الثلاثاء، 30 أبريل 2019

الاسم الافتراضي


عالم الأسماء عالم فاتن. عالم لا ننتبه إلى دراسته. مائا اقصد بالاسم الافتراضي؟ كنت قد سميته مرّة بالاسم الخرطوش. وقصدت به الاسم الذي كان من الممكن أن يكون اسمك ولكن لأسباب متعددة سحب من التداول .
كثيرا ما نتعب في اختيار الاسم.
اسألوا الآباء والأمهات عن فترة الحيرة الإسمية. حيرة ترافق الجنين وهو في الرحم، وقد تولد الحيرة حتى قبل الزواج، في فترة الخطوبة، وفترة الأحلام، فترة الخطوبة هي فترة التعارف وبناء المستقبل وجزء من المستقبل الموعود هو الأولاد أي أن الأسماء جزء من المستقبل الموعود، وقد يتطرق الكلام في فترة الخطوبة الى تسمية فلذات الأكباد المنتظرين.
كثيرون لايخطر ببالهم أن يسألوا أهلهم لماذا اختاروا لهم هذه الاسم وكيف تم الاختيار وما هي الأسماء الأخرة التي كانت مطروحة.
ليس بالضرورة أي يكون لكل شخص اسم خرطوش.
اختيار الاسم كالكتابة، فقد يولد النص على الورق ثم يبقى على ما هو عليه، وهذا نادر ولكنه موجود ولكن من يتصفّح " مسودات " الكتب يعرف ان الوصول الى المبيضة دونه حفر ومطبات.
حين أسأل شخص عن اسمائه المسودة او الخرطوش يضحك، يستغرب سؤالي ، يظنّ أ ني اهزل. وحين أشرح له الفكرة، ينبت في شفتيه فضول. وتولد لديه الرغبة في استكشاف اسمائه المسودة.
ما اهمية ان يعرف اسماءه المسودة؟
قد تصير اسماء مبيضة لأولاده.
يدرج اليوم تسمية الابن باسم ابيه والبنت باسم امها، وعليه فإن الولد يمكن له ان يختار لابنه اسما من اسماء كان من الممكن ان يكون اسمه.
لنفترض ان الأهل كانوا محتارين في تسمية ولد، حيرة بين اسمين: عادل وطارق، ولكن رسا الخيار على طارق، وتوارى عادل عن الانظار والاستعمال والوجود، كبر طارق، وتزوج ، ولكنه كان يعرف ان عادل هو اسم كان يمكن ان يحمله، فيقرر ان لا يتخلى عنه، أن يحمله، وأن يغيب طارق في عادل، فيسمي ابنه عادل، ويصير " أبو عادل".
أين هو طارق؟
صار خفيا في " أبي عادل".
استعاد الاسم الخرطوش حضوره، ووجوده الفعلي، بعد ان توارى عن الأنظار لفترة من الزمن.
اسمك الخرطوش قد يلعب دور القرش الأبيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.