الاثنين، 18 مارس 2013

التراث الثقافي غير المادي الوفير في الصين



 

    الصين كدولة حضارية قديمة تمتلك أراضيا شاسعة وقوميات متعددة الأعراق ساهمت في خلق وتكوين كمية غزيرة ومتنوعة من التراث الثقافي الغير المادي علي مدي التاريخ الطويل والذي تناقلته ألسنة وأيدي العامة عبر مئات وآلاف سنة .

    ترجع أغلب أصول التراث الثقافي الغير المادي في الصين إلي عبادة الطبيعة والطوطم والطقوس ومراسم تقديم القرابين للآلهات ومراسم طرد الشياطين وابعاد الشر ونشاطات العمل والانتاج والحب والزواج والحروب والخ ، ومع توحيد السلطة واستقرار المجتمع وتطور الاقتصاد صارت هذه النشاطات بالتدريج حياة ثقافية تدخل في المناسبات الشعبية والتبادل الثقافي والألعاب الترفيهية التي ترغب فيها عامة الشعب أو متعة فنية تتجسد في مواد الزينة أوالمقتنيات لتهذيب النفس .

    فالتراث الثقافي الغير المادي في الصين إنما هو خلاصة حكمة الشعب الصيني وذكائه انه يتجلي في الرموز الظاهرية والطبائع الداخلية للأمة الصينية . فهو بالطبع إضافة غنية للثقافة الصينية وجزء هام من كنوز الثقافة العالمية وملك مشترك للبشرية بأكملها .

        إن التقدم السريع الذي تشهده ثقافة العلوم والتكنولوجيا في العصر الحاضر قد شكل تحديا حادا لحماية وحفظ التراث الثقافي الغير المادي . ولذا قامت الصين حكوما وشعبا ببذل المساعي المشتركة لانقاذ هذا التراث في الصين من خلال أعمال الترتيب والتنظيم والدراسة المعمقة ووضع القوانين له ، وقد نالت ومازالت تنال هذه الجهود نجاحا مستمرا .

 

01 – عيد دوان وو ( عيد قوارب التنين )

    تضرب جذور عيد دوان وو إلي ما قبل ألفين سنة في عمق التاريخ حيث يقوم الناس في هذا اليوم من كل سنة بسباق قوارب التنين في الأنهار وأكل تسونغتسي ( الأرز اللزق مع الحشو بالحلويات أو اللحوم ) وشرب خمر هوانغتشيو وتعليق الأكياس الصغيرة التي تفوح برائحة طيبة علي الملابس . وقد تشكلت تقاليد العيد من قبل 2200 سنة حيث اُحتلت بلاد الشاعر المشهور تشي يوان الذي فقد بالتالي فرصة تحقيق طموحاته في ساحة السياسة فاسقط نفسه بكل يأس وحقد في النهر تضحية لوطنه وكان في حينه لا يصعب علي أهل بلده فقدان ذلك الرجل الحكيم الوفي لبلده فتسابقوا بقواربهم علي انقاذه من النهر ويلقون تسونغتسي المطهي إلي النهر لجذب الأسماك حتي لا تأكل جثمان الشاعر . وكانت القصة هي مصدر تقاليد سباق قوارب التنين في هذا العيد .    

02- أوبرا كونتشيوي

    تعد أوبرا كونتشيوي فنا مسرحيا غنائيا قديما احتفظت به الصين بكامل نظامه الأدائي حتي الوقت الحاضر . وقد ظهر هذا الفن في كوينشان بمقاطعة جيانغسو قبل 600 سنة باعتباره مصدر الأوبرات الصينية المحلية الحديثة ولذا أدرجته منظمة يونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 2001 ضمن الدفعة الأولي من الأعمال النموذجية للتراث البشري الشفهي والغير المادي .

03- آلة تشين القديمة

    تعد تشين القديمة أقدم آلة موسيقية  وترية يرجع تاريخها إلي ما قبل ثلاثة آلاف سنة ولها 7 أوتار تصدر أصواتا منخفضة رخيمة وله أيضا سجلات ضخمة وتأثيرات بعيدة المدي  . كانت لتشين القديمة مكانة رفيعة في حياة القدماء الصينيين الفنية فهي تأتي في مستهل الفنون الأربعة التي يجب أن يتقنها المثقف القديم وهي آلة تشين القديمة والشطرنج الصيني والكتابة والرسم . وفي اليوم السابع من نوفمبر عام 2003 أقرت منظمة يونسكو التابعة للأمم المتحدة علي أنها أحد من الأعمال النموذجية للتراث البشري الشفهي والغير المادي .

04- فن المقام

    فن المقام هو شكل من الأشكال الموسيقية لقومية الويغور بمنطقة شينجيانغ الصينية واثنا عشر مقام هو متكون من اثني عشر نغما كبيرا يضم كل منها عددا من الأنغام الصغيرة فهو يمثل ثقافة ويغورية تجمع بين فنون الموسيقي والرقص والشعر. اُحتفظ فن المقام إلي يومنا هذا عبر ألف سنة بواسطة التعليم الشفهي بين الفنانين الشعبيين فأطلق عليه " درة نادرة للأمة الصينية " و" لؤلؤة علي طريق الحرير" . وفي اليوم الـ 25 من نوفمبر 2005 أدرجت منظمة يونسكو التابعة للأمم المتحدة فن المقام في شينجيانغ ضمن الدفعة الثالثة من الأعمال النموذجية للتراث البشري الشفهي والغير المادي .

05 – المشي علي الطوّالة

    كلما أقبل عيد الربيع ( عيد رأس السنة الجديدة الصينية ) ينتشر في كثير من المناطق الصينية رقص شعبي ترفيهي ألا وهو المشي علي الطوالتين الذي يرجع تاريخه إلي ما أبعد من ألفين سنة . يربط الراقص علي قدميه قطعتين طويلتين من الخشب ويمشي ويرقص بهما لأداء حركات عديدة كالقفز وعبور الطاولة وأداء رقصة يانقو ورقصة السيف كأنه يؤدي الحركات بقدميه علي الأرض ، وينقسم هذا الرقص إلي ثلاثة أقسام وهي الطوالة العالية والمتوسطة والجارية وأعلي طول تصل إليه الطوالة هو ثلاثة أمتار .

06- الحوار الفكاهي

    الحوار الفكاهي هو شكل من أشكال فنون الحكاية والغناء الصينية تعود جذوره إلي ما قبل ألفين سنة ويتم أداؤه عادة بشخصين. فيجب علي  مؤديه أن يتقن مهارات عديدة  كالحوار والتقليد والغناء واضحاك الجمهور . ومن طبيعة هذا الفن استخدام المؤدي اللغة واللهجات المحلية بصورة ذكية لصنع فكاهات تروّح عن النفوس ولذا يعتبر الحوار الفكاهي فن الضحك والإضحاك أيضا .

07- العرائس بالخيوط

    تسمي العرائس بالخيوط أيضا " مسرح العرائس المحرّكة " الذي يعود أصله إلي عهد أسرتي تشين وهان القديمتين وانتشر في مدينة تشيوانتشو في عهد أسرتي جين وتانغ الملكيتين . ما بقي في مدينة تشيوانتشو حاليا من عروض العرائس بالخيوط هو مسرح العرائس الوحيد الذي له الموسيقي المنفردة فما زالت مدينة تشيواتشو تحتفظ بثلاثمائة ونيف لحن من الألحان المتخصصة لهذا الفن العريق .

08- أوبرا بكين

    أوبرا بكين تعد خلاصة الثقافة الصينية التي يرجع تاريخها إلي ما قبل 1600 سنة ونالت هذا الاسم بسبب تكوين أنظمتها في مدينة بكين . وقد اكتسبت أوبرا بكين لقب " الأوبرا الشرقية " لكونها مسرحا غنائيا فريدا يجمع بين الغناء والرقص والموسيقي والرسم والأدب والديكور وأدوات العرض فيتمتع هذا الفن بمكانة فنية رفيعة في الصين . من خصائص أوبرا بكين استخدام الأقنعة المتعددة في الأداء والتي يرجع أصولها إلي الأقنعة المستخدمة في الشعائر الدينية والرقص في العصور السحيقة في التاريخ . تستخدم أقنعة أوبرا بكين ألوانا وأشكالا مختلفة لابراز طبيعة الشخصية وخصائصها ودورها ومكانتها ومصيرها حتي تشكلت فنا فريدا من نوعه .

09- طبول آنساي علي الخصر

    لطبول آنساي علي الخصر تاريخ عريق وكان أصلها طبولا للانذار في عهد أسرتي تشين وهان القديمتين كما كانت وسيلة لحشد القوة المعنوية للجنود وللتعبير عن الفوز في المعارك ثم تطورت عبر الأجيال لتكون آلة موسيقية تستخدم في المناسبات السعيدة والمسابقات في العروض الفنية لعامة الشعب في حياتهم العادية . تنقسم طبول آنساي علي الخصر إلي نوعين أحدهما الضرب الأنيق والآخر الضرب القوي فالأول أداء يتمتع بالخفة والمرونة والثاني أداء تملأه القوة والخشونة ليشكلا أسالب أدائية متعددة . وقد سافرت هذه الطبول إلي عدة الدول في العالم ونالت اعجاب الجميع .

10- الطائرات الورقية

    لقد نبعت الطائرات الورقية في الصين حيث يرجع تاريخها إلي عهد الربيع والخريف والدويلات المتحاربة قبل ألفين سنة ، وكان لسد حاجة الحروب صنع القدماء الصينيون " طيورا خشبية " بالأوراق والخشب ، ثم تطورت وصارت لعبة للترفيه وتقوية الجسم بين عامة الشعب . يتكون فن الطائرات الورقية من الفنون المتعددة كالتصميم والصناعة والرسم وقد صار له أيضا أعياد دولية كل سنة تقام في مدينة ويفانغ بمقاطعة شاندونغ وسائر المدن الصينية .

11- فن الأوراق المقصوصة

    يعد فن الأوراق المقصوصة أحد أكثر الفنون الشعبية انتشارا في  الصين . وحسب ما ورد في السجلات القديمة يرجع تاريخ هذا الفن إلي القرن السادس الميلادي . تظهر الأوراق المقصوصة كثيرا في الشعائر الدينية أو للزينة لما تحمله من المعاني الرمزية ، كما تستعمل كوسيلة للزينة علي القرابين التي تُقدم للأسلاف القدماء والآلهات غير أن الوظيفة الأساسية لهذا الفن هي الزينة والديكور .

12- الرسومات السنوية

    تعد أيضا الرسومات السنوية أكثر الفنون الشعبية انتشارا في الصين باعتبارها فنا هاما من بين الفنون الجميلة الشعبية ، لأن لصق هذه الرسومات السنوية علي الجدارعادة شائعة في كثير من مناطق الصين . وبسبب أن هذه اللوحات تُجدد سنويا لُقبت باسم الرسومات السنوية . ويرجع أصل هذه الرسومات إلي القدماء الصينيين الذين يعتقدون حسب عقائدهم الدينية القديمة أن لصق رسومات الآلهات في الغرفة الرئيسة بالمنزل يمكنه ابعاد المكروه وحماية الدارمن الشر ، أما في الوقت الحاضر فقد أصبحت هذه العادة تمارسها الناس أساسا للتمتع بالجمال أو لخلق جو السعادة في المنازل .

13- صناعة التماثيل الطينية

    تعد صناعة التماثيل الطينية فنا شعبيا قديما يرجع تاريخه إلي العصر الحجري الحديث الذي يمتد من أربعة آلاف إلي عشرة آلاف سنة . ومادة هذا الفن الطين وطريقة الصناعة يدوية بحتة ، لتخرج الأعمال سادة أو ملونة . أغلب هذه الأعمال تماثيل بشرية أو حيوانية تبقي لسنين عديدة . وقد توارثت الأجيال المتتالية هذا الفن العريق ليظل فنا حيا إلي وقتنا الحاضر ، ومن أبرز الأعمال الفنية التماثيل المصنوعة علي أيدي أسرة تشانغ بمدينة تيانجين وتماثيل خويشان الملونة المصنوعة في مدينة ووشي بمقاطعة جيانغسو . فأعمال الأولي رقيقة أنيقة أما أعمال الثانية فهي تتزين بألوان زاهية .

14- خيال الظل

    خيال الظل في الصين فن تقليدي قديم له تاريخ طويل يصل إلي ألف سنة . تُصنع عرائس خيال الظل بجلود الحمار والحصان المنتقية بدقة مرورا بمراحل عديدة كالنقش والتلوين والخياطة والدهان لتكون جميع أجزاء العرائس متحركة بالمرونة . تتسم عروض خيال الظل بالبساطة والسهولة فتخترق نور المصباح العرائس الجلدية لتضع ظلها علي الشاشة بيد أن عارضها لا بد أن يمتلك مهارات فائقة ليعرض بالعرائس حركات معقدة مع الغناء والحكاية في آن واحد .      

15- النقش علي الخشب

    يرجع أصل فن النقش علي الخشب إلي العصر الحجري الحديث قبل 7 آلاف سنة وعبر آلاف السنين من النمو والتطور صارت هذه المهارة القديمة فنا دخل إلي الحياة البشرية المعاصرة وهو يجمع بين الأساليب المتعددة في العصور التاريخية المختلفة ويلم بالأذواق الفنية المتنوعة مجسدا قيمة فنية عالية .

16- أعمال اللك

    يطلق علي الأعمال الفنية المدهونة باللك وعليها رسومات أو منقوشات اسم "أعمال اللك " وهي ابداع هام ساهمت به الصين القديمة في علم الكيمياء والفنون الجميلة . وقد بدأ ظهور صناعة الأعمال اللكية في الصين منذ العصر الحجري الحديث وبلغ هذا الفن ذروته في عصر أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين حيث تشكلت مذاهب عدة منها مذاهب ذات تأثير بعيد في اليابان وغيرها من دول العالم .

17- التطبيع الباتيكي

    التطبيع الباتيكي تقنية تقليدية صينية قديمة لصبغ الأقمشة فأثناء عملية الصبغ يُستخدم السكين الخاص بوضع الشمع علي الأقمشة في شكل رسوم متنوعة ثم يتم صبغ الأقمشة باللون الأزرق الغامض ثم يُزال الشمع من الأقمشة لتظهر الأقمشة في اللون الأزرق الغامض مع وجود رسومات بيضاء أو أقمشة بيضاء مع وجود رسومات زرقاء . وبسبب أن الشمع يحدث له الشقوق عند عملية الصبغ فتظهر علي الأقمشة المصبوغة بالتطبيع الباتيكي رسومات فريدة الشكل مثل الشقوق في الجليد ليكوّن ذلك ذوقا جماليا متميزا . إن تقنية التطبيع الباتيكي تأتي دائما بأشكال متنوعة وألوان هادئة وخصائص فريدة ذات طابع قومي متميز .

18- الأكروبات

    ظهرت أقدم الأكروبات الصينية  في العصر الحجري الحديث تقريبا ومع التطور المستمر عبر العصور أصبحت الأكروبات الصينية فنا متميزا ذا خصائص فريدة واشكال متنوعة قائمة علي مهارات عديدة كمهارة العمل والترفيه والعرض المسرحي ومهارات ووشو وليونة الجسد والخ . وعلي مدي سنوات متتالية ظهرت الأكروبات الصينية علي مسارح الدول وشاركت في المسابقات الدولية ونالت العديد من الجوائر العالمية الكبري .

19- القناع

    يرجع مصدر القناع في الصين إلي الشعائر الدينية القديمة والنشاطات الشعبية النابعة من العقائد القديمة في طرد الشياطين والأشرار كما أنه أداة هامة تستخدم في أداء الطقوس الدينية والمناسبات والأعياد والعروض الأسطورية المسرحية القديمة . لقد انتشر القناع في أماكن واسعة في الصين حيث تُستخدم في المناطق التي تقطنها قوميات التبت ومياو وتشوانغ وأرياف قومية هان . المواد المستخدمة في صنع الأقنعة هي عادة من الخشب والأوراق والخيزران والنحاس والفخار والخ وأشكالها مقتصرة علي الآلهات والشياطين والشخصيات الأسطورية أو الدينية وتكون الأشكال مبالغة في العادة وزاهية في الألوان ومتباينة في الفوارق ، وإضافة إلي ذلك قد تطورت صناعة الأقنعة لتصبح تقنية يدوية ولونا من ألوان الفنون المتعددة ينال اعجاب الناس .

20- اللحن الطويل لقومية المنغوليا

    تتصل الأغاني الشعبية لقومية المنغوليا المسمية ب" اللحن الطويل " بطرق حياة الرعاة المنغوليين اتصالا وثيقا ، فهو رمز للحياة الانتاجية والروحية للشعب المنغولي . ينتشر حاليا اللحن الطويل في منطقة المنغوليا الداخلية بالصين ودولة المنغوليا . ومن أجل حماية هذا التراث الثمين تقدمت الصين مع دولة المنغوليا بطلب إلي منظمة يونسكو التابعة للأمم المتحدة فتم ادراجه في اليوم الـ25 نوفمبر 2005 ضمن الدفعة الثالثة من الأعمال النموذجية للتراث البشري الشفهي والغير المادي .

21- عيد الرش بالماء

    يعد عيد الرش بالماء أهم الأعياد التقليدية في منطقة شيشوانغباننا الصينية حيث يعبر الشباب عن الصداقة الصادقة والحب الحار من خلال الرش بالماء كما يعبر الناس عن تباركهم وأمنياتهم السعيدة بنفس الطريقة آملين أن يزيل الماء الصافي النقي عرق الأتعاب والألم واليأس الذي صاحب الناس طوال السنة فيرشون الزوار والمارة بالماء المقدس السعيد .

22- يونجين من نانجين ( النسيج الحريري)

    يونجين من ناجين هو نسيج حريري مزركش بأسلوب تقليدي ممتد إلي ما أبعد من 1580 سنة . وقد اكتسب هذا النوع من النسيج إسم يونجين أي "نسيج السحب" لكونه عملا فنيا في غاية الجمال يضاهي السحب الملونة التي تسير في السماء . يحتل يونجين من ناجين أعلي مكانة بين المنسوجات الحريرية في الصين لأنه يمثل أعلي المستويات في التقنية بعد أن أخذ كل ما هو أحسن من التقنيات عبر العصور المختلفة ليكون متخصصا في خدمة العائلات الامبراطورية خلال الأسرات الثلاث الملكية يوان ومنيغ وتشينغ ولذا يحمل يونجين من مدينة نانجين محتويات ثقافية وتكنولوجية عاليتين .

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق