الأربعاء، 13 مارس 2013

علم اللغة النفسي كتاب للدكتور جلال شمس الدين




علم اللغة النفسي مناهجه ونطرياته وقضاياه
المؤلف : د. جلال شمس الدين
الناشر : مؤسسة الثقافة الجامعية - الاسكندرية

نبذة الجزء الأول :

علم اللغة النفسي علم حديث ، لم يتبلور الا في الستينيات من القرن الماضي ، وان ظهرت الارهاصات قبل ذلك ، وهو علم هجين يتكون من علمين معاً هما علم اللغة وعلم النفس ،ولكن رغم حداثته فقد حقق نجاحات مبهرة وذلك لسببين واضحين هما : انه علم لم يبدأ من الصفر رغم حداثته بل بدأ من حيث منجزات علم النفس اللغوي ، ثانياً غزارة النظريات والظواهراللغوية التي تراكمت عبر السنين .
يمكننا ان نتبين بعض اهداف هذا العلم ، فهو كما يقول " سلوبن " : يُيسر لنا معرفة دور اللغة في العرفان .. ومن اهداف هذا العلم ايضاً انه اذا كان للانسان قدرة على ان ينتج ويفهم عددا غير محدد من الرسائب اللغوية ،فإن من اهم قضايا علم اللغة النفسي ان يفهم طبيعة هذه القدرة وتطورها ، ومن الأهداف ايضا ان اصحاب هذا العلم يرون ان الدراسات النفسية للكلام يمكن ان تؤدي الى فهم العمليات العقلية بالعقل الانساني .
من الأهداف التطبيقية لهذا العلم : تصميم نماذج الفهم للكمبيوتر لتصميم برامج التخاطب مع الكمبيوتر لاجراء العمليات المختلفة .
نستطيع ان نقول بما ان علم اللغة النفسي اتخذ من التجريب منهجاً : ان الهدف الرئيسي لهذا العلم هو استخدام التجريب للكشف عن العمليات العقلية المتضمنة في استخدام اللغة.

محتويات الجزء الأول :
المقدمة
الباب الأول المناهج
الفصل الأول المدرسة البنائية والاستبطان
الفصل الثانى المدرسة الترابطية
الفصل الثالث مدرسة الجشطات
الفصل الرابع مدرسة التحليل النفسى لفرويد
الفصل الخامس المدرسة السلوكية
الفصل السادس المدرسة الغرضية القصدية
الفصل السابع الثورة المعرفية وعلم النفس العرفانى
الفصل الثامن المنهج التجريبى البحث لعلم النفس
الباب الثانى النظريات
الفصل الأول نظريات اكتساب اللغة الأولى
الفصل الثانى نظريات اكتساب اللغة الثانية
الفصل الثالث نظريات اكتساب اللغة الأولى أو الثانية
الفصل الرابع نظريات النماذج
الفصل الخامس نظريات خصائص الذاكرة
الفصل السادس نظريات المعنى والوساط
الفصل السابع نظريات الحديث أو الخطاب
الفصل الثامن نظريات المستويات
الفصل التاسع فرضيات البنية السطحية والبنية العميقة
الفصل العاشر نظريات اللغة بين النسبية والعالمية
أسماء المراجع
كشاف الأعلام وأسماء العلماء
معجم المصطلحات الهامة

نبذة الجزء الثاني :

يتناول الجزء الثاني بيان الجوانب اللغوية التي تكون مقطورة ببلوجيا بين البشر ..

محتويات الجزء الثاني :
الفصل الأول الأساس البيولوجي للغة
النصف الأيسر والنصف الأيمن
النصف الأيسر
النصف الأيمن
الإدرام الفونولوجى
الفصل الثانى الفونولوجيا
الأخطاء الفونولوجية
الفصل الثالث المورفولوجيا
الحقيقى السيكولوجية للمورفيم
الموفولوجيا الاشتقاقية
المورفولوجيا الإعرابية
الترتيب الطبيعى لاكتساب المورفيمات
الصعوبات فى تعلم المورفيمات
عامل العمر
الفصل الرابع النظم
ترتيب الكلمات والتفضيل
ترتيب الكلمات ونمو لغة الطفل
النظم والمستويات اللغوية والفهم
إدراك الأبنية النظمية
النظم وفهم الجملة
المعالجة النظمية
النظم والذاكرة
الفصل الخامس النحو
القواعد
تقطيع الكلام
ترتيب الكلمات
النحو التحويلى والجملة النواة
النحو التحويلى وفرضية العمق لينجف
الفصل السادس الحديث أو الخطاب
تعريف الحديث
الحديث وعلم اللغة النفسى
تاطير الحديث دلاليا
الفهم
التظليل الرجعى
المحادثات الكلامية صغيرة البنية
الفصل السابع الدلالة
المقاطع الصماء
المعانى المركزية
التأثير السيكلوجى للدلالة
استيجاء الدلالة من الألفاظ
مد المعنى أو التعميم
المكون الدلالى والنحو التحويلى
إدراك الكلام وتقطيعة
الفصل الثامن معالجة الكلام
فهم الكلام
إنتاج الكلام
الفصل التاسع التذكر والنسيان
التذكر والذاكرة
الجانب الفيزيقى للتذكر
تماسك الذاكرة وزيادة سعة الذاكرة
وسائط التذكر وزيادة سعة الذاكرة
عوامل زيادة التذكر التلقائية
التشفير اللفظى والذاكرة
مايتبقى فى الذاكرة من الرسالة اللغوية
المفهوم بين الجشطالتيين والتحليلين
الفصل العاشر إنشاء المفاهيم
أنواع المفاهيم
تعلم المفاهيم باستخدام اللغة
تعليم المفاهيم بالشرطية
الفصل الحادى عشر اللغة والعرفان
اللغة علة للعرفان
العرفان علة للغة
اللغة والعرفان كل منهما يؤثر فى صاحبة
الفصل الثانى عشر اكتساب اللغة الأولى ونموها
مراحل اكتساب اللغة ونموها عند الطفل
التفاعل الاجتماعى واكتساب اللغة الأولى
خصائص الكلام الموجة للأطفال
الفصل الثالث عشر اكتساب اللغة الثانية
طرق تعليم اللغة الثانية
وسائل تعليم اللغة الثانية
العوامل التى تؤثر على تعلم اللغة الثانية
قياس القابلية لتعلم اللغة الثانية
الفصل الرابع عشر الخصائص المشتركة لاكتساب اللغة الأولى والثانية
جذب الانتباة
التوافق والتماسك العاطفى
التعديلات الصوتية والنظمية
نظام اكتساب المورفيمات
اكتساب صيغة المورفيم ووظيفتة
اكتساب اللغة بالاستجزال
اكتساب النظام المساعد
الفصل الخامس عشر القدرات اللغوية للإنسان والشامبنزى
القدرات اللغوية للإنسان
القدرات اللغوية للشامبنزى
أسماء المراجع
كشاف الأعلام وأسماء العلماء
معجم المصطلحات الهامة
فهرس القضايا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق