الاثنين، 30 مارس 2015

من خواطر بلال عبد الهادي



1.  قال لي: لن اعيش بانتظار المهدي المنتظر.


1.  يكبر بعيني من يقتبس، بقدر ما يصغر بعيني من يختلس.


2.  الاقتباس حلال، السرقة حرام. ونحن شعب يعشق ممارسة الحرام.


3.  يصلّي، يصوم، ويسرق " ستاتوس" الآخرين، ألا يشبه زانية تتصدّق؟


4.  العالم العربيّ لا يحتاج إلى قميص عثمان ، يحتاج إلى قميص يوسف.


5.  أميركا تعمي من تكحّله.


6.  عمر البطارية أقصر من عمر القلم.


7.  "الكيماوي " قميص عثمان، البعض يراه " شعرة معاوية"
والبعض يراه شعر شمشون بعد القصّ ،ومنهم من يراه شعر شمشون قبل القص.
وقليلون يرونه شعرة من رأس جيمس بوند.


8.  التماس هلال توماهوك.


9.  كثيرون يرقبون هلال الضربة لمتابعة مسلسل غير رمضانيّ


10.                    هناك من يظنّ ان اللهجات العربية تعيش بلا ضوابط نحوية. وحين تقول لهم ان العامية مثل الفصحى لها نحو وقواعد، ترى عيونهم ترقص بين أجفانهم من استغراب.
الفرق بين اللغة واللهجة ان اللغة لهجة محظوظة أكثر من اللهجة التي لأسباب كثيرة أدارت أذنها الصمّاء للحظّ.
أليست اللغة الفصحى في الأصل لهجة قريش مع بعض التعديلات؟


11.                    ليس للظروف عقل، ولكن للإنسان عقل، ومن غرائب الأمور أن ينتصر ما لا عقل له على من له عقل!
والعربية تقول ان " العقل" حبل، حبل منحك الله اياه لتربط به الظروف وتقودها كما تقود دابتك او سيارتك.
الظروف ليست اكثر شراسة او وحشية من أسد او نمر او فيل، ولكن للإنسان قدرة على ترويض الوحوش الكاسرة، فترى الأسد وديعا كحمل أمام مروِّضه.


12.                    ١١ أيلول على الأبواب؟
الذكرى تسنّ أسنانها وطائراتها وصواريخها .
الذكرى تشمّر عن زنودها الفتّاكة.
ما أغبى القويّ الذي لا يؤمن بقوّة الضعفاء.
ما أقوى مَنْ تجرّده من كلّ قوته!
في التاريح حكايات كثيرة عن ضعفاء افترسوا الأقوياء.
قد يكون الضعيف شجاعا، والقويّ جبانا.
هنا، تختلط المعايير، ويكثر الضباب ، ويمهر الضعفاء في ذرّ الرماد في عيون الأقوياء.
من أقوى ؟ سيّارة أم أربعة مسامير تغرز في عجلات السيّارة، فتشلّ أعصاب العجلات، وتفقدها الحركة؟
المسمار يلعب بالأقدار!
في كتاب " فن الحرب" لصون تزه حكايات كثيرة عن بحصة كسرت خابية.


13.                    علاقة الإنسان بوطنه كعلاقة الإنسان بأمّه. الأقدار تفرض أحيانا على أن يكون الإنسان خارجا من رحم مومس.
الأقدار أحياناّ تكون جائرة مع الولد، ما ذنب ابن مومس؟ لم يرتكب الجنين النامي في رحم مومس أي ذنب، جنين بريء.
ثمّ هل بإمكان ابن مومس أن يتبرّأ من أمّه؟
البيولوجيا لا تعرف ماذا يعني التبرّؤ.
الولد لا يطاوعه قلبه أن ينفصل روحيّا وجسديا عن أمّه.
أقول هذا الكلام لأنّ كثيرين من أهل بلدي يرون في الوطن " أمّاً مهنتها الدعارة".


14.                    الضعف العربيّ لا هو قضاء ولا هو قدر ، إنّه اختيار شخصيّ.


15.                    تريد أن يعيش من تحبّ بأمان من الضربات الأميركية فتجد أن المكان الآمن من ضرباتها هو أن تكون في اميركا.
الهروب من القضاء الأميركيّ إلى الفضاء الأميركيّ.


16.                    سماؤنا ملعب أزرق لصواريخ تنزل لا بردا ولا سلاما في جسد العالم العربيّ الفسيح.


17.                    هالأميركان ح يخلٌو العربان بخبر كان.


18.                    الورق أدّى قسطه للعلا.


19.                    كل الشعر الجاهليّ ابن الشفاه لا الورق.


20.                    تفوح من الفتنة رائحة النفط.


21.                    الفرق بين الباسبور العربيّ والباسبور الغربي كالفرق بين سجن محكم الإغلاق وسجن مفتوح الأبواب.


22.                    أيعقل أن يقوم مستشفى برميّ أعضاء بشرية ( يد، رجل، فخذ، أمعاء) في مستوعب نفايات عامّ؟
أليس من الضروريّ معاقبة مستشفى مهمل، ومنتهك حرمات الأعضاء البشريّة؟
ولكن على من تقرع مزاميرك يا " ابن البلد!!!"، الأصيل، غير " الزحفطاني"؟


23.                    الحريّة جواز سفر غربيّ.


24.                    العرب ليسوا عاجزين لأنهم عاجزون بل هم عاجزون لأنهم مؤمنون ايمانا لا تزعزعه ذرّة شكّ بأنهم عاجزون عجزا بيولوجيّا وتكنولوجيّا.
ليس من السهل أن تقنع نسرا ولد وعاش بين الصيصان ولقنّته الدجاجة كيف ينقر الحبّ مع إخوته الصيصان انه ليس صوصا او كتكوتا!.


25.                    الهاتف المحمول يغيّر من حياة الرقبة.


26.                    أمّة عربيّة مكسرّة كالكلمات الخارجة من الأفواه وهي مخلّعة الحركات، ومخلخلة براغي النحو.


27.                    الملوك مماليك.


28.                    في مقال بعنوان " رفيقتي" ويقصد بها " ربطة العنق". قال ايليا ابو ماضي ما يلي: فوقفت امام المرآة أصلح من شانها، فرأيتها تتدلّى من عنقي كذؤابة الصينيّ" أو ذنب الفرس".لفتني الربط بين ربطة العنق والذؤابة الصينيّة التي لم نعد نراها الا في بعض الأفلام الصينية التاريخية.


29.                    مقال لإيليا ابو ماضي كتبه عام ١٩٣٠، عنوانه:" كتّابتا ووجوه الصينيين".


30.                    بعض التوفير هدر وتبذير.


31.                    لا تقل: ليس لديك وقت للمطالعة.
ايليا ابو ماضي


32.                    العيش في الغربة تبذير في الروح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق