الخميس، 21 مارس 2013

عصاميون يتحدّثون


١ – تأسيس شركة ناشئة أمر شاق، يتطلب الكثير من المجهود، خاصة وأن احتمالات نجاحك تكون متدنية في البداية. إذا لم تعط مشروعك الناشئ كل و جل وقتك، فأنت تعوق جهودك هذه بشكل خطير. من واقع تجربتنا الشخصية، كان بناء منتجنا وشركتنا أكثر تجربة ثرية كافأتنا بسخاء في حياتنا. على الرغم من أن ذلك شغل كل ساعة من حياتنا قضيناها متيقظين، فلا يمكننا تخيل كيف كنا لننجح لو أننا عملنا على مشروعنا بشكل جزئي لا بتفرغ كامل.
مؤسسا
Boxella – فيكاس خاندولوال و بانكاج سيثي

٢ – لا تستسلم، لا تدع شيئا ما يحبطك، تكلم مع أناس تعرفهم بخصوص فكرة مشروعك واحرص على تقييم رأيهم في فكرتك. اعرف المزيد عن قانون الجذب – فهو حقيقي (ملخص قانون الجذب: ما تفكر فيه بشدة ستحصل عليه.)
شريك مؤسس في تقنيات Tether – راندي نييلي

٣ – احصل على دخل من اليوم الأول لبداية مشروعك. حين تجعل الحصول على دخل قاعدة أساسية في بناء مشروعك الناشئ منذ بدايته، فأنت تقلل حاجتك المستقبلية لمستثمر أو الاقتراض كي تنجح، وبذلك تتحكم أكثر في مصيرك.
شريك مؤسس في أنظمة Lacuna – ديريك اندريي.

٤ – حين بكون لديك فكرة، احرص على القيام بواجبك بشكل كامل، وقم بأبحاث كافية قبل أن تقرر القفز وتنفيذ هذه الفكرة.
شريك مؤسس في Codeproof – ساتيش شيتي.

٥ – خذ الوقت الكافي كي تفهم عميلك و المشكلة التي تريد حلها له.
رئيس التسويق، GivingTrax – كورتني تايتس

٦ – اجعل موقعك يقدم المنتج والخدمة من فئة النيتش، لأنه عادة يكون هناك توجه جماعي بأن تكون بداية أي مشروع في المنتجات والخدمات العامة، غير المتخصصة، فالعصامي يفكر بشكل كبير ويرى فرص نجاح كبيرة وكثيرة في كل شيء. في الواقع، كلما حاولت تقديم الكثير من البداية، صعب عليك الانتهاء من منتجك الفريد، وأن تطلق الإصدارة التجريبية بيتا، فلا تحصل على آراء أوائل المستخدمين، بشكل يساعدك على تطوير منتجك وخدمتك، فتطورها وتعيد إصدارها من جديد. كذلك، كلما زاد تركيزك، قلت فرص احتكاكك بالمنافسة. ابدأ بشكل غاية في البساطة، ثم احصل على آراء المستخدمين، ثم تعلم منها وطور منتجك.
شريك مؤسس، Gratafy – براين إريك و رايان هالبر.

٧ – استمر في الإيمان بفكرتك والثقة برؤيتك، وحافظ على ذلك. كثيرا ما نسمع عن قصص شركات استمرت في التطور والارتقاء حتى نجحت في نهاية الأمر.
شريك مؤسس، VoloMetrix – ريان فولر.

٨ – من السهل علينا أن ننبهر بالفكرة العظيمة التي لدينا، لكن الواقع قد يكون لديه رأي آخر بخصوص هذه الفكرة، وأنها ليست بهذه القوة. خاطب العملاء والمستخدمين والمشترين المحتملين، واعرف المزيد عن المشكلة التي تحلها لهم بشكل أفضل مما يقدرون هم على حلها به، و ركز على تقديم حل بسيط لأقصى درجة ممكنة.
شريك مؤسس، Zoomstra، هارون كاسوفر.

٩ – إذا لم تكن مجهدا من كثرة العمل، لا تشعر بعدم الأمان، لا تتساءل عما أوقعت نفسك فيه، لا تقع في عدد لا يحصى من الأخطاء، فأنت لا تقوم بالأمر على وجهه الصحيح. اوو، وسيكون أول منتج لك في نمطه التجريبي مريعا، لكن رغم كل شيء استمر فيما تفعله، فالأمور تبدأ في التحسن بمرور الوقت.
شريك مؤسس، Plumage – شون هيرون

١٠ – أسسها بمساعدة صديق صدوق. الحصول على شريك مؤسس تثق فيه، تحترمه وتسعد بالعمل معه، كل هذا يحول المعاناة التي لا تنتهي في بناء شركة ناشئة من شيء مخيف ومرعب إلى شيء ممكن الحدوث وممتع بدرجة لا يمكن تخيلها.
شريك مؤسس في Writer.ly – كيلسي نيلسون

11- بدء نشاطك التجاري أمر صعب فعلا، فالاحتمالات تكون ضدك بشكل كبير في البداية وتستمر في الزيادة. في بعض الأيام ستظن نجاحك أمرا حتميا، وفي بعضها الآخر ستظنه من المستحيلات، ولذا من المهم أن تحاول وتستمر في المحاولة بقدر ما تستطيع، كما ومن المفيد لك أن يكون لك شريك مؤسس، يكمل ما نقص منك من جوانب، ويساعد كل منكما الآخر لكي يبقى متوازنا.
شريك مؤسس،
Nveloped – نيخيل بيلكر

12- لا تيأس، فأهمية أي تجربة لتأسيس شركة ناشئة هي في المعاناة التي تخوضها لتستمر الشركة في العمل. قد تكون فكرتك خاطئة، لكن ما ستتعلمه منها هو ما سيؤدي بك للنجاح فيما بعد. قد يتطلب الأمر مرور سنوات، لذا كن مستعدا لرحلة طويلة، لكن لا تيأس.
المدير التنفيذي،
MobileDevHQ – إيان سيفرمان
13- تعلم بسرعة، وكرر ما توصلت إليه من خبرات بسرعة، واستمر في فعل ذلك، وتذكر أنه ستمر عليك أيام تدعو للتفاؤل وأخرى تدعو لعكس ذلك، رغم هذه و تلك، استمر في عملك ولا تيأس.
شريك مؤسس ومدير،
Sandglaz – ندى الدحلة
14- احرص على استخدام وسائل لقياس تقدمك في عملك ونجاح منتجك وخدمتك، سواء لقياس معدل الحصول على عملاء جدد أو معدل تفاعل العملاء معك أو مدى نجاحك في تحويل العميل المحتمل لفعلي و متكرر. احرص على إضافة الجديد لمزايا وصفات منتجك وخدمتك، وانظر في إحصائيات القياس السابق ذكرها لتعرف ما الذي يفيد وما الذي يضر تجارتك.
شريك مؤسس، Sidelines – فيناي كوروفيلا

15- الأفكار أرخص من التراب، بلا قيمة تقريبا، حتى تبدأ في تنفيذها. حين تجعل الناس تدفع مالها مقابل الحصول على فوائد الفكرة التي تنفذها، فهذا هو ما يهم فعلا. وعليه، توقف عن الكلام الكثير، وعن التفكير العميق، وابدأ في التنفيذ، التنفيذ يتكلم بصوت أوضح.
شريك مؤسس، Bizloger – شارلي كيندل

16- في البداية، اهتم بالآخرين، ثم ابحث عن مشكلة تضايقك بدرجة كافية لتجعلك مستعدا للتضحية لحل هذه المشكلة من أجل الآخرين.
شريك مؤسس، Monchilla – جاك كوتش

17- كن شجاعا، مستعدا لارتكاب الأخطاء، ثم اعتبر كل خطأ فرصة تتعلم منها. أحسن انتقاء من توظفهم للعمل في فريقك، ومن تقبلهم شركاء لك، وأين ستركز انتباهك. وقتك هو أثمن ما تملكه، لذا لا تهدره على أشياء ليست ذات قيمة.
شريك مؤسس، Tenacity Sports – جون تام

18- إذا كنتُ لأبدأ من جديد، فسأبحث عن صناعة يسيطر عليها برنامج / تطبيق واحد غالي الثمن بشكل مبالغ فيه ويكرهه الجميع، ثم كنت لأتكلم مع هؤلاء المستخدمين الكارهين له، وأحدد أسباب شكواهم وآلامهم، ثم أحاول تقديم حل أفضل بنصف الثمن.
مؤسس KitchenPC – مايك كريستنسن

19- لا تنفق فلسا حتى يكون لديك نموذج أولي تجريبي يمكن أخذه إلى عميل محتمل يؤكد بشدة على رغبته في دفع مقابل مالي لقاء استخدام هذا المنتج / الخدمة. بعدها اجمع اللازم من البيانات التي ستساعدك على تحقيق ذلك بأفضل وسيلة ممكنة.
مؤسس eVenues – ديفيد جنينجز

20- أنصحك بالحصول لشركتك على مال من المستثمر الصحيح، بالسعر الصحيح لشركتك، من المصدر الصحيح، حتى ولو كنت تظن أنك لست بحاجة له. حين تتعامل مع المستثمرين المناسبين لك، والذين يملكون شبكة معارف قوية تناسبك، فهذا يسارع من معدل نجاحك.
مؤسس
Sparq.me – جيسي شور
واليوم أختم قائمة نصائح عصاميين سبقوك، لعل قارئ يجد في نصيحة ما يوفر عليه الوقت والمال والجهد.
21 – الألم هو أكبر عنصر محفز حين يجب على المرء قبول تقنيات جديدة. ولذا ابحث عن مصدر للألم، ثم اعمل على توفير حل ماهر يجعل هذا الألم يختفي، ولن تخسر.
شريك مؤسس Tinypass – ويل كوجلان

22 – إذا كان هناك أمل ضعيف في نجاحها، فقط اذهب ونفذها. لن تعرف ما إذا كانت فكرتك ناجحة أو فاشلة إلا بعد أن تشاهد الآخرين يتفاعلون مع منتجك / خدمتك.
شريك مؤسس، Like Secret – درو بليسديل

23 – مثلما تعلمنا من ممارسة الرياضة، آمن بقدراتك، وتعامل مع كل صفقة كما لو كانت آخر صفقة ستجريها ويتوقف عليها كل شيء.
لاعب سيهوكس السابق، مؤسس، Viva Vision – جو تافويا

24 – استمع لما يقوله الجميع، لكن لا تحاول إرضاء الجميع.
شريك مؤسس، BlooperBox – براد هوجان

25 – الأمر كله مرتبط بمن تختارهم للعمل معك، كل مستشار ومستثمر وموظف سيترك بصمته على ثقافة العمل في شركتك الناشئة. أنت في الواقع تبني الشركة التي تريدها عن طريق الناس الذين تجلبهم للعمل في شركتك.
مؤسس Korrio – ستيف جولدمان

26 – اعشق اللحظة الحالية. كعصاميين، نحن نميل للتركيز على الهدف التالي، المرحلة القادمة، المخرج المقبل – الأمر الذي ينسينا حقيقة أن الرحلة هي الغاية والهدف. أنا أشجع كل العصاميين لكي يفكروا في هذه النقطة – نحن نفعل ما نحبه ونتبع أحلامنا، وليس هناك ما هو أفضل من ذلك.
الرئيس التنفيذي لـ Buck – آندي كليتش

27 – دع عنك جو السرية الحربية الذي تحيط به فكرتك. لا تحرس فكرتك كما لو كانت ثاني أفضل فكرة في العالم بعد اختراع رغيف العيش. الاحتمال كبير بأن غيرك قد فكر بالفعل في شيء مماثل أو أفضل منه. على العكس، تحدث مع كل من تعرفهم وتثق فيهم عن فكرتك، واحصل على انطباعاتهم عنها، وعن طريق ذلك ستتمكن من تحسين مستوى فكرتك وإدخال تعديلات مفيدة عليها. تحويلها من فكرة لواقع سيحتاج لوقت طويل وعمل شاق، بالإضافة إلى إيمان لا يتزعزع بقدرتها على النجاح، مع شغف وقليل من الحظ، وهذه أشياء لا يمكن لأحد سرقتها من فكرتك.
مؤسس FameMe – برت مارل

28 – يجب أن تفهم وتمارس بنفسك كل جزئية عمل في شركتك – لا تفوض كل شيء في بدايتك.
مؤسس Schedulista – فيلكس ليفيني

29 – كل شيء سيستغرق وقتا أطول مما توقعت له، وأغلب الأشياء تحت تصرفك لن تنتهي في الوقت المعين لها، مثل مواعيد الانتهاء من برمجة تطبيق أو موقع، خاصة إذا كانت فكرتك جديدة تماما – وهذا شيء أرجو بشدة أن يكون صحيحا في حالتك. الأشياء خارج نطاق سيطرتك – مثل الاتفاق مع مستثمرين أو شركاء تطوير أعمال – تعني أن عليك التوافق مع جدول أعمالهم هم. يجب عليك الانتباه للأشياء التي لك سيطرة قليلة عليها وأن تخطط مقدما لها بشكل مرن.
جيف ديكسون – Bodsix

30 – تذكر دائما أن تركز على حل مشكلة حقيقية تواجه قطاع الأعمال حاليا، وأن تجمع فريقا رائعا لحل هذه المشكلة بمشاركتك. احرص على تفادي ظنك بنفسك أنك أفضل شيء جاء إلى هذه الدنيا، وتفادى تصميم تطبيق خرافي لتبحث بعدها عن مشكلة ما ليحلها هذا التطبيق.
شريك مؤسس، رئيس تنفيذي، Saltbox – جون ديلانو

31 – لا تخف من طلب المساعدة. هناك الكثيرون ممن واجهوا مشاكل مماثلة ومستعدون لمد يد المساعدة لمن يطلبها. هؤلاء يعلمون كم هو صعب الأمر في بدايته، ولذا تجدهم مستعدين للمساعدة على اجتيازها بسلام.
شريك مؤسس، What’s in this Stuff – تيمون جونز.

http://www.shabayek.com/blog/2013/01/09/%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d9%85%d9%86-%d8%b9%d8%b5%d8%a7%d9%85%d9%8a%d9%8a%d9%86-%d8%b3%d8%a8%d9%82%d9%88%d9%83-%d8%ac%d8%b2%d8%a13/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق