كنت أرى والدتي وهي تغزل لنا #الصوف بصنارتيها المباركتين، وتصنع لنا الكنزات الدافئة والجميلة، ولا
أنسى " تبّان " طفولتي الأحمر المحبب!
وتعلمت شغل الصوف، وكنت وأنا
صغير أتسلى وألعب بوضع #قطبة لفوق، وقطبة لتحت.
كانت الكنزة مع الوقت تصغر على أجسادنا النامية، فتقوم والدتي بفتق الكنزة من تحت وتقوم بكرّها، لتجعل من #الكنزة " كبكوبة" صوف جديدة تعاود حياكتها بصنارتيها لتجعل من حياكتها الثانية #حكاية جديدة.
لم تفارقني هذه الصورة أبدا، بل صرت أرى في #الحياكة صورة العالم وبناءالعالم ، من مأكل ومشرب وكلمات!
وهل الأبجديات غير" #كبكوبة " صوتية لا صوفية.
وهل #الكتابة غير "كبكوبة صوف" مكرورة يعاد حوكها؟
قد يقول قائل: وما علاقة الصوف بالكتابة؟
وما علاقة #الحياكة بالحكاية؟
الكلام ليس من عندي.
اذهب الى كتب #الأدب والنقد،
اذهب الى دواوين #الشعر،
استعن بأبي تمّام،
أكتفي ببعض الأمثلة: من أين نسلت خيطان كلمة Texte؟
وما معنى " #نسيج" النص؟
وما مصدر " #وشي " #الكلام؟
وما
وما...
#الأبجديات خيطان صوف!
وهل ينظم ما ينظم لولا " خيط" ينتظم حبّات الكلمات؟
كانت الكنزة مع الوقت تصغر على أجسادنا النامية، فتقوم والدتي بفتق الكنزة من تحت وتقوم بكرّها، لتجعل من #الكنزة " كبكوبة" صوف جديدة تعاود حياكتها بصنارتيها لتجعل من حياكتها الثانية #حكاية جديدة.
لم تفارقني هذه الصورة أبدا، بل صرت أرى في #الحياكة صورة العالم وبناءالعالم ، من مأكل ومشرب وكلمات!
وهل الأبجديات غير" #كبكوبة " صوتية لا صوفية.
وهل #الكتابة غير "كبكوبة صوف" مكرورة يعاد حوكها؟
قد يقول قائل: وما علاقة الصوف بالكتابة؟
وما علاقة #الحياكة بالحكاية؟
الكلام ليس من عندي.
اذهب الى كتب #الأدب والنقد،
اذهب الى دواوين #الشعر،
استعن بأبي تمّام،
أكتفي ببعض الأمثلة: من أين نسلت خيطان كلمة Texte؟
وما معنى " #نسيج" النص؟
وما مصدر " #وشي " #الكلام؟
وما
وما...
#الأبجديات خيطان صوف!
وهل ينظم ما ينظم لولا " خيط" ينتظم حبّات الكلمات؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق