الثلاثاء، 19 مارس 2013

بعض أفكار ستيف جوبز

-أفعل الأشياء التي تحب فعلها حقا , أبحث دائما عن رغبتك الحقيقيه , اصنع الاختلاف والتميز . الطريقة الوحيدة لعمل أشياء عظيمه هي أن تحب ما تفعله .
- كن مختلفا, فكر بطريقه مختلفة, من الأفضل أن تكون قرصانا في البحر إذا كنت ترغب في ذلك على أن تكون قبطانا في سلاح الحدود البحري وأنت لا ترغب في ذلك.
- أي عمل تقوم به أده على الوجه المطلوب وأتقنه, لا تنام , فالنجاح يعطي المزيد من النجاح , لذلك كن جائعا ومتشوقا دائما للنجاح.
- حالما تبدأ شركتك أو أي مشروع أو عمل تود القيام به اكتب قائمه بنقاط القوه ونقاط الضعف الخاصة بك و بشركتك أو مشروعك ,أكتبها على ورقه، ولا تتردد أبدا بي أن ترمي التفاح الفاسد خارج الشركة .
- كن متحمسا للنجاح, عندما تنهي عملا , تطلع إلى عمل شي أكبر منه وهكذا .
- ضع قائمه بالأفكار والأشياء التي يحتاج عملها سرعة في الوقت وسرعة في اتخاذ القرار, ثم اقفز فورا من النافذة لتعملها وتبدأ بها .
- في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطها فقط , وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة .
- أبد صغيرا , فكر كبيرا ,لا تقلق على أشياء كثيرة في نفس الوقت , أبدأ بالأشياء البسيطة أولا ثم تقدم إلى الأشياء الأكثر تعقيدا .
- لا تفكر في الغد فقط , ولكن فكر في المستقبل أيضا, ولا ترحل وأنت لم تترك بصمتك.
- ناضل لتكن صاحب شركه مميزه ( ناضل للحصول على أي شي تريده وتحلم به) , امتلك أبسط التكنولوجيا وأستخدمها في أي شي تعمله
إذا كان هناك أجهزه تكنولوجيا متطورة ومتقدمه أستخدمها فورا ,حتى لو لم يستخدمها الآخرون , وكن دائما الأول والسباق لذلك .
- الناس تحكم عليك من خلال أدائك ,لذلك ركز على مخرجاتك ,أجعل الجودة و الإتقان هي مقايس أعمالك ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف .
- أهتم كثيرا بالشكل والتصميم الخارجي لمنتجك ,فنحن صممنا لوحه المفاتيح بشكل ممتاز , وأصبح سهل علينا العمل بها , ولكن تذكرا دائما أن التصميم والشكل الخارجي
ليس جوده المظهر فقط ولكن هو كيف يعمل بكفاءة أيضا .
- عندما تسوق منتجك أهتم كثيرا با لتغذيه الراجعة , أو بي أراء الناس , ولا تحدد شريحة معينه بل أهتم بكل ما يقوله الناس من مختلف الفئات والثقافات، فكل واحد منهم سيخبرك شيئا مفيدا.
- إذا كنت رئيسا أو مديرا أو مسئولا فان العاملين معك ممكن أن يشعروا بالخوف من قول أرائهم بصراحة في هذه الحالة ابحث عن مصادر أخرى للتغذية الراجعة
( أو أخذ أراء الناس ), ركز كثيرا على أولئك الذين سوف يستخدمون منتجك , واستمع لزبائنك أولا.
- أبتكر, فالابتكار يصنع منا شخصيه القائد وليس شخصيه التابع فقط. كن ذكيا في توزيع مهامك,دع الموظفين الأكفاء يقومون ب50% من أعمالك الروتينية ,
لكي تتمكن من قضاء 50% من وقتك مع فريق عملك الجديد .
- قل (لا) ألف مره لألف شي يشتت انتباهك ويعرقل تفكيرك , وركز جيدا على عمل الأشياء بطريقه ابتكاريه مختلفة عن المعتاد .
ساعد وحمس الأشخاص الذين يريدون أن يفعلوا شي مميز في الحياة.
- تعلم من الإخفاقات , في بعض الأحيان عندما نبتكر أو نخترع سوف نرتكب بعض الإخفاقات أو الأخطاء فا من الأفضل الاعتراف بها فورا و الأستفاده منها عند عمل ابتكارات أخرى .
- تعلم باستمرار, فهناك دائما شي نتعلمه, حارب الأفكار والأشخاص الضارين بك داخل وخارج شركتك. تعلم من زبائنك و منافسيك ورفقائك المخلصين .
- إذا لم تكن تحب منافسيك , تعلم كيف تحبهم , وتثني عليهم , وتستفيد منهم ,انتقد أعداءك بشكل راقٍ وصريح ولكن بأمانه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق