لا تختلف طبيعة الدين كثيرا عن طبيعة #اللغة.
اللغة الواحدة تتفرّع الى #لهجات.
والدين الواحد يتفرّع الى #مذاهب.
التعدّد سنّة الواحد.
لكلّ #دين #شجرة عائلة.
لكلّ #لغة شجرة عائلة.
ولكلّ فرد شجرة عائلة جذورها غائرة في المجهول.
لم أر شجرة عائلة تتكلّم على #الجذور.
تكتفي الشجرة العائلية ، عادةً، بالأغصان.
ولكن هل تعيش شجرة بلا جذور و " شلوش"؟
قد تتخلّى بعض #الأشجار حين نقلها من مكان الى آخر عن بعض " شلوشها"، وتفرّخ " شلوشاً" جديدة.
الشجرة حين تنتقل من جغرافيا الى أخرى هل تحافظ على نكهة ثمراتها؟
هل الزعرور " الصيداوي" المزروع في صيدا له نفس طعم #الزعرور #الصيداوي الذي عاشت شروشوه وترعرعت في الفيحاء وشربت من مياه نهر ابو علي؟
وما الذي يمنح زيتون الكورة ميزة غير الأرض والتربة وعلاقتها مع سطح البحر؟
اللغة الواحدة تتفرّع الى #لهجات.
والدين الواحد يتفرّع الى #مذاهب.
التعدّد سنّة الواحد.
لكلّ #دين #شجرة عائلة.
لكلّ #لغة شجرة عائلة.
ولكلّ فرد شجرة عائلة جذورها غائرة في المجهول.
لم أر شجرة عائلة تتكلّم على #الجذور.
تكتفي الشجرة العائلية ، عادةً، بالأغصان.
ولكن هل تعيش شجرة بلا جذور و " شلوش"؟
قد تتخلّى بعض #الأشجار حين نقلها من مكان الى آخر عن بعض " شلوشها"، وتفرّخ " شلوشاً" جديدة.
الشجرة حين تنتقل من جغرافيا الى أخرى هل تحافظ على نكهة ثمراتها؟
هل الزعرور " الصيداوي" المزروع في صيدا له نفس طعم #الزعرور #الصيداوي الذي عاشت شروشوه وترعرعت في الفيحاء وشربت من مياه نهر ابو علي؟
وما الذي يمنح زيتون الكورة ميزة غير الأرض والتربة وعلاقتها مع سطح البحر؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق