الأحد، 17 مارس 2013

طرق توليد الأفكار الإبداعية

د. مجدي سليمان صفوت - جدة
كلّ منا له القدرة على الأداء ولكن البعض أدائهم متميز يتركون بصمة من خلال إنجازاتهم (إنهم المبدعون) ولكي نحذو حذوهم يجب أن نكون نحن مبدعين في حياتنا، ولكي نكون كذلك يجب كل منا أن يسأل نفسه هذه الأسئلة:- هل لديك قدرة الإبداع على إدارة التعامل الجيد مع الآخرين؟ وهل لديك قدرة الإبداع على فن وصناعة أهدافك؟ وهل لديك قدرة الإبداع على حلِّ المشكلات؟!
هل لديك قدرة الإبداع في تطوير نفسك مهنيًا؟ وهل لديك قدرة الإبداع على ترتيب أولوياتك؟ وهل لديك قدرة الإبداع في التميز في خدمة العملاء؟ وهل لديك قدرة الإبداع في العمل مع الجماعة؟ وغيرها من الأسئلة المشابهة التي تحفز مهارة الإبداع.
يقول هنري فورد: (أعظم اكتشاف في حياتك هو أن تكتشف أن بإمكانك القيام بما كنت تظنه مستحيلاً). لذا فإننا نسرد عليك الآن بعض الطرق، وأشهرها التي تساعدك على توليد الأفكار الإبداعية وهي:- 1- ماذا لو؟ وهي تعني التخيّل وافتراض أسئلة تبدأ بماذا لو؟ وعلى سبيل المثال:-
- ماذا لو جعلنا سنوات الدراسة الجامعية سنتين بدلاً من أربع؟
- ماذا لو تم إلغاء جميع الاجتماعات الإدارية في المؤسسة؟
- ماذا لو تغيرت 80% من المناهج الدراسية؟
- ماذا لو أصبح الرئيس مرؤوسًا والمرؤوس رئيسًا كل ثلاثة شهور؟
- ماذا لو قيّم الموظف رئيسه في عمله؟
2- التفكير بالمقلوب:- وهو التفكير في أي شيء بعكس طبيعته وأمثلة ذلك كثير مثل (الشاي المثلج - حدائق الحيوان المعكوسة - الهيكل التنظيمي المقلوب - العيادة المتجولة - المتسابق الأخير). 3- التصغير:- وهو تصغير الأشياء إلى أدنى حد بدون التأثير على وظائفها مثل الهواتف المتحركة والمنتجات الجيبية. 4- التكبير:- وهو تكبير الأشياء عن حدودها الطبيعية على أساس أن لا يكون لها مثيل وتدخل سباق الأرقام القياسية كأعلى بناية في العالم وينطبق ذلك أيضًا على كل من السيارات والقطارات والمعارض والمؤتمرات. 5- الإضافة:- وهي أن تضيف وظيفة جديدة لجهاز أو لآلة مثل إضافة الساعة والمنبه في الهواتف المحمولة وإضافة التواريخ إلى الكاميرات بغرض إضافة قيمة مضافة للعميل وفي حالة الكاميرا فأنت تضيف له تواريخ ذكرياته. 6- الحذف:- والمقصود به الحذف والإبعاد دون التأثير على الوظائف بل لغرض الاستفادة مثل حذف بعض المستويات الإدارية بغرض تفعيل القرارات والقرب من العملاء بالإضافة إلى تقليل النفقات. 7- الدمج:- وهي دمج أمرين ويفضّل أن لا يكون بينهما علاقة مثل:- (نظارة وقلم) أو (طاولة وساعة) أو (كتاب ولعبة أطفال). 8- التأمل في الطبيعة:- تأمّل وفكّر في بديع صنع الله وشبه المشكلة بشيء في الطبيعة مثل السيارة الجاكوار فهي مستوحاة من حيوان الفهد وأسرة الأطفال التي تصنع على شكل شجرة أو شكل سيارة وخلافه. 9- اخفض الأسعار:- بعض العملاء يتمنون تملك الأشياء ولكنهم لا يستطيعون اقتناءها بسبب غلاء وارتفاع أسعارها، وهذا ما فعلته التقنية في كل الأجهزة الإلكترونية والسيارات والهواتف المحمولة. 10- ارفع الأسعار:- هناك بعض من العملاء الأثرياء يودون أن يكونوا باستمرار في طبقة معينة غير الطبقات التي يعيش فيها معظم الناس العاديين لذلك صممت لهم سيارات مثل الروزرايس وخصصت لهم أجنحة تنفيذية خاصة في أدوار معينة في الفنادق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق