الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

ما معنى" متلخبط"؟


وصلني السؤال التالي من بعض الصديقات:
سلام يا دكتور..ممكن تساعدني وتقول لي ما معنى متلخبط بالفصحى ..صار لي من العصر افكر فيها..غير التشتت والتبعثر..لخبطة تجمع ولا تفرق؟؟هل هي موجودة في الفصحى المستعملة؟؟

وكانت اجابتي هي التالية، ولا ادّعي انني تناولتها من كل الجوانب وانما اكتفيت ببعض الاضاءات:
اهلا اخت فاطمة. هذه كلمة حلوة جدا. لأن اسباب وجودها كثيرة. واقول عن هذه الكلمات انها كلمات طريفة لأنها خرجت من رحمين او اكثر ويدعي ابوتها اكثر من اب. في العربية قانون لغوي يقبل بتبادل مواضع الحروف. كما نقول: ملعقة ومعلقة. وهناك قانون صوتي آخر يعرف بالابدال الصوتيّ وهو ان ينسحب صوت لصالح صوت آخر، كما في حال الراء واللام، او اللام والنون وهنا تحضرني كلمة " عنوان" التي تتقبل الفصحى  برحابة صدر ان تصير " علوان". وهي مفردة لا غبار عليها كما يقول لسان العرب. وهناك قانونان الاول باسم المخالفة الصوتية والثاني باسم المماثلة الصوتية.

وعلى ضوء هذه القوانين يمكن ان نرى جذور كلمتك الخفية.

قانون المخالفة الصوتية نراه في كلمة "قرنبيط" وفصحاها قنّبيط" مع شدّة على النون، وللتخلص من الشدّة هربت العامية الى استبدال نون الشدّة بحرف الراء.

اشكال "التلخبط" في الافواه.

لخبط.خربط، خلبط، غلبط، لغبط،

يقول الشيخ احمد رضا في قاموسه الجميل:" ردّ العامي الى الفصيح" ان لخبط من " خبّط" بتشديد الباء. وحين تعبت الخبيط من خبط الشدّة على بائه قرر ان يتخلص منها من خلال قانون المخالفة الصوتية، فصارت"  خربط " ، فصارت الاء الاولى راء.  والتخبيط في اساس" هدم الابل الحوض بأخفافها".  ثم حدث ابدال بين الراء واللام فصارت خلبط، ثم حدث قلب بين اللام والخاء او تبادل مواقع فصارت " لخبط".



ارجو ان لا اكون قد " لخبطت" رأسك.

ومن ينظر الى العامية يرى انها تهرب من الشدّة الى اللين، وترتاح من الشدّة في كلمات كثيرة، منها كما يرد الى البال" عربش من عرّش، وخمّش التي تصير خرمش. وفقّع تصير فرقع. وقمّط تصير قرمط. الخ.

اعتذر عن الاطالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق