الأحد، 28 فبراير 2016

من يوميّات بلال عبد الهادي



"عملت لايك"

 اللغة العربية على عكس ما يظنّ البعض لا تحبّ الإسراف ولا الهدر. لغة تحب الايجاز وتربت على كتفه,

كما انها لا تغلق الباب في وجه الدخيل.

كلمة " دخيل" من أرقى الكلمات في العلاقات الاجتماعية التي كان سائدة في المجتمع القبليّ.

وبقي منها تعبير مستعمل في العامية من غير ان يلتفت المرء على دلالتها العميقة والأولى بسبب ألفة الاستعمال، والألفة حجاب صفيق كما البديهة. التعبير الباقي  هو " دخيلك".

عودة الى اللايك، لأقول ان العربية تستقبل بترحاب فعل " ليّك" بدلا من " عمل لايك"، فمن ناحية تأخذ الكلمة طابعا عربية وملامح عربية وتلبس لباسنا وتأكل من أكلنا، ومن ناحية ثانية نجد توفيرا في عدد الحروفف المستعملة، فبدلا من :" ع م ل ت ل ا ي ك"، هناك فقط " ل ي ي ك"، وكررت الشدة لأنّ الشدّة   ياء، هنا، خفية.

لا تعيش لغة لا تستقبل مفردات دخيلة. لا تخلو لغة في العالم من كلمات أعجمية المصدر، وعلماء العربية أشاروا الى الكلمات غير العربية في القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربيّ مبين، وأشاروا الى استبرق، وجهنّم وغيرهما من مفردات دخلت الى العربية وترعرعت في اجواء عربية.

فمن أراد أن " يُلَيِّكَ" على هذه الفسبوكة ، فله ما أحبّ.


الدين الواحد كاللغة الواحدة لهجات كثيرة.

1.   تحولات الحروف:
لا تستغرب ان تتنازل ميم عن وظيفتها لصالح حرف الباء. انها سنة الأصوات
مثال: في اللهجة الطرابلسية التي لا تزال تسمع بين وقت وآخر، لفظة " بنام" بالباء بدلا من الميم في "منام".

2.   الرقم عشرة آلاف له ، في الصينية، رمز واحد وبسيط وهو wan ويلفظ وان.
ولكن هذا الرقم لا يعني حرفية العدد.
يقصد في استخدامه ما لا يعد ولا يحصى كعدد النجوم مثلا. فاذا قلت عشرة الاف نجمة فهذا يعني ان العدد كثير جدا جدا.
#صين

3.   اسم الصليبيّن بالصينيّ هو " جيش الرقم عشرة".
الاسم غريب!
ما الذي دعا الصينيين الى استخدام هذا التعبير للكلام على " الحملات الصليبيّة"؟ (
十字军)
السبب بكل بساطة ان شكل رقم عشرة في الصيني لا يختلف عن شكل الصليب (
shi ويلفظ شيه(

4.   الرقم ٤ في الصين ليس محبوبا وليس مرغوبا في نمر السيارات او ارقام الهواتف انه ضحية لفظه ، فهو يلفظ سيُه si . ولكن لفظة الموت ايضا تلفظ سيُه si وان كانت تكتب بشكل مختلف، ومغ نغمة مختلفة .
ولكن اشير الي ما يعوف عندهم بالشانغ يو
成语 وهو عبارة عن قول مأثور من أربعة رموز او كلمات.
وهو عادة ما يكون خلاصة حكاية او حكمة.
وان كان الرقم اربعة يدعو للنفور فهناك ارقام تدعو للتفاؤل مثل رقم ستة ( ليو
liu ) لانه ، لفظا، يتجانس مع كلمة سيّال، يجري، ( ليو liu
#صين

5.   الخرافة ليست #خرافة الا لأنك لا تؤمن بها.
والحقيقة ليست حقيقة الا لأنٌك تؤمن بها.

6.   النظام الطائفيّ "بلوى مصبّرة".

7.   الديمقراطيّة الحقيقية هي الحلّ، ما تبقّى هراء!

8.   يعجبني في العربية كلمة "مطالعة" الطالعة من رحم " الطلوع" اي الصعود الى الأعلى، والأعلى يفتح العينين على مدى أرحب وأبعد.

9.   وجه الرجل مثل وجه المرأة.
ويحقّ لوجه المرأة ما يحقّ لوجه الرجل.

10.                      الشيطان الصينيّ ( كوي )، أحمق وغبيّ فهو لايعرف ان يسير الا في الطرق المستقيمة، الطرق الملتوية تضيّعه وتبلبل مشاريعه الشريرة.
ولهذا السبب تكثر الطرق المتعرجة في الصين.
جزء من اشكال البناء الهندسية تعود الى هذا السبب.
من باستطاعته مثلا حتى ولو سيرا على الاقدام ان يصل الى بيته اذا قرّر ان يمشي في طريق مستقيم دون لفّ وتكويع؟
اللفّ والدوران ضرورة حياتيّة، أليس كذلك؟

11.                      إذا سئلت : من هو الصحابيّ الذي تضعه في المرتبة الأولى؟
لأجبت: الفاروق عمر بن الخطاب.
فمن بين كل رجالات الصحابة الذين قرأت عنهم، لم تدمع عيني الاّ حين كنت أقرأ مواقف عمر .
وكتاب " عبقريّة عمر" لعبّاس محمود العقّاد كان من أكثر الكتب التي فتنتني.
ولحبّي الشديد لهذه الشخصية وصورته الحميمة في نفسي لم أحبّ مسلسل عمر.
حياة عمر تحتاج الى مخرج عبقريّ ، خارق !

12.                      قد يظنّ المرء ان اسمه الثنائيّ هو اسمه اسمه الخاص به.
ولكن ليضع اي انسان اسمه على غوغل، سيلحظ ان اسمه الثنائيّ اسم ايضا لآخرين لا علاقة لهم به.
وضعت اسمي الثنائيّ " بلال عبد الهادي" على غوغل ورحت اسدل الصفحات فوجدت من بين من وجدت العبارة التالية:" الشهيد بلال عبد الهادي"
ولو كنت من الشهداء لانخدعت حكما وظننت ان الكلام على الشهيد هو كلام بخصوصي.
ولكني لشت شهيدا على ما اعتقد الى هذه الاحظة.
حتّى أسماؤنا ليست لنا!!!
وهذا بحد ذاته مدعاة للتأمّل في خداع الأسماء.

13.                      الصين ليس اسم الصين في اللغة الصينية!
اسم الصين هو " دجونغ غوو"
中国 وتعني حرفيا " بلد الوسط"!
أليس خير الأمور أوساطها؟
ولكن اسم الصين
la chine/ china. هو اسم الامبراطور تشين خوانغ تي الذي وحّد الصين قبل الفي عام.
وانتشر اسمه في اصقاع الجوار، وصار علما على الصين.
الصين لا تعترف باسمها في صيغته غير الصينية.
وبين الشين تبادل في عالم الأصوات، كما نرى سلام التي تصير في العبرية شالوم، والسين والصاد يتبادلون المواقع احيانا كما نرى في القاموس العربي سعتر وصعتر بل وزعتر، والكلنات الزعترية الثلاث صواب من منظور اللسان العربي، وكما نرى في سراط وصراط.

14.                      إذا سئلت : من هي المرأة الأولى التي تضعها في المقام الأوّل فوق كلّ نساء العالمين؟ أجيب : خديجة بنت خويلد.

15.                      لو شون 鲁迅 lu xun احد كبار رجالات الأدب في الصين، قال عام ١٩٣٠: ان نظام الكتابة الصورية هو وراء تخلّف الصين".
أعود وأقول ان لو شون مفخرة من مفاخر الأدب الصينيّ، ومع هذا فالأيام أظهرت بطلان رأيه، وها هي الصين تنفض عنها غبار التخلّف من دون ان تتخلى عن نظامها الكتابيّ الساحر.
وفي العالم العربي اناس كبار يظنون ظن لو شون، ومنهم سعيد عقل. ولسوف تضحك الأيام من رأي سعيد عقل الذي احب ادبه شعرا ونثرا، والذي دعا الى التخلي عن الحرف العربيّ، كما ضحكت الوقائع الصينية من رأي لو شون.
ولكن الشعوب حين تتزعزع ثقتها بنفسها تفش خلقها بحروف لغتها كما يفشّ أب غضوب أحمق غضبه من زوجته بضرب ابنه الصغير أو أم حمقاء غضبها من زوجها بضرب ابنها او " العياط" عليه.
فقدان الثقة آنيّ، طبيعيّ، والى زوال بتغير الأحوال.

16.                      سمعت من طالبة جامعيّة على وشك التخرّج ان اهلها منعوها من فتح حساب على الفايسبوك ، والحجة ان الفايسبوك مفسدة، ولكن شقيقها له الحرية في فتح حساب، لأن الحساب الفسبوكيّ لا يفسد الذكور من البنين.

17.                      لا ينتبه الإنسان إلى أن كلّ لحظة من حياته، في العمق، هي مفترق طرق، وجملة خيارات.

18.                      المسؤول المحترم لا يسمح لصوره أن تتبهدل في الشوارع.
ويقول المثل: "كل شي زاد عن حدّو انقلب لضدّو".

19.                      الإنسان العربيّ ، لغويّا اليوم، جبان.
يخاف ان يفتح شبابيك لغته على الهواء لتستنشق اوكسجينا نديّا!
كان العربي القديم يقول وبصوت مرفوع : ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب.
وكان سيّد اللغة العربية وكاشف بدائع خصائصها ابن جنّي يستعمل هذا التركيب " شجاعة العربيّة " في كتابه الفذّ " الخصائص".
الشعب الجبان يعلّم لغته الجبن!
والعربية بريئة من جبن الناطقين بها!
#بلال_عبد_الهادي


1.   ابواب الإسلام متعددة، منها: الباب السنّي، الباب الشيعي، الباب العلوي، الباب الإباضيّ.
لكلّ دينّ أبواب متعددة.
فأبواب الدين المسيحي مثلا: الباب الكاتوليكي، الباب البروتستاني، الباب القبطي، الباب الارثوزكسي....
وهذا أمر طبيعيّ، ولا يمكن تسكير الأبواب وإجبار الناس على الدخول من باب واحد.
وليس من المستحبّ صراع بين مصاريع الأبواب او تسكيرها او تكسيرها.
والله من وراء القصد!

2.   من الممتع أن يتعلّم المرء طريقة يخون بها عاداته.
خيانة العادات كسر لروتين خبيث خبث السرطان!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق