الثلاثاء، 12 فبراير 2019

تسكّع في مكتبة



اعتدت منذ زمن بعيد أن أبحث في المكتبات بطريقتي الخاصّة. سواء كانت مكتبة عامّة أم مكتبة عادية لبيع الكتب أم في معارض الكتب. وهنا سأعرض نقطة هي بمثابة مثال. يمتعني التسكعّ في المكتبات، وبين رفوف الكتب، وقراءة عناوين الكتب،  كما تعوّدت على التوقّف في الأجنحة التي تتعلّق بتخصّصي، وهو علم اللغة الحديث. والتوقّف، أيضا، أمام الأجنحة التي لا تمتّ إ|لى تخصّصي، من حيث الظاهر، بصلة ، فأتوقّف عند أجنحة التاريخ والجغرافيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد...
منذ عدّة أيّام دخلت إلى مكتبة الجامعة، وأدرت ظهري لجناح الأدب العربيّ واللغة العربيّة، ورحت أتصفّح جناح كتب علم النفس وأقرأ  تكعيبات الكتب الواقفة والمتراصفة، فاستوقفتني تكعيبة كتاب عنوانه Karl_Bühler .  كتاب عنوانه في تكعيبة الكتاب اكتفى باسم شخصية، في علم النفس، مرموقة. عنوانٌ ظاهره بعيد عن مجال اللغة، فسحبته لأقرأ عنوانه الكامل. الفضول فضيلة، وفلفشة صفحات الكتب مفاجآت سارّة، فكان عنوان الغلاف مفصّلاً بخلاف عنوان التكعيبة:
 Karl Bühler, du contexte à la situation. La signification.
كتابٌ موضوعٌ في مكان، من حيث الظاهر، لا علاقة له باللغة، ولكن مكانه الطبيعيّ، عند التدبّر، هو جناح اللغة، وهكذا حصلت على ما هو لغويّ في ما هو غير لغويّ. ولو بحثت في اللغويّ على ما هو لغويّ لبقي هذا الكتاب طيّ المجهول. ومن يتصفّح فهرس الكتّاب يجد قرابته الحميمة مع علم اللغة. فهو كتاب يتكلّم على المعنى، أو علم الدلالة، وعن دور السياق في عمليّة فهم المعنى، والنظرية السياقيّة نظرية لغوية بامتياز، تربط معنى الكلام بما هو من خارج الكلام، أحياناً، كما هو شأن "أسباب النزول" التي يستعين بها المفسّر في تفسير بعض آيات القرآن. كما أنّ لكارل بوهلر نظرية حول مفهوم التواصل وأنواعه ووظائفه.
وكثيراً ما أتوقّف أمام كتب طبّية لها علاقة بالتشريح، ولكن بحثاً عن أشياء لغوية، وكثيراً ما عثرت على كتب قيّمة ككتاب مثلاً عن علم التشريح وفيه فصل عن تشريح الحنجرة والأذن والأنف فأجد تفاصيل توضّح لي مسائل المهموس والمجهور من الأصوات ، أو الفارق بين الصوت الأنفيّ وغير الأنفيّ، فالأنف يلوّن بعض الأصوات اللغوية، ويعطيها صفاتها، أو كتب الدماغ، فأجد تحاليل عن أماكن اللغة في الدماغ، وكيف تتحرّك اللغة في الدماغ، فتظهر لك مكان إقامة المعنى، ومكان إقامة الألفاظ، وكيف تتوزّع المفردة الواحدة في الدماغ بناء لدلالتها، فالصوت له محلّ، والنغمة لها مكان، والمقطع له موقع، والكلمات ذات العلاقة بالشمّ مكانها غير الكلمات التي علاقة باللون، أو الكلمات ذات الصلة بالمشمومات أو الكلمات التي تتناول الكلمات التي تتصل بالحقل الدلاليّ للمسموعات.
ليس هناك من تخصّص لا علاقة له بتخصّص آخر، فعلم الاجتماع مثلا لا يمكن فصله عن علم اللغة، لأسباب كثيرة، منها على سبيل المثال علاقة مؤسس علم اللغة الحديث دي سوسير بعالم الاجتماع دورهايم، وهذا ما دفع دي سوسير إلى النظر إلى اللغة كظاهرة اجتماعيّة، بل حتّى في كتب الاقتصاد ما له صلة حميمة بعالم اللغة، وعالم الأدب، وكنت قد قرأت كتاباً جميلا بعنوان: اللغة والاقتصاد، بل إنّ النظرية البراغماتية للغة لا يمكن فصلها عن مفاهيم كثيرة مستوحاة من عالم الاقتصاد.
سنّة التخصّص أن يكون عابراً للتخصصّات!
بلال عبد الهادي



الحذف اللغوي

 لولا #الحذف_اللغوي لصارت الدنيا شكلاً من أشكال الجحيم! ولم أجد أحدا اختصر مفاعيل الحذف مثلما فعل #الزمخشري صاحب أجمل تفسير بلاغي وجمالي للقرآن باعتراف أهل العلم الكبار من عيار #ابن_خلدون. لقد ورد في أحد نصوصه عبارة " #بهجة_الحذف" وهي عبارة تنفتح على شعور الحواس والذهن جميعا باللذة الحذفيّة، ومن الطريف أن يكون الحذف شكل من أشكال التكثير، لا التقليل، تكثير المعنى، وتكثير المفاتن.

من الطريف أن تلقط طالباً متلبّساً بمحاولة غشّ في يوم ليس فيه امتحانات.

من الطريف أن تلقط طالباً متلبّساً بمحاولة غشّ في يوم ليس فيه امتحانات.
حين أخبرت زملائي بلقطي لروشتة غشّ رغم عدم وجود امتحانات ظنّ بعضهم أني أمزح أو أخرّف! إذ كيف أضبط محاولة غشّ في يوم لا امتحان فيه!
الظاهر محتال، أونطجي، يلعب بحواسك كلها، بل له القدرة أيضا على اللعب بحاستك السادسة!
هذه تحدث معي لأوّل مرّة ووجدت الأمر مهضوماً، ويستحقّ التعليق، فهو ولاّد خواطر.
قال اي طالب: صرت راسباً خمس مرّات، في المادّة إلى حدّ أنني كرهت الجامعة، والدرس، والمادّة ووو.
أحببت أن أساعده، وطريقتي في المساعدة هي استعدادي للقاء الطالب ساعات وساعات في شرح كل نقطة لم يفهمها، أي " شربو بالمعلقة" كل معلومة.
قلت للطالب: أحضر الكور، وانتظرك في الجامعة، صعد الطالب متأبّطا كتابه. وطلبت منه أن يعرض لي طريقته في الدرس، فظرت لي بعض عيوب طريقته في الدرس، ومغالطات كثيرة في المفاهيم، فقمت بإعطائه طريقة الدرس، وكيفية القبض على المعلومة الزئبقية، نصحته بالطريقة التي أنصح بها ابني أو ابنتي.
ورحت أفلفش في صفحات الكتاب، لأرى الصفحات التي قرأها الطالب ، وفيما أفلفش بأوراق الكتاب عثرت على " روشتّة" حاضرة ناضرة، وصالحة للنقل، أخذت وقتا منه في كتابتها وجها وقفا، فقلت له: وجود هذه الورقة إدانة لك، إعلان نيّة بالغش، روشتّة الغشّ مو حسناتها أنّها لا تغشّك، تعترف بعظمة لسانها بأنّك غشّاش. كنت صادقا معه، كلمته بمحبة، كانت كلماتي تخرج من شفتيّ مقرونة ببسمة تبلسم جرح الكلام، أو تخفف من وطأة كلماتي. 
أعتبر الغشّاش في الامتحانات بلاء على البشريّة، وبلاء على نفسه، وبلاء على المجتمع، وبلاء على الدين، وبلاء أيضاً حتّى على الكفر! وطعنا في ظهر المستقبل! وليس أسوأ من الغشّاش إلاّ الذي ييسّر له طريق الغشّ، ويفرش طريق الغش أمام الغشّاش بالسجّاد الأحمر!
النجاح عن طريق الغشّ هزيمة للروح نكراء!
قلت للطالب: ادرس بحب، بشغف، مع رشّة وله، غيّر وجهة نظرك فيما تدرس، أدرس من غير أن نستغني عن خدمات القلم، شحبر، علّم، استثمر البياض الذي يحيط بالمكتوب.
ضع شعارا لك: إمّا أن أنجح وإمّا أن أنجح، انجح بعرق جبينك، وبعرق قلمك، ولا تسمح لأستاذ أن يربّحك منية، الربح عن طريق الغشّ، خسارة تلبس طاقية الإخفاء.
خراب بلادنا الوساطات، فساد بلادنا الوساطات، تخلف بلادنا الوساطات، انهيار قيمنا وراءه وساطات همّازة، لمّازة، مشّاءة بنميم.

كان السيميائي الإيطالي البارز #إمبرتو_إيكو ولوعاً بالكتب


كان السيميائي الإيطالي البارز #إمبرتو_إيكو ولوعاً بالكتب ولعاً جاحظيّاً ، وكانت مكتبته الشخصيّة تضمّ حوالي ثلاثين ألف كتاب. وكان بين وقت ووقت لا ينظر إلى الكتب التي قرأها بل إلى الكتب التي لم يقرأها. وكانت نظرته الى الكتب التي لم يقرأها لتذكيره بحجم جهله، لا بحجم معرفته، وليبقي جوعه إلى المعرفة جوعاً دائماً .
القارىء الجيّد هو الذي لم يقرأ كل كتب مكتبته! لأنًها بكل بساطة تفوق سنوات عمره ولو عاش عمر نوح

الاسم الصيني


#استراحة_صينية
费奥多尔·米哈伊洛维奇·陀思妥耶夫斯基
الاسم الصيني اسم قصير لا يزيد عادة عن ثلاثة مقاطع، ويكون في الأغلب مقطعا أو مقطعين، بخلاف عاداتنا في التسمية، إذ أغلب أسمائنا تتعدّى المقطع الواحد، وكذلك الأسماء الأوروبية كالفرنسية أو الإنكليزية أو الألمانية.
فيصعب على متعلم اللغة الصينية معرفة الشخص المقصود أحيانا من الاسم، ويتبلبل ذهنه في معرفة دلالة ما يقرأ، إلا تخمينا أو من السياق. 
مثلا كنت أقرأ في قصة #لقاء_في بكين للكلتب الصيني شيو تسي تشن #徐则臣 ، فتوقفت عند اسمين علمين في الأدب الروسيّ، وهما تولستوي ودستويفسكي ، سأكتفي بطريقة التلفظ بدستويفسكي باللغة الصينية:
#陀思妥耶夫斯基
tuó sī tuǒ yé fū sī jī 
تْوو سي توو يي فو سي دْجي
أي سبعة مقاطع ، وهذا يستحيل وجوده كاسم علم في الصين حيث لا يتعدى الثلاثة مقاطع. 
وإذا ما قارن المرء بين التلفظ باسم الكاتب نفسه بين العربية والصينية أو الروسية يجد فرقاً يبلبل الأذن

فكرة التحوّل، عدم الثبات، فكرة أساسيّة في الفكر الصيني.


#استراحة_صينية
#文化
فكرة التحوّل، عدم الثبات، فكرة أساسيّة في الفكر الصيني. ومن أجمل الطرق في حياة الشعوب قراءة معجم مفاهيم شعب ما، تفكيك دلالات المصطلحات، مثلا في الثقافة العربية، ما أعرفه على المستوى الشخصيّ ، على الأقلّ، أننا حضارة قارئة، وحين تتقلّص نسبة القراءة في عالمنا العربيّ فهذا يعني أننا أمّة في مرحلة تقلص القراءة تكون تخون ثقافتها نفسها، تكون أمّة غدّارة، تطعن حضارتها في الظهر، وتشذّ عن السلوك الطبيعة، أمّة لا تقرأ أمّة تعاني من الشذوذ الأخلاقي! من أين جاءتني هذه الفكرة؟ ليست من عندي، وإنما من اسم كتاب العرب المقدّس الأوّل، وهو : القرآن.
ما معنى القرآن؟
اللغة تقول لنا ان كلمة قرآن هي مصدر من مصادر فعل قرأ: قراءة، قرآن.
وطريقة التسمية هذه هي طريقة في الحضارات السامية، وهي أخذ العنوان من أوّل كلمة واردة في النص، وبما أن الكلمة الأولى في النص القرآني : إقرأ، ولد من رحم الفعل الاسم.
وحين لا تقرأ أمّة #القرآن، تكون خائنة لقرآنها!
طبعا، يمكن قراءة كلمات كثيرة هي من صلب المعجم الحضاري.
مثلا ما علاقة كلمة حضارة، أو ثقافة الفرنسية مع دلالات نصها المقدّس.
كلمة حضارة في الصين هي #文化.
ما معناها؟ إذا نظرنا إليها بشكل حرفي نجد انها مكونة من مقطعين: أدب، تحول.
بينما كتابهم المقدّس الذي يعتبر لب الثقافة الصينية، هو #易经 يي دجينغ بمعنى كتاب التحوّلات، التغيّرات...
هنا نلحظ ان التحوّل ، التغيّر يشكّل الأرضية الفكرية والروحية للإنسان الصيني. 
حضارة تؤمن بالتغيّر الدائم الذي تراه العين في فصول الطبيعة، والطبيعة ملهم الفكر البشري الأول.
هذا التغير أو عدم الثبات نراه أيضا يتجلّى في طبيعة لغتهم التي تنطنط فيه الرموز فالفعل هنا هو نفسه حرف في مكان آخر أو اسم هنالك.
لا هوية ثابتة للرمز .
فعبارة "أقسام الكلام : اسم أو فعل أو حرف" عبارة لا تتبنّاها اللغة الصينية

هل هناك رابط بين الحمّص والبروزاك؟


قد يبدو سؤالي غريب الأطوار، ولكنه سؤال مشروع، سؤال ليس ، في أيّ حال، من بنات أفكاري، وإنّما من شيء قرأته.
السؤال هو التالي: هل هناك رابط بين #الحمّص والبروزاك؟
ستجدون ، حكما، مقالاً أو مقالات حول هذه العلاقة الحميمة.
تذكرت #البروزاك #Prozac حين مرت معي خصائص نبتة استوائية اسمها العلمي
#Rauwolfia_serpentina.
في كتاب بعنوان la #cognition.

لكل إنسان معجمه اللغويّ الخاص


لكل إنسان معجمه اللغويّ الخاص، وكتاب نحوه الخاص، وكتاب صرفه الخاص، وكتاب بلاغته الخاصّة. 
الأسلوب بصمة إبهام، وبصمة عين.
يستحيل أن تجد اثنين يستعملان معجما واحدا، أو يتصرّفان بالمفردة التصرّف نفسه، حتّى ولو تراءى لك ذلك أحيانا. 
فالمفردة ليست هي التي تقرّر قدرها، بل كلمات أخرى. 
فرقبة الموصوفات مثلا بيد الصفات، الصفات ، هنا، هي أزمّة المقادير الدلاليّة.
يمتعني جدّا في قراءتي لقصيدة ما، أو لقصة ما أن أرى التركيب الإضافيّ، أي العلاقة بين المضاف والمضاف إليه، أو التركيب الوصفيّ، ومن هذين التركيبين ندخل أحيانا إلى عالم لا يمت إلى الواقع بصلة، نروح إلى الفانتازيا ، وعالم المجازات، وعالم الاستعارات، فعلم البيان أو علم البديع أو علم المعاني يتعاملون مع التراكيب، فالاستعارة لا تكون استعارة إلا بفضل علم المعاني أو علم التراكيب أي النحو.
ولا أعرف لماذا تخيلت الآن أن علم النحو يشبه خيط السبحة أو المسبحة!
ولتعرف أهمية النحو تخيّله خيط سبحة.
ماذا تفعل بمسبحة انقصف عمر خيطها؟
اللحن اللغوي انقطاع خيط السبحة

#الدعاية



الدعايات على التلفزيونات لا أتعامل معها كدعايات، أتعامل معها كنصوص تطبيقية للعلوم البلاغية!
المشاهد ليست مشاهد، في نظري، بقدر ما هي مقاطع من نصّ سرديّ، يمتلك كل الأدوات التي يملكها خبير بالقول.
ما تراه عينك في الدعايات هي مشاهد وصفية، تلعب بك ، فالعب بها!
كما أبحث عن التناصّ المشهديّ، وهو تناص غنيّ، حتّى كليبات الأغاني، أياً كانت سخافة الصوت، أو رداءة الأداء.
التناص شيء آخر غير الجمال، ثمّة تناص حتّى في القبح.
حتّى التقليد، ما هو؟
أليس شكلاً من أشكال التناصّ؟
أحيانا الإنسان بلا شعور منه يهرب من الفاصل الإعلانيّ، يلعن الفاصل الإعلانيّ؟
فكّر مرّة بالمقلوب، وقل لو أحضر هذه الحلقة من المسلسل بل سأحضر فقط الدعايات، سيكون الفاصل هو ميدان اهتمامي هذه الساعة. وليس أحداث الساعة!
نعرف اننا نعيش في زمن جميل، الجمال ليس في الماضي، وإنما في المستقبل، مرّن حنينك على فتح صفحة جديدة مع الحنين إلى المستقبل!
نعيش حياة يحسدنا عليها أفلاطون والجاحظ وابن سينا وابن خلدون!
الزمن الجميل لم يطلّ برأسه بعد!

#شفيق_مسرّة وجه من الفيحاء. // مكتبة الريفولي


من يقرأ الصحف ولا يعرفه لا يكون من أبناء أو سكان الفيحاء.
أعرفه من أيًام الطفولة، لا أعرف متى تعرفت عليه، ولكن ما أعرفه هو أني أعرفه من يوم تفتّح وعيي على الدنيا.
كان من روّاد #مطعم_الدنون، وكنت أجد أن والدي رحمه الله كان يتعامل معه كصديق، وليس كزبون.
كان يركب درّاجته الهوائيّة ويدور على زبائنه في المكاتب ليوزّع لهم الجرائد والمجلاّت. كنت صغيرا دون العاشرة ، حين كان أبي رحمة الله على طهارة روحه وطهارة كفّه يشتري منه جريدة الصيّاد كل أسبوع .
قارب الثمانين من عمره ولا يزال إلى الآن يركب دراجته ويوزّع الجرائد والمجلات قبل أن يعود إلى مكتبته #مكتبة_الريفولي، حمى الله صحته من السوء.
أشياء كثيرة تذكرني به، والآن أتذكر أنّي كنت في محلّه أتصفّح المجلات والجرائد حين أراني أول عدد من سلسلة #عالم_المعرفة ، وكان سعره في ذلك الوقت ليرتين ونصف الليرة، وهو عدد بعنوان #الحضارة لحسين مؤنس المؤرخ المصري المرموق رحمه الله، وكذلك أراني مجلّة #عالم_الفكر التي سبقت عالم المعرفة بالظهور، وأذكر تماما وذلك في العام ١٩٧٨ ، أن العدد كان يتضمّن ملفا عن #أندريه_مالرو، ولم أكن قد سمعت به من قبل. كما صرت أشتري من عنده المجلات الثقافية السورية والمصرية كالموقف الأدبي، والمعرفة، والهلال، وكتاب الهلال، وكتاب سلسلة إقرأ، وكتاب المسرح العالمي، وغيرها من المجلات التي راحت تعرّفني على الكتاب العرب وعير العرب عبر الترجمات. كانت المجلات الثقافية مدخلي إلى أهل القلم في العالم العربي.

#وللمذاق_ذاكرة


#وللمذاق_ذاكرة

عبارة أطلقها الدكتور بلال عبد الهادي وجعلها شعارا لمطعم العائلة المشهور بمطعم (الدنون).

عادة لا أحبذ العطل لأنني أشعر بأنها أوقات تمضي بأعمال ناقصة، إلا أن عطلة اليوم كانت دسمة ومميزة حيث تشرفنا في #لقاء_الأحد باستضافة الزميل الحبيب الدكتور بلال عبد الهادي لنا على مائدة الإفطار في مطعمهم الشهير في ساحة الكيال..

وسبب التميز حقيقة ليس الطعام الرائع من حمص وفول وفتة فقط، مما لا تتذوق مثله إلا عند مطعم الدنون، وإنما سبب التميز أيضا هو هذه الكوكبة الراقية من أصحاب الفكر والدين والقلم، والموضوعات التي تمت مناقشتها على مائدة الإفطار، والتي قد لا يحسن التطرق إليها إلا أمثال هؤلاء الأجاويد الذين ملك حب بلدهم عليهم عقولهم وقلوبهم، وطغت إرادة الخير والنفع العام على اهتماماتهم الشخصية، وقد تمخضت هذه النقاشات عن خطة عمل شمالية تهدف إلى تحفيز الجامعات على الانخراط الجاد في التحضير لفعاليات

#طرابلس_عاصمة_للثقافة_العربية_٢٠١٣ .

وفي الختام لا يسعنا في لقاء الأحد سوى التوجه بالشكر الجزيل إلى العزيز الزميل الدكتور بلال عبد الهادي شاكرين له كرم ضيافته، وأريحيته، ومهنئين له على سعة صدره وعقله وعلمه، وبخاصة أننا علمنا أنه على وشك الانتهاء من تأليف كتاب جديد تقوم فكرته على (تحفيز) أصحاب المهن على اختلافها نحو الإبداع والإبتكار والتألق.. كيف لا ، وهو وإخوته استطاعوا بفضل الله تعالى إكمال مسيرة الوالد الكريم رحمه الله تعالى: تطويرا، وتألقا، وإبداعا...

نكرر في لقاء الأحد شكرنا الكبير إلى د. بلال وإخوته وسائر أبناء العائلة الكريمة، وإلى العاملين في (مطعم الدنون) الذين شكلوا بجهودهم وإخلاصهم #ذاكرة_المذاق.

كما ونترحم على والدهم الحاج ياسر الذي شق هذا الطريق بحب وإخلاص وصدق ... وما كان لله بقي.

الحضور من اليمين: 
الدكتور أحمد العلمي.
الدكتور المهندس باسم بخاش
الدكتور الشيخ ماجد الدرويش
الدكتور الأديب بلال عبد الهادي
الدكتور ، أديب طرابلس والشمال، جان توما
الأستاذ الحقوقي محمود طالب

#استراحة_صينية



هذه نماذج من بعض طرق تعلّم اللغة الصينية.
دراسة عبر لعبة الطمّان!
تلعب مع الرموز الصينية لتعرف هل صار الرمز جزءا من ذاكرتك، ام ما يزال يتسرب منها.
الكتاب مكتوب بالرموز الصينية وبالبنين ، والبنين هو الكتابة الصوتية للرموز.
تغطي سطور البنين وتقرأ، وإذا استعصى على ذاكرتك رمز تحرك الكرتونة لترى كيف يلفظ الرمز. 
البن ين عصا تتوكّأ عليها حين تتعثّر برمز!
والرمز يلعب بذاكرتك الإيجابية كما بذاكرتك السلبية.
السلب والإيجاب من أدوات الذاكرة.
ما هي الذاكرة السلبية؟ كيف تعرف ان هذا الرمز ما يزال موجودا بذاكرتك السلبية؟
الأمر سهل، استعم بذاكرتك اللغوية العربية لتعرف أين مكان إقامة هذا الرمز أو ذاك.
كل إنسان تنقسم ذاكرته اللغوية إلى ذاكرة إيجابية وأخرى سلبية.
فذاكرتي اللغوية العربية تعجّ بالكلمات الني تقيم في الحيّز السلبي. مثلا كلمات كثيرة من شعر امرىء القيس لا يخطر ببالي أن أستعملها، ولكن إذا وقعت عيني عليها أعرف معناها. الإكثار من استعمال الكلمة ينقلها من السلب إلى الإيجاب.
كرتونة الكلمات تقول لك وأنت تقرأ ما إذا كان هذا الرمز قد صار راسخا في ذاكرتك السلبية، رسوخه في الذاكرة السلبية يمهد له طريق الدخول إلى الذاكرة الإيجابية.
والكلمة التي تصير في الذاكرة السلبية هشّة، لأنها ممكن أن ينتشلها النسيان منك، يسرقها من ذاكرتك، ويجعلها في حكم العدم، عليك أن تتعامل مع الرموز الهشّة كما يتعامل حمّال مع صندوق محتوياته سريعة العطب.
رموز كثيرة كتبت الرمز الواحد منها عشرات المرّات، ثم يغيب عن عيني لفترة من الزمن فأحس كما لو أنّ عينيّ لم يسبق لهما أن تعرّفتا عليه، ثمّ أعاود الكرة معه، وأعيد كتابته، حتى تحفظ يدي كتابته كرج الماء.
تعلم اللغة الصينية كما قال أحدهم هي تعلّم مستمر.
لا ينتهي المرء من تعلم أي شيء ، فما بالك من تعلم رموز صينية.
حين أشعر بوهن في إرادتي، أستعين بقراءة مقاطع من كتب عن الصبر، وطولة البال، والجلد ككتاب الشيخ الراحل عبد الفتاح #أبو_غدّة صفحات من صبر العلماء على شدائد العلم والتحصيل.
كلمة " نمر" تعني من جملة ما تعنية مجازا الرموز التي تربك الذاكرة.
هنا أيضا، استعين بكاتب أحبه هو جبرا ابراهيم جبرا الذي استوحى من مسرحية #ترويض_النمرة لشكسبير ( وهو ترجم أعمالا كثيرة لشكسبير: الملك لير، ماكبث... قلت اختار عنوان سيرة حياته: معايشة النمرة.
ترويض الرموز الصينية ترويض نمور، أو شكل من أشكال ممارسة اليوغا، أو الزن

سألتني سؤالاً استغربته، قالت لي: هل مسموح إدخال الأثيوبيّات إلى المطعم؟

سألتني سؤالاً استغربته، قالت لي: هل مسموح إدخال الأثيوبيّات إلى المطعم؟
فجاوبتها: الأثيوبيّات مرحّب بهنّ قبل اللبنانيّات.
مجرّد طرح السؤال يعني أنّ هناك مطاعم، والعياذ بالله، لا تستقبل الخادمات.
ليس هناك أحقر من إنسان يتعامل بعنصريّة مع الناس .
وهل من فرق بين ربّة منزل وخادمة، أو بين ربّ عمل وعامل، أو بين مدير وموظّف؟
العنصريّ يثير شفقتي، في أي حال، أكثر ممّا يثير اشمئزازي.
ولكن ليس على المريض ، نفسيّاً، حرج

تسكّع في مكتبة


اعتدت منذ زمن بعيد أن أبحث في المكتبات بطريقتي الخاصّة. سواء كانت مكتبة عامّة أم مكتبة عادية لبيع الكتب أم في معارض الكتب. وهنا سأعرض نقطة هي بمثابة مثال. يمتعني التسكعّ في المكتبات، وبين رفوف الكتب، وقراءة عناوين الكتب،  كما تعوّدت على التوقّف في الأجنحة التي تتعلّق بتخصّصي، وهو علم اللغة الحديث. والتوقّف، أيضا، أمام الأجنحة التي لا علاقة لها بتخصّصي بشكل مباشر، فأتوقّف عند أجنحة التاريخ والجغرافيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد.
منذ عدّة أيّام دخلت إلى مكتبة الجامعة، وأدرت ظهري لجناح الأدب العربيّ واللغة العربيّة، ورحت أتصفّح جناح كتب علم النفس في تكعيبات الكتب الواقفة والمتراصفة، فاستوقفتني تكعيبة كتاب عنوانه Karl_Bühler ،  كتاب عنوانه في تكعيبة الكتاب اكتفى باسم شخصية، في علم النفس، مرموقة. عنوانٌ ظاهره بعيد عن مجال اللغة، فسحبته لأقرأ عنوانه الكامل. الفضول فضيلة، وفلفشة صفحات الكتب مفاجآت سارّة، فكان عنوان الغلاف مفصّلاً بخلاف عنوان التكعيبة:
 Karl Bühler, du contexte à la situation. La signification.
كتابٌ موضوع في مكان، من حيث الظاهر، لا علاقة له باللغة، ولكن مكانه الطبيعيّ، عند التدبّر، هو جناح اللغة، وهكذا حصلت على ما هو لغويّ في ما هو غير لغويّ. ولو بحثت في اللغويّ على ما هو لغويّ لبقي هذا الكتاب طيّ المجهول. ومن يتصفّح فهرس الكتّاب يجد قرابته الحميمة مع علم اللغة. فهو كتاب يتكلّم على المعنى، أو علم الدلالة، وعن دور السياق في عمليّة فهم المعنى، والنظرية السياقيّة نظرية لغوية بامتياز، تربط معنى الكلام بما هو من خارج الكلام، أحياناً، كما هو شأن "أسباب النزول" التي يستعين بها المفسّر في تفسير بعض آيات القرآن. كما له نظرية حول مفهوم التواصل وأنواعه ووظائفه.
وكثيراً ما أتوقّف أمام كتب طبّية لها علاقة بالتشريح، ولكن بحثاً عن أشياء لغوية، وكثيراً ما عثرت على كتب قيّمة ككتاب مثلاً عن علم التشريح وفيه فصل عن تشريح الحنجرة والأذن والأنف فأجد تفاصيل توضّح لي مسائل المهموس والمجهور من الأصوات مثلاً، أو الفارق بين الصوت الأنفيّ وغير الأنفيّ، فالأنف يلوّن بعض الأصوات اللغوية، ويعطيها صفاتها، أو كتب الدماغ، فأجد تحاليل عن أماكن اللغة في الدماغ، وكيف تتحرّك اللغة في الدماغ، فتظهر لك مكان إقامة المعنى، ومكان إقامة الألفاظ، وكيف تتوزّع المفردة الواحدة في الدماغ بناء لدلالتها، فالصوت له محلّ، والنغمة لها مكان، والمقطع له موقع، والكلمات ذات العلاقة بالشمّ مكانها غير الكلمات التي علاقة باللون، أو الكلمات ذات الصلة بالمشمومات أو الكلمات التي تتناول الكلمات التي تتصل بالحقل الدلاليّ للمسموعات. 
ليس هناك من تخصّص لا علاقة له بتخصّص آخر، فعلم الاجتماع مثلا لا يمكن فصله عن علم اللغة، لأسباب كثيرة، منها على سبيل المثال علاقة مؤسس علم اللغة الحديث دي سوسير بعالم الاجتماع دورهايم، وهذا ما دفع دي سوسير إلى النظر إلى اللغة كظاهرة اجتماعيّة، بل حتّى في كتب الاقتصاد ما له صلة حميمة بعالم اللغة، وعالم الأدب، وكنت قد قرأت كتاباً جميلا بعنوان: اللغة والاقتصاد، بل إنّ النظرية البراغماتية للغة لا يمكن فصلها عن مفاهيم كثيرة مستوحاة من عالم الاقتصاد.
بلال عبد الهادي


شباب وشابات روضة الفيحاء في مطعم الدنون . كل لقمة هناء!




6 novembre 2018


لفتت نظري طالبة في قسم اللغة العربية كتبت على طلب التسجيل الأكاديمي تاريخ تقديم الطلب باللغة الفرنسية.
ويمكن لمن يرغب أن يقرأ هذا التأريخ وفق معطياته العلمية.
وهي كتابة، في أي حال، تستحقّ التدبّر.
ما هي علاقتنا بلغتنا؟
ما هي علاقتنا بالزمن؟
ما معنى التطوّر؟
ما معنى التخلّف؟
ما معنى الانفتاح؟
ما معنى النهضة؟
كثيرة هي الأسئلة الني تدافعت إلى خاطري وأنا أوقّع على هذا الطلب الأكاديميّ لطالبة اختارت الأدب العربي لا الأدب الفرنسيّ ميدان تخصّص؟

الأربعاء، 6 فبراير 2019

أستاذي بطرس دويهي في دير عشاش


كنت في الصف الثالث التكميلي في العام الدراسي ١٩٧٤- ١٩٧٥ ( قبل الحرب المعتوهة في لبنان) حين علّمني الأستاذ #بطرس_دويهي في مدرسة #مار_جرجس في #عشاش مادة الأدب العربيّ. ولم يغب عن بالي منذ ذلك اليوم. مرّت الحرب والأيام والأعوام ، إلى أن أنهيت دراستي الجامعية، وحصلت على الدكتوراه من جامعة #السوربون في #باريس في العام ١٩٩٣. وعدت إلى #لبنان. قرّرت أن أصعد إلى زغرتا والبحث عنه، عرفت حينذاك أنّه مدير دار المعلمين في زغرتا فذهبت إلى دار المعلّمين وسألت عنه وعرفته عن نفسي، ومن أين له أن يتذّكرّني بعد مضيّ حوالي عشرين سنة أكلت ملامح ذلك الفتى المراهق الذي كنته؟؟ . ربّما ما ساهم في أن يتذكّرني هو مطعم والدي رحمة الله على روحه الجميلة. للمذاق ذاكرة قوية ، وخصوصا إذا كانت دنّونيّة😊.
قلت له: جئت لأشكرك، فأنت كنت من المساهمين في حبّي للأدب العربيّ، واختيار #الأدب_العربي واللغة العربية ميدان تخصّص، وتكريس الوقت والعمر في تحبيب الناس باللغة العربية. تفاجأ بحضوري، كنتُ هاجعاً في مكان ما في نفسه، أيقظ حضوري حضوري في ذاكرته.
أستاذي لك في القلب مكان دافىء، أمدّك الله بالصحّة والعمر الجميل والطويل.

الأحد، 3 فبراير 2019

سلطان الالوان



تجربة لونية
لاحظ علماء أنّ شارب #الكوكاكولا يضع كمية أكثر من الثلج من ذلك الذي يشرب بيبسي. 
والسبب هو أن لون تنكة الكولا أحمر، بينما لون تنكة #البيبسي أزرق.
يشعر المرء بشكل غير مباشر أن الكوكالولا تحتاج إلى كمية أكثر من الثلج لأن لونها أحمر. 
حنفية المياه الساخنة تعلم بالأحمر بينما حنفية المياة الباردة تعلم بالأزرق.
الأزرق لون بارد، والأحمر لون حارّ.
اللون يغيّر إحساسك، وإدراكك .

النجاح يتطلّب تضحية. والتضحية متعة.


النجاح يتطلّب تضحية. والتضحية متعة. أليست متعة للأم أن تنهض من عزّ نومها لتقضي فترة من الوقت مع وليدها الذي أزعج نومها؟
شيء مزعج ولكنّها ستكتشف أنّه شيء ممتع وهي تتأمل وليدها وتعابير وليدها وهي تتواصل معه بلمسة أو كلمة وهو يتواصل معها بنظرة سارحة.
التضحية شيء ممتع، لأنّ آخرتها ثمرة طيبة المذاق.
من يهرب من التضحية كمن يهرب من المتعة، متعة النجاح.
من يهرب من التضحية لن يكون له ملجأ إلاّ الخيبة، والندامة.
العمل يتطلب تضحية،
الحب يتطلب تضحية،
الدرس يتطلب تضحية،
والتضحية تحمل معها الحرمان، ولكنه حرمان يشبه الامتناع عن الطعام في موسم الصوم ، حرمان فيه شيء من العبادة، وشيء من اللذة، لذة الطعام من مائدة عامرة بالأطايب لحظة الافطار.

السبت، 2 فبراير 2019

العد باليد في اللغة الصينية











ثمّة أشخاص لا يغيب فضلهم عليك عن ذاكرتك

 ثمّة أشخاص لا يغيب فضلهم عليك عن ذاكرتك. وتظلّ تذكرهم بالخير . من هؤلاء الأشخاص الذين أحبّهم وأقدّر صنيعهم الجميل معي الصحافيّ العزيز #فؤاد_حبيقة.  تعود معرفتي به إلى لقاء عابر في مطار #أورلي في العام ١٩٨٠. ولكن الأشياء العابرة تكون أحياناً عابرة للأوقات والأيام والسنين. تحيات من القلب لك عزيزي فؤاد.

قوّة الصورة جون مدينا #John_Medina

قوّة الصورة جون مدينا #John_Medina يعترف بأنّ من وجّهه الى اختيار تخصصه ( علم الأعصاب) هو دونالد إحدى شخصيات والت ديزني. هل يمكن لفيلم رسوم متحركة أن يقرر وجهتك العلمية؟ أذكر أن موقع #جاك_ما العملاق هو ابن طفولة صاحب الموقع بشكل من الأشكال عبر قراءته لمغامرات #علي_بابا!

كواليس التأهيل

 #تأهيل  ارتفعت أمس أسهم كلمة #تأهيل في سوق التداول اللغوي ليس حبا بها أو إعجابا بل تنديداً واستهزاء. ثارت ثائرة بنات حواء على هذه الكلمة قليلة الحياء والتي تخفي في كواليسها جندرة موصوفة. وسرعان ما سقطت بالضربة القاضية على يد كلمة #تمكين. الكلمات صور بالألوان عن واقع اجتماعي.

موسيقى

ظهرت مجموعة من الدراسات أنّ تعليم #الأطفال للموسيقى يسهّل عليهم تعلّم اللغة. في اللغة إيقاع، وفي الموسيقى إيقاع. ومن باب الإيقاع يمكن إغراء الأطفال لغويّاً. #الموسيقى أستاذ لغوي! ما هو عدد المدارس الابتدائية التي تدخل الموسيقى في صلب مناهجها التعليميّة؟

نسبة المتخلّفين عقلياّ أكثر من نسبة المتخلّفات عقليا بحسب ما تقوله الإحصاءات. والسبب هو التكوين البيولوجيّ.

نسبة المتخلّفين عقلياّ أكثر من نسبة المتخلّفات عقليا بحسب ما تقوله الإحصاءات.  والسبب هو التكوين البيولوجيّ.

المصابون بالفصام

 المصابون بالفصام أكثر من المصابات بالفصام. ابحث عن البيولوجيا.

الاضطراب اللغوي عند الذكور

نسبة الاضطراب اللغوي عند الذكور ضعف نسبة الاضطراب اللغوي عند الإناث. كنت قد تناولت هذا الجانب في مقال #حكي_نسوان في كتاب #لعنة_بابل .

من يحسن الحوار أكثر، الرجال أم النساء؟

 #حوار 
من يحسن الحوار أكثر، الرجال أم النساء؟ 
نظرة إلى كلمة #حوار تعلن عن الأمهر بين الاثنين.

المعاجم مناجم انتروبولوجيّة.

المعاجم مناجم انتروبولوجيّة.