الاثنين، 4 مايو 2020

#التفكير_بالمقلوب


#التفكير_بالمقلوب

يمكن أن يستخلص المرء من نوع من كتب التراث مفهوم : #التفكير_بالمقلوب، وهو تفكير، في أي حال، موجود في حياة الناس اليومية، ولكن بعض الأشياء لا نراها ليس بسبب ايابها وإنّما بسبب حضورها بشكل شبه طبيعيّ، الأشياء البديهيّة تملك سلاحاً فتّاكاً هو أنّها تتمترس خلف طبيعتها وتعيش بثبات ونبات إلى أن يأتي أحد ويقضّ مضجعها فتظهر خواءها أو صلابتها. كثير من التغيّرات التي تحدث في حياة الناس مردّه مساءلة البديهيّات، استجوابها، وضعها في خانة اليكّ، زعزعتها بسيل من الأسئلة، والتفكير بالنقلوب موجود في حياة الناس، كما حال اللغة، لغات كثيرة اليوم تعيش على راحتها الصوتيّة، وقد تبقى كذلك إلى أن يأتي ظرف ديني، أو سياسي، أو اجتماعي، فيرغب أحد ما تحويل الموطوق إلى مكتوب، واستخراج النحو غير المرئيّ في الكلام إلى قواعد، فقوالب الحمل العربيّة لم تكن موجودة في العصر الحاهلي كقوالب مرئيّة ولكن كلّ الكلام كان خاضعاً لهذه القوالب، اللامرئيّ هو الذي يتحكّم بكلّ ما هو مرئيّ ولعلّ فيروس كورونا قد ظهّر ذلك خير تظهير!
قلت : في تراثنا نمط من الكتب هو طريف ولكنّه غير متداول كثيراً وإن كان لامع الحضور، وهو الكتب التي يمكن إدراجها تحت باب : المحاسن والأضداد، ولعلّ أبرز هذه المتب هي كتاب البَيْهَقِيّ : المحاسن والمساوىء، يعرض أمامك حسنات الشيء الواحد ثمّ يثنّي إلى الحسنات، قد لا يخطر ببال إنسان أن يسأل: ما هي سيّئات الفضائل؟ أو ما هي حسنات الشيطان؟ ما هي حسنات الينم؟ ما هي مساوىء المغرفة؟ ما هي مساوىء الخير؟
أليست كلّها أسئلة تستخدم إن شئنا أدوات التفكير بالمقلوب؟
قد يكون في هذه العجالة، وفي تقديم الكتاب، ومقدمة الكتاب ما يجيب عن بعض ما يدور في خلد القراء من استفهامات، اخترت صورة الطبعة الأفضل لهذا الكتاب، وهي طبعة ذخائر العرب، السلسلة الرائعة التي أصدرتها دار المعارف في مصر بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق