لا ترى بالعين.
وبين وقت ووقت
يخطر ببالي، أن ألملم نقاط الماء او الحصى. في صيغة سؤال ثابت مع تنويعات على الإجابة.
وأعرف أن السؤال هذا يحتمل ملايين الإجابات، لا اقول مئات ولا ألوف,
العموميّات
تعلّم العين أحيانا كيف لا ترى.
" تذرير"
العموميّات، أي تفكيكها الى ذرات ضرورة لرؤية الأمور، ومكمن الخلل في عالمنا العربيّ.
من لا يجرحه
وضعه الراهن؟
ومن يقول اننا
بألف خير علينا أن نأخذه إلى أقرب طبيب نفسيّ.
- متى ينتصر
العرب؟
- حين يحترمون
قرص الفلافل احترامهم لقطعة الهمبرغر.
منامات أمين معلوف وخواطر أخرى
1. في مقابلة أجريتها في باريس
مع الأديب #أمين_معلوف،
يعد صدور روايته " حدائق النور" ( وهي رواية استمعت جدّا بقراءتها عن
النبيّ الفارسيّ " ماني")، ونشرتها في مجلة "الأسبوع
العربيّ"، في بدايات التسعينات، سألته السؤال التالي:
- بأيّة لغة ترى مناماتك ( وهو الكاتب الفرنكوفونيّ المميّز)، ؟
- ابتسم ، وقال لي: باللغة العربيّة.
( هل بمقدور المنام تعريف هويّتي اللغويّة؟)
كان جواب امين معلوف جواباً ذكيّا، وواقعيّا، وحقيقيّا.
وهو على فرنكوفونيّته له صلة حميمة مع العربيّة، وصلة جميلة ، ايضا، مع العربية، ومقالاته العربية تشهد له بذلك.
أليس هو ابن صاحب كتاب" مختصر مفيد" الجميل واللاذع؟
- بأيّة لغة ترى مناماتك ( وهو الكاتب الفرنكوفونيّ المميّز)، ؟
- ابتسم ، وقال لي: باللغة العربيّة.
( هل بمقدور المنام تعريف هويّتي اللغويّة؟)
كان جواب امين معلوف جواباً ذكيّا، وواقعيّا، وحقيقيّا.
وهو على فرنكوفونيّته له صلة حميمة مع العربيّة، وصلة جميلة ، ايضا، مع العربية، ومقالاته العربية تشهد له بذلك.
أليس هو ابن صاحب كتاب" مختصر مفيد" الجميل واللاذع؟
2. تعلّم من نوع من السمك جعلته
ظروف حياته يعيش في المياه الحلوة والمالحة على السواء.
فعند مصب الانهار بالبحار يعيش سمك في عالمين.
الطبيعة مليئة بالأساتذة ومنذ قليل كتبت عن طائر الكوليبري! المدهش في ليونته ليونه الوان الحرباء.
فعند مصب الانهار بالبحار يعيش سمك في عالمين.
الطبيعة مليئة بالأساتذة ومنذ قليل كتبت عن طائر الكوليبري! المدهش في ليونته ليونه الوان الحرباء.
3. التاجر الذكي هو الذي لا
يفكر كيف ينتصر على منافسه. وقته لا يسمح له الا بالتفكير كيف يجب ان يحسّن منتوجه
حتى ولو كان منقوشة زعتر. هو الذي يتعلّم كيف يجعل من ذهنه لينا كالعجين، مطواعا
كمياه النهر، يلتف على العقبات ويتابع طريقه وصولا الى الأزرق الكبير.
4. قد يؤدي خطأ مطبعيّ في جملة
الى توليد جماليات ما خطرت ببال كاتب النصّ.
أذكر ان احد الكتاب كان فد كتب عبارة " مطر الحياة" وبعد نشر نصّه لفت نظره خطأ مطبعيّ في كلمة " مطر" اذ سقطت الميم لصالح العين، فقرأ العبارة مطبوعة " عطر الحياة".
انتبه الى ان العين أعطت رونقا للعبارة شبيها برونق عبارة لجبران خليل جبران " هل تحمّمت بعطر؟".
في الخطأ جماليات كثيرة، أليست " الشامة" التي تغط على طرف شفة فتاة هي ، في الأساس، خطأ بيولوجيّ؟
أذكر ان احد الكتاب كان فد كتب عبارة " مطر الحياة" وبعد نشر نصّه لفت نظره خطأ مطبعيّ في كلمة " مطر" اذ سقطت الميم لصالح العين، فقرأ العبارة مطبوعة " عطر الحياة".
انتبه الى ان العين أعطت رونقا للعبارة شبيها برونق عبارة لجبران خليل جبران " هل تحمّمت بعطر؟".
في الخطأ جماليات كثيرة، أليست " الشامة" التي تغط على طرف شفة فتاة هي ، في الأساس، خطأ بيولوجيّ؟
5. من الفطنة أن تحوّل فشلك جسر
عبور الى نجاحات غير متوقعة.
كثيرون ما نجحوا الا لأنهم فشلوا!
كثيرون ما نجحوا الا لأنهم فشلوا!
6. كلّ لغة يتعلّمها المرء هي
كنز معرفيّ بغض النظر عن كون هذه اللغة يتكلمها الف أو مليار.
سواء كانت لغة قبيلة الهوبي او اللغة الانكليزية.
سواء كانت لغة قبيلة الهوبي او اللغة الانكليزية.
7. ثمة أناس ما فشلوا الا
لأنّهم نجحوا. نجاحهم تحول الى عائق امام نجاحات اخرى ممكنة
أكاليل الغار توسوس كالخنّاس.
احذر غدر نجاحك بك.
فالنجاح ماكر.
لا تستسلم لنجاح ولا تستسلم لفشل.
احتفظ بما احتفظ به ستيف جوبز اقصد احتفظ بذهنية المبتدئ.
النجاح يعشق البساطة، ويمقت الغرور.
يعشق من يعرف انه لا يزال في اول الطريق ايا كانت انجازاته.
حتى شهادة دكتوراه جامعية ليست اكثر من شهادة سرتفيكا في جامعة الحياة!
ولا انكر انه ليس بسيطا ان تكون انسانا بسيطا.
البساطة تشبه اسلوب ابن المقفّع في الكتابة
البساطة تتطلّب جهدا شبه خارق.
أكاليل الغار توسوس كالخنّاس.
احذر غدر نجاحك بك.
فالنجاح ماكر.
لا تستسلم لنجاح ولا تستسلم لفشل.
احتفظ بما احتفظ به ستيف جوبز اقصد احتفظ بذهنية المبتدئ.
النجاح يعشق البساطة، ويمقت الغرور.
يعشق من يعرف انه لا يزال في اول الطريق ايا كانت انجازاته.
حتى شهادة دكتوراه جامعية ليست اكثر من شهادة سرتفيكا في جامعة الحياة!
ولا انكر انه ليس بسيطا ان تكون انسانا بسيطا.
البساطة تشبه اسلوب ابن المقفّع في الكتابة
البساطة تتطلّب جهدا شبه خارق.
8. فسبوكة بلالية: الضجر حليف
استراتيجيّ للشيطان.
والضجران أحد أسلحة الشيطان!
والضجران أحد أسلحة الشيطان!
9. لا يرضى عن نفسه الا كسول.
من وحي عبارة لطه حسين رحمه الله
من وحي عبارة لطه حسين رحمه الله
10.
أنظمتنا العربية منذ قيام إسرائيل الى اليوم ولا أستثني
أحدا ولا حتّى جمال عبد الناصر هي التي أوصلتنا اليوم الى هذه الورطة الدامية،
والتقاتل المذهبي الأرعن والمجنون، والتكاره، والحقد، والتعصّب المعتوه.
أوصلتنا الى هنا بالقمع، وتبرير القمع، واحتضان القمع تحت مليون حجة وحجة واهية، كاذبة.
بحجة محاربة اسرائيل حصّنّا اسرائيل.
بحجة القضاء على اسرائيل قضينا على انفسنا,
بحجة العروبة حرقنا سلاّف العروبة.
بحجة القومية صرنا مليون قومية.
بحجة الدفاع عن الاسلام شوّهنا سمعة الاسلام.
لُجج من الحجج جعلتنا شعبا يعيش كالهمج!
لا حول ولا قوّة الاّ بالله العليّ العظيم!
أوصلتنا الى هنا بالقمع، وتبرير القمع، واحتضان القمع تحت مليون حجة وحجة واهية، كاذبة.
بحجة محاربة اسرائيل حصّنّا اسرائيل.
بحجة القضاء على اسرائيل قضينا على انفسنا,
بحجة العروبة حرقنا سلاّف العروبة.
بحجة القومية صرنا مليون قومية.
بحجة الدفاع عن الاسلام شوّهنا سمعة الاسلام.
لُجج من الحجج جعلتنا شعبا يعيش كالهمج!
لا حول ولا قوّة الاّ بالله العليّ العظيم!
11.
اسّا ما وصل ع جزيرة الأرانب ومفتكر حالو صار بقبرص.
12.
العملاق في عالمنا العربيّ، اليوم، قزم، فما بالك
بالأقزام؟
13.
قال أبو جهل الفيحاويّ: حَبْحِبوا بعضكم بعضا.
14.
قال أبو جهل الفيحاويّ: الأمن غير مستتبّ ولله الحمد.
15.
إنّو شي بيعمل واحد سنّي بالهوية بس طلع من بطن علويّة.
بيروح بفجّر بطن أمّو مثلا؟
او واحد علوي بالهوية بس طلع من بطن سنيّة ، شو بيعمل؟ بيروح بينقر بطن إمّو إينرغا؟
او واحد سنّي طلع من بطن علويّة بس إمّا شيعيّة. شو بيعمل بستّو؟ وبيتبرّا من إمّو. وكل شوي بيهتّا يا كافرة.
وطن صار كوكتيل مولوتوف!
او واحد علوي بالهوية بس طلع من بطن سنيّة ، شو بيعمل؟ بيروح بينقر بطن إمّو إينرغا؟
او واحد سنّي طلع من بطن علويّة بس إمّا شيعيّة. شو بيعمل بستّو؟ وبيتبرّا من إمّو. وكل شوي بيهتّا يا كافرة.
وطن صار كوكتيل مولوتوف!
16.
رفّه عن نفسك المكتظّة بقرف لبنانيّ عارم بقراءة #المسكتات،
فإنّك من خلالها تتعرّف الى كيفية توليد الإجابات من لبّ الأسئلة.
ففي كلّ سؤال نقطة ضعف.الأسئلة كعب أشيل أو أخيل.
أما الأجوبة فحصان طروادة!!
ففي كلّ سؤال نقطة ضعف.الأسئلة كعب أشيل أو أخيل.
أما الأجوبة فحصان طروادة!!
17.
كان أبو العلاء المعري يتعصب لأبي الطيب المتنبي، فحضر
يوما مجلس المرتضى فجرى ذكر أبي الطيب، فهضم من جانبه المرتضى . فقال أبو العلاء:
لو لم يكن لأبي الطيب من الشعر إلا قوله:
لك يا منازلُ في القلوب منازل، لكفاه.
فغضب المرتضى وأمر به فسحب وأخرج . وبعد اخراجه قال المرتضى: هل تعلمون ما أراد بذكر البيت؟ قالوا: لا . قال: عنى به قول أبي الطيب في القصيدة:
وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ... فهي الشهادة لي بأني كامل
من #المسكتات المضمرة
لك يا منازلُ في القلوب منازل، لكفاه.
فغضب المرتضى وأمر به فسحب وأخرج . وبعد اخراجه قال المرتضى: هل تعلمون ما أراد بذكر البيت؟ قالوا: لا . قال: عنى به قول أبي الطيب في القصيدة:
وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ... فهي الشهادة لي بأني كامل
من #المسكتات المضمرة
18.
بيانو الجنون:
قالت الزوجة لزوجها: لقد كنا مجانين حينما اشترينا البيانو
قال لها الزوج :تكلمي بصيغة المفرد من فضلك.
فأجابته : انت كنت مجنونا حين إشتريت البيانو !!
من #المسكتات
قالت الزوجة لزوجها: لقد كنا مجانين حينما اشترينا البيانو
قال لها الزوج :تكلمي بصيغة المفرد من فضلك.
فأجابته : انت كنت مجنونا حين إشتريت البيانو !!
من #المسكتات
19.
كانت معركه حاميه بين رجل و زوجته عندما مر بغل من تحت
النافذة، فصاح الزوج : أعتقد ان هذا البغل من أقاربك؟؟
فأجابته على الفور: أجل إنه حماي !!!
من #المسكتات
فأجابته على الفور: أجل إنه حماي !!!
من #المسكتات
20.
بمناسبة عيد الأمّ أترحّم على جدّتي " رابعة الحارس
بنت الحاج محمود الحارس" التي توفّيت ووالدي - أطال الله عمره- في الثالثة من
العمر. فعاش يتيماً يحلم بكلمة " ماما".
قال لي: كنت أشعر بعصّة في القلب وأنا أرى أترابي وأسمعهم يتغنّون بكلمة " ماما".
قال لي: كنت أشعر بعصّة في القلب وأنا أرى أترابي وأسمعهم يتغنّون بكلمة " ماما".
21.
قال أبو جهل الفيحاويّ: أعشـق سائس الدسائس.
22.
إسكندر ديماس بين الحمار والحصان
ذهب كاتب شاب إلى الروائي الفرنسي المشهور ( إسكندر ديماس ) مؤلف روايته (الفرسان الثلاثة ) وغيرها، وعرض عليه أن يتعاونا معا في كتابة إحدى القصص التاريخية.. وفي الحال أجابه (( ديماس )) في سخرية وكبرياء : كيف يمكن أن يتعاون حصان وحمار في جر عربة واحدة ؟! على الفور ردّ عليه الشاب : هذه إهانة يا سيدي، كيف تسمح لنفسك أن تصفني بأنني حصان ؟!
من #المسكتات
من #المسكتات
الأربعاء، 19 مارس 2014
من حواضر الخواطر
1-
دخلت ذات يوم الى مكتبة ، وكان في المكتبة موظّفة، وأحبّ
جسّ نبض الموظفين عن طريق طرح سؤال عن كتاب ما، أو مجلّة. وانتظر الجواب لأعرف
تقييم الموظّف وتقييم المكتبة تقييما شخصيا.
ومن جملة الأسئلة التي أطرحها فيما بعد سؤال لحبّ الموظّف أو الموظّفة للقراءة.
قالت لي الموظفة انها لا تحبّ القراءة.
الحقّ طبعا ليس عليها، ومن حقها أن لا تحبّ القراءة.
ولكن الحق على من وظّفها. ما حجم الضرر الذي تلحقه بمكتبته؟
كيف يسمح لنفسه أن يشغّل فتاة لا تحبّ الكتاب، بل لا تعشق الورق والحبر والحروف والكلمات؟
ولقد سألتها عن كتاب فقالت لي انه غير موجود، ولكن كنت اعرف انه موجود، فذهبت وسحبته من مكانه ووضعته امام عينيها دون ان انطق ببنت شفة، ثم نقدتها سعره وتأبطته وخرجت .
ولا يعنيني عشق القراءة ولا عشق الكتاب.
أحبّ مثلا من يعمل بائع أحذية أن يشم رائحة الحذاء فيشعر انه يشمّ عطرا لم يخطر ببال عطّار!
وأن يرى في ملمس جلد الحذاء جمالا أنعم من ملمس الحرير.
اعشق مهنتك ولتكن المهنة ما تكون.
كم أتأفّف ممّن يتأفّف من مهنته!
وكم أشفق عليه!
احترم من يعشق مهنته ولو كان زبّالا أو حفّار قبور.
وأحتقر من لا يعشق مهنته ولو كان دكتور!
جاء ذات يوم شخص يريد أن يعمل في مطعم والدي. أعطيته ورقة وقلما وقلت له: اكتب لي لماذا تعشق حبّة الحمّص، وما يجذبك الى حبّة الفول؟
زاغت عيناه وهو يسمع قولي، وارتبكت شفتاه من أسئلتي.
كان جوابه المتوقّع بالنسبة لي هو الاستئذان بالانصراف.
كان بحثه عن عمل لا عن انشغاف!
#بلال_عبد_الهادي
ومن جملة الأسئلة التي أطرحها فيما بعد سؤال لحبّ الموظّف أو الموظّفة للقراءة.
قالت لي الموظفة انها لا تحبّ القراءة.
الحقّ طبعا ليس عليها، ومن حقها أن لا تحبّ القراءة.
ولكن الحق على من وظّفها. ما حجم الضرر الذي تلحقه بمكتبته؟
كيف يسمح لنفسه أن يشغّل فتاة لا تحبّ الكتاب، بل لا تعشق الورق والحبر والحروف والكلمات؟
ولقد سألتها عن كتاب فقالت لي انه غير موجود، ولكن كنت اعرف انه موجود، فذهبت وسحبته من مكانه ووضعته امام عينيها دون ان انطق ببنت شفة، ثم نقدتها سعره وتأبطته وخرجت .
ولا يعنيني عشق القراءة ولا عشق الكتاب.
أحبّ مثلا من يعمل بائع أحذية أن يشم رائحة الحذاء فيشعر انه يشمّ عطرا لم يخطر ببال عطّار!
وأن يرى في ملمس جلد الحذاء جمالا أنعم من ملمس الحرير.
اعشق مهنتك ولتكن المهنة ما تكون.
كم أتأفّف ممّن يتأفّف من مهنته!
وكم أشفق عليه!
احترم من يعشق مهنته ولو كان زبّالا أو حفّار قبور.
وأحتقر من لا يعشق مهنته ولو كان دكتور!
جاء ذات يوم شخص يريد أن يعمل في مطعم والدي. أعطيته ورقة وقلما وقلت له: اكتب لي لماذا تعشق حبّة الحمّص، وما يجذبك الى حبّة الفول؟
زاغت عيناه وهو يسمع قولي، وارتبكت شفتاه من أسئلتي.
كان جوابه المتوقّع بالنسبة لي هو الاستئذان بالانصراف.
كان بحثه عن عمل لا عن انشغاف!
#بلال_عبد_الهادي
2- الكتابة مثل فرم مكوّنات
التبّولة وضبط كمّيات السوائل.
وكان أحد النقّاد الصينيّين يقول ان الكتابة مثل طبخ الأرزّ.
وما يجمع الكلام والطعام هو الفم.
الفم مدخل الطعام ومخرج الكلام.
والأدب والمأدبة يحضنهما جذر واحد ( أ، د، ب).
لأنّ هناك من يسألني مستغرباً: وما علاقة الأكل بالحكي؟
وفي التقليب الصوتيّ نلحظ ان علاقة ما قائمة بين " الطبيخ والخطيب" فالحروف واحدة وان اختلفت طريقة تركيب الحروف.
وأشير اخيرا الى " صحيفة " والـ"صفيحة"، وليس فقط البعلبكيّة.
مأكول الهناء ومقروء الهناء!
#بلال_عبد_الهادي
وكان أحد النقّاد الصينيّين يقول ان الكتابة مثل طبخ الأرزّ.
وما يجمع الكلام والطعام هو الفم.
الفم مدخل الطعام ومخرج الكلام.
والأدب والمأدبة يحضنهما جذر واحد ( أ، د، ب).
لأنّ هناك من يسألني مستغرباً: وما علاقة الأكل بالحكي؟
وفي التقليب الصوتيّ نلحظ ان علاقة ما قائمة بين " الطبيخ والخطيب" فالحروف واحدة وان اختلفت طريقة تركيب الحروف.
وأشير اخيرا الى " صحيفة " والـ"صفيحة"، وليس فقط البعلبكيّة.
مأكول الهناء ومقروء الهناء!
#بلال_عبد_الهادي
3- من يقول ان طرابلس هي عاصمة
السنّة شخص لا يريد الخير لعاصمة الشمال.
طرابلس لكلّ الطوائف، للعلوي والماروني والأرمني والأرثوذكسي والسنّي والشيعي والدرزيّ والهندي والحبشي والنيبالي والسوري والسيريلنكيّ.
مدينة من لون طائفي واحد مدينة خاملة، كسول، تستحقّ الشفقة.
كل المدن الكبرى هي مدن كوكتيل، تختضن الأضداد.
لماذا نريد تشويه مدينة طرابلس بإعطائها صبغة طائفية معيّنة؟
طرابلس لكلّ الطوائف، للعلوي والماروني والأرمني والأرثوذكسي والسنّي والشيعي والدرزيّ والهندي والحبشي والنيبالي والسوري والسيريلنكيّ.
مدينة من لون طائفي واحد مدينة خاملة، كسول، تستحقّ الشفقة.
كل المدن الكبرى هي مدن كوكتيل، تختضن الأضداد.
لماذا نريد تشويه مدينة طرابلس بإعطائها صبغة طائفية معيّنة؟
4- سمعت ذات يوم هذا #المثل البديع من شخص بسيط ومكافح:
الشغّيل مانو شغّيل.
الشغيل الأولى تعني النشيط، اما الشغيل الثانية فتعني العامل.
ويقصد بالقول: النشيط لا يرضى أن يكون عاملا أو أجيرا عند أحد ، نشاطه وشغفه بالعمل والشغل يحولانه الى ربّ عمل.
الشغيل الأولى تعني النشيط، اما الشغيل الثانية فتعني العامل.
ويقصد بالقول: النشيط لا يرضى أن يكون عاملا أو أجيرا عند أحد ، نشاطه وشغفه بالعمل والشغل يحولانه الى ربّ عمل.
5- هذا شطر من بيت #شعر للمتنبي، وهذا يعني انه من
قصيدة للمتنبي. اغلب العرب يستعملون هذا الشطر من الشعر في مناسبات كتيرة ، وقد
يستعملون البيت كاملا، فيسبقونه بشطره الأول: ما كل ما يتمناه المرء يدركه.
اذا سألت من يستعمل هذا البيت من هو قائله فستنخفض النسبة، فكثيرون ممن يستعملونه لا يعرفون من القائل، ولا يعنيهم من القائل وهم في ذلك محقّون فليس المطلوب معرفة من القائل، ومن حسنات اغلب الأمثال انها انفصلت عن قائليها وانفصلت عن مناسبات قولها فتحررت من اغلال الزمان والمكان، وراحت تسير في الأفواه ( أليست أقوالا " سائرة"؟).
واذا سألت من يعرف هذا البيت ومن يعرف انه للمتنبي عن مطلع القصيدة التي ورد فيها هذا البيت لانخفضت النسبة أكثر وأكثر. وهذا يعني ان بيت الشعر لا يحتاج ليعيش الى شجرة عائلته وجوه اذا اعتبرنا القصيدة هي عائلة البيت أو مسكنه.
لا ننسى ان تسمية بيت الشعر بالبيت لا تخلو من حميمية، فالانسان لا يرتاح كما يقال الا في بيته!
انهي بالملاحظة التي اريد الحديث عنها وهي ان كل النصوص الكبرى هي فتافيت نصوص. هي كقطع لوحة البازل ، كل النصوص الشعرية والدينية والنثرية.
تتمزق النصوص الكبرى الى نصوص صغرى ( شواهد، اقتباسات، #اقوال مأثورة، #حكم).
وحين تتمزق الى قطع بازل تتفاوت حظوظ استعمالها، فهذا البيت للمتنبي هو اكثر استعمالا من قصيدته ككل، هو كالولد في البيت الواحد الذي يبرز اكثر من اخوته، ولا قيمة هنا للبكر الشعري اي لمطلع القصيدة.
جردة بسيطة في المستعمل المكتوب والمنطوق في حياة الناس العادية تعطي الأولوية لهذا البيت.
خذ الأمر نفسه في اسماء الله الحسنى هل لها الاستعمال نفسه؟ يمكنك ان تعرف ذلك من خلال اسماء الناس، فما هو عدد من اسمه عبد الرحمان ؟وما هو عدد من اسمه عبد الجبّار او عبد المتكبّر؟
هذه هي طبيعة اللغة تقوم على اختيارات واسباب وحظوظ في كل ميادينها ومجالاتها التي تصول فيها الألسنة وتجول.
ولكن في هذه القصيدة بيت شعر لا يخلو من طرافة عن موت #المتنبي وبعثه! يقول:
اذا سألت من يستعمل هذا البيت من هو قائله فستنخفض النسبة، فكثيرون ممن يستعملونه لا يعرفون من القائل، ولا يعنيهم من القائل وهم في ذلك محقّون فليس المطلوب معرفة من القائل، ومن حسنات اغلب الأمثال انها انفصلت عن قائليها وانفصلت عن مناسبات قولها فتحررت من اغلال الزمان والمكان، وراحت تسير في الأفواه ( أليست أقوالا " سائرة"؟).
واذا سألت من يعرف هذا البيت ومن يعرف انه للمتنبي عن مطلع القصيدة التي ورد فيها هذا البيت لانخفضت النسبة أكثر وأكثر. وهذا يعني ان بيت الشعر لا يحتاج ليعيش الى شجرة عائلته وجوه اذا اعتبرنا القصيدة هي عائلة البيت أو مسكنه.
لا ننسى ان تسمية بيت الشعر بالبيت لا تخلو من حميمية، فالانسان لا يرتاح كما يقال الا في بيته!
انهي بالملاحظة التي اريد الحديث عنها وهي ان كل النصوص الكبرى هي فتافيت نصوص. هي كقطع لوحة البازل ، كل النصوص الشعرية والدينية والنثرية.
تتمزق النصوص الكبرى الى نصوص صغرى ( شواهد، اقتباسات، #اقوال مأثورة، #حكم).
وحين تتمزق الى قطع بازل تتفاوت حظوظ استعمالها، فهذا البيت للمتنبي هو اكثر استعمالا من قصيدته ككل، هو كالولد في البيت الواحد الذي يبرز اكثر من اخوته، ولا قيمة هنا للبكر الشعري اي لمطلع القصيدة.
جردة بسيطة في المستعمل المكتوب والمنطوق في حياة الناس العادية تعطي الأولوية لهذا البيت.
خذ الأمر نفسه في اسماء الله الحسنى هل لها الاستعمال نفسه؟ يمكنك ان تعرف ذلك من خلال اسماء الناس، فما هو عدد من اسمه عبد الرحمان ؟وما هو عدد من اسمه عبد الجبّار او عبد المتكبّر؟
هذه هي طبيعة اللغة تقوم على اختيارات واسباب وحظوظ في كل ميادينها ومجالاتها التي تصول فيها الألسنة وتجول.
ولكن في هذه القصيدة بيت شعر لا يخلو من طرافة عن موت #المتنبي وبعثه! يقول:
6- يروي الرئيس جون #كينيدي الحكاية التالية، يقول انه
ذهب عام ١٩٦٢ الى شركة #ناسا الفضائية
ولفت نظره حمّال مستغرق في عمله استغراقا مذهلا، فتقدم منه كينيدي وحياه ثم قال له: انا جون كينيدي، وأنت ماذا تفعل؟
فأجابه الحمّال من دون أي تردّد: إني أساعد في ارسال رجل الى القمر سيّدي الرئيس".
الا يستحقّ هذا الحمّال أن ترفع له القبعات؟
#بلال_عبد_الهادي
ولفت نظره حمّال مستغرق في عمله استغراقا مذهلا، فتقدم منه كينيدي وحياه ثم قال له: انا جون كينيدي، وأنت ماذا تفعل؟
فأجابه الحمّال من دون أي تردّد: إني أساعد في ارسال رجل الى القمر سيّدي الرئيس".
الا يستحقّ هذا الحمّال أن ترفع له القبعات؟
#بلال_عبد_الهادي
7- كلّ من يدافع عن طرابلس
بالسلاح يدمّرها. حبه لها حب جحاشي كما يقال.
هل الدفاع عنها بإغلاق متاجرها وجامعاتها ومدارسها ومصارفها؟
هل الدفاع عن طرابلس بتكريه الناس زيارتها وتطفيش أهلها منها؟
هل الدفاع عنها بتعقيد نفسيات اطفالها وارعابهم بجنونكم ايها الاغبياء الحاملون سلّم الدين بالعرض؟
هل الزعران لسان حال الأديان؟
الطائفية سرطان، سيدا، غضب الهيّ.
العلويّ مسلم كما السني كما الشيعي، وليس من حقّ طائفة ات تدّعي انها خير من طائفة.
لا يحقّ لأي طائفة أن تسرق مفاتيح الآخرة، وتدعي وحدها امتلاك بل احتكار الآخرة.
الجنّة للآدميّ من السنة والشيعة واليهود والمسيحيين والبوذيين والمجوس.
والزعرنة الى جهنم.
تعدد الطوائف في الدين الواحد نعمة.
لا تحولوه بغبائكم وقصر نظركم وضيق عطنكم الى عار مجبول بلحم الجثث.
لم يشوّه دينكم الا انتم.
انتم الذين تتآمرون على دينكم واوطانكم وتاريخكم ومستقبل ابنائكم.
كل طائفة رعناء تفرح بالتهجم على طائفة.
الشحن الطائفيّ لا ينعش الا المقابر.
حتى الشهادة تمرّغت بالوحل!
هل الدفاع عنها بإغلاق متاجرها وجامعاتها ومدارسها ومصارفها؟
هل الدفاع عن طرابلس بتكريه الناس زيارتها وتطفيش أهلها منها؟
هل الدفاع عنها بتعقيد نفسيات اطفالها وارعابهم بجنونكم ايها الاغبياء الحاملون سلّم الدين بالعرض؟
هل الزعران لسان حال الأديان؟
الطائفية سرطان، سيدا، غضب الهيّ.
العلويّ مسلم كما السني كما الشيعي، وليس من حقّ طائفة ات تدّعي انها خير من طائفة.
لا يحقّ لأي طائفة أن تسرق مفاتيح الآخرة، وتدعي وحدها امتلاك بل احتكار الآخرة.
الجنّة للآدميّ من السنة والشيعة واليهود والمسيحيين والبوذيين والمجوس.
والزعرنة الى جهنم.
تعدد الطوائف في الدين الواحد نعمة.
لا تحولوه بغبائكم وقصر نظركم وضيق عطنكم الى عار مجبول بلحم الجثث.
لم يشوّه دينكم الا انتم.
انتم الذين تتآمرون على دينكم واوطانكم وتاريخكم ومستقبل ابنائكم.
كل طائفة رعناء تفرح بالتهجم على طائفة.
الشحن الطائفيّ لا ينعش الا المقابر.
حتى الشهادة تمرّغت بالوحل!
8-
كل طائفة تظنّ ان الله فصّل الجنّة على مقاسها، وفصّل
الجحيم على مقاس الآخرين.
لا تتدخّلوا في شؤون الآخرة، لها مالك الملك والأكوان.
لا تتدخّلوا في شؤون الآخرة، لها مالك الملك والأكوان.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)