الأحد، 17 مارس 2013

مهارات تكسبنا الإبداع :


بممارسة هذه المهارات تكتسب الإبداع أو نزيد من تطوير الإبداع لدينا , وممارستها بشكل شبه مستمر يجعلها تلقائية , وهي :
1- اسأل نفسك دائماً بأسئلة تبدأ بـ ( ماذا لو ؟)
ماذا لو كان كان هناك جوال بشكل سيارة؟
ماذا لو استحدثت طريقة جديدة في تحويل رسائل البريد على الجوال تلقائياً؟
ماذا لو صُنعت مرآة يد وفيها مصباح صغير يضيء الوجه ؟
ستخرج لك أسئلة تثير الضحك وترى أنه لا جدوى من طرحها لكنها ستتحقق يوماً , فالمخترعات بدأت بسؤال بسيط مثل هذا , ولأن الإبداع غريب فأفكاره تثير الضحك أو السخرية من الآخرين .
2- عندما تقوم بعمل شيء فاحرص أن يكون فيه شيء من الإبداع والتغيير , مثلاً ترتيب الغرفة حاول أن يكون هناك شيء من التغيير في روتينها واستبدال الأماكن , كذلك تقديم الهدايا أن تكون بطريقة مبتكرة غير الطريقة التقليدية التي اعتدت عليها .
3- اكسر الروتين وجرب أموراً لم تجربها من قبل , مثلاً أقرأ في مجال لم تقرأ فيه من قبل , مارس هواية لم تجربها من قبل , أو غير طريقك في الذهاب والإياب من مقر عملك .
4- العب ألعاب التفكير والذكاء , وحاول أن تحل الألغاز والمسائل .
5- الغربيون يجعلون من مهارات التفكير قلب الجسم رأساً على عقب حتى يتدفق الدم إلى رأسك لكنها طريقة مجنونة وخطيرة في نفس الوقت والأفضل السجود , فهو طريقة سليمة لجعل الدم يتدفق إلى الرأس >>لكن لا تجعل السجود لتمرين العقل بل اجعله كله لله .
6- اجلس مع المبدعين والأذكياء , ناقشهم وحاورهم , اقرأ عن حياتهم , تأمل صبرهم ومثابرتهم حتى وصلوا إلى ماوصلوا إليه .
7- قراءة القرآن بتأمل وتدبر , فكل العلوم نستقيها من القرآن , فتدبر القرآن يفتح آفاق العلم >>أيضاً لا تجعل قراءتك للإبداع , أو بحثاً عنه لأن تعلم القرآن تعلم كل العلوم .
8- اقرأ قصة أو رواية وقبل أن تنهيها حاول أن تفكر في نهايتها وتبتكر لها نهاية من خيالك .
9- اخرج بعد الفجر وتأمل ما حولك , وحاول أن تفكر بطريقة جديدة انظر للأشياء بزاوية أخرى , استخرج أفكار جديدة ,وتأمل الطبيعة , وهذه هي عبادة التفكر المنسية التي يستقي الإنسان حياة جديدة بمجرد تأمله في المخلوقات .
10- خصص عشر دقائق للتخيل كل يوم لتنمي خيالك وتزيد من قدرتك التخيلية وترفع من مستواك الإبداعي .
11- ناقش الآخرين في أفكار تستحسنها دون أن تجربها ومن خلال نقاش الأفكار نستطيع أن نصقل الأفكار ونطورها وننظر لها بأبعاد مختلفة .
12- استخدم الكتابة أو الرسم أثناء التفكير حتى تتعلم التفكير بأسلوب الخارطة الذهنية خارطة العقل .
13- قم بخطوات ولو صغيرة من أي عمل تنوي فعله ولا تكتفي بالأماني ولا تسوف في المبادرة , لأن الخطوات الصغيرة تحفزك إلى الوصول إلى انجازاتك وخططك …
يقول الدكتور مريد الكلاب جرب قاعدة (خمس دقائق)أن تبدأ في مشروعك الذي خططت له ولو خمس دقائق وهذه الخمس ستجر لها باقي الدقائق فتكون منجزاً .

14- افترض أن كل شيء ممكن .
15- خصص دفتر لكتابة الأفكار التي ترى أنها إبداعية مهما كانت صغيرة .
هذه قصة ذكرها الدكتور : أن رجل كان يفعل مثل هذه الطريقة كتابة الأفكار التي تطرأ مهما كانت صغيرة ومن ضمن الذي كتبه في الدفتر (جمع الكراتين أو الصناديق الفارغة) وترك هذه الفكرة , وبعد مدة بدأ في تنفيذ الفكرة وجمع الصناديق , حتى أتى موسم التمور والمزارعون يحتاجون الصناديق وقد يصل قيمة الصندوق الواحد إلى خمسة ريالات , وهنا أتت صلاحية فكرته التي كان يراها صغيرة . فلو جمع مثلاً مليون كرتون وباع كل كرتون بريال اجتمعت له مليون ريال .
16- أكثر من السؤال عما حولك , حتى تفهم أصول الأشياء وكيف صارت .
17- امزح واضحك وابتسم والعب لأن البيئة المرحة تنمي الإبداع .
18- احتفل بأفكارك الإبداعية وقدرها وافتخر بها , كافئ نفسك وعدد انجازاتك قبل النوم وحاول أن تستحضر انجازاتك وأفكارك, لأن ذلك سيزيد من حافزية نفسك للجد وستجد أنك تستيقظ من نومك بفكرة جديدة , أو تطوير لفكرة قديمة .
19- استرخي بعد كل جهد وفكر فيما أنجزته , حاول بعدما تصل لنتيجة أن تأخذ جلسة هادئة وتسترخي وتتأمل في انجازاتك لأنك تعطي نفسك حافز إضافي .
20- شاهد المنتجات الإبتكارية وزُرّ المحلات والمعارض المهتمة بهذا الشأن وعلى قدر ما يكون عند رصيد من هذه الزيارات يكون عندك خبرة .
21- تفكر في مخلوقات الله واربطها ببعض المخترعات الحديثة كالطائرة مثلاً على شكل الطيور , والروبرت على شكل الإنسان هذه من ناحية الشكل أيضاً أربطها من نواحي أخرى كالمستحضرات والمبيدات التي صنعت لإبادة الحشرات الضارة , فربطنا المبيدات بالحشرات وهكذا .
22- اقرأ الشعر والروايات وكل مايزيد من الثقافة الأدبية لأن الثقافة الأدبية تعمل في النصف الأيمن من الدماغ وهو المسؤول عن الإبداع .
23- ضع نفسك في حالة طوارئ و تحدي عند مقابلة المشاكل والاعتراض لها.
24- مرِّن عقلك في أوقات محددة بألعاب سرعة البديهة مثلاً ذكر كل الاستخدامات الممكنة لشيء محدد , كأن يكون الحجر. أو اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف السين مثلاً .
http://alj0man.wordpress.com/2010/04/13/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D8%B3%D8%A8%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9-4-9/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق