الخميس، 27 فبراير 2014

الحوريّات لا يقبلن بالسيّارات المسروقة


 

1.               صديقي عمّار حدّاد صيّاد أمثال وأقوال، ومن الأمثال التي لقطها من الأفواه مثل ذو علاقة بفنّ التسويق والعمل من بائع موز على عربة، وهذا يعني ان فم بائع العربة كنز في الماركيتينغ.
والمثل: بيع منشان اسمك ما يضيع.
وتعزّز المثل بآخر، ورد على لسان أبي عمّار، وهو:
شيل قبل ما يْشيلوك.
ثمّ أردفه بمثل ثالث:
قَلِّب ( أو قْلاب) قبل ما تنقِلِبْ.
وأضيف : حسب السوق بنسوق.
بمعنى ان التجارة تتطلّب الليونة، وجء من الليونة الابتسام، وعليه اختم بقول للحكيم الصيني يقول فيه: اذا كنت لا تعرف أن تضحك لا تفتح دكّانا‍!
الأمثلة تشبه"
ADN/DNA" الحضارات والشعوب، أو هكذا اتعامل معها.

2.               المواضيع التي لم يُكتب عنها أكثر بملايين المرات من المواضيع التي كتب عنها.

3.               ليس هناك أمتع من التجوال في عوالم الديانات والتقاط الجواهر التي تختزنها.
أذكر اني حين قرأت كتاب " حدائق النور" لأمين معلوف في نسخته الفرنسية وهو سيرة غيرية لماني شعرت انه ذو شخصية مليئة بالنبل.
وكانت كتب الملل والنحل من أوائل الكتب التي دخلت مكتبتي.
وقلت بيني وبين نفسي: يا بلال، تعلّم من النحلة فنّ الانتقاء، انتقباء الرحيق الدينيّ.
وأذكر عبارة صوفيّ عربي يقول: الطرائق الى الخالق بعدد أنفاس الخلائق.

4.               كلّ الأديات تحترم، كلّ الأديان مليئة بالقيم الروحية الراقية، من الديانة البوذية الى الشنتوية الى الطاوية إلى .....

5.               نسمة تعني في التعداد شخص. نقول مثلا عدد سكان لبنان ٤ ملايين نسمة.
للنسمة صلة بالريح، وللريح صلة بالروح والنفس، والانسان يتنفس من فمه وأنفه.
في #الصين لا يقولون نسمة وانما يقولون " فم"!
مثلا الصينيون مليار و٣٠٠ مليون فم!
يقال ان اختيارهم لكلمة فم هو همّ اطعام الأفواه
افواه بالملايين منذ القدم حيث الطعام لم يكن ، بسبب المجاعات، في متناول كلّ فم.

6.               هناك من يظن ان البونزاي 盆景bonzaï مولود ياباني، ولكنه في الأصل صيني في عصر سلالة تانغ ً
وهي تعني مشهد في أصيص زهر

7.               #盘古
بان كو شخصية ميتولوجية في التراث #الصيني وهي التي فصلت الأرض عن السماء، واستغرقت عملية الفصل او الفتق زهاء ١٨ الف سنة.

8.               الطريف من التحريف:
بعض الناس يخلطون بين الأحرف المرققة والأحرف المفخمة، فلا يميزون في الكتابة او الكلام بين الطاء والتاء مثلا.
وردت في مسابقة لأحد الطلاب في صف الريفيه عبارة ، ومفاد العبارة انه لا يحب ان يستيقظ باكرا.
وردت العبارة على الشكل التالي:
أنا لا أحبّ النهود باكرا، وهو يقصد طبعا النهوض من الفراش لا شيء آخر.

9.              
هذه الكلمة الصينية مؤلفة من مفتاحين: الفم
، ومن العدد عشرة .
وتلفظ كو، وتعني ما هو قديم.
ما السبب الذي دعا الصينيين الى اختيار هذا التركيب الطريف لتوليد معنى القدم.
القديم في العربية ابن القَدَم!
تولد المعنى في الصينية لأن عشرة افواه توارثت نقل خبر ما اي عشرة اجيال.
الانتفال من فم الى فم انتقال ايضا في الزمان.

10.          ما يعجبني في الكتب الصينية هو ان الناشر يضع تفاصيل الكتاب التي تضعها عادة دور النشر مع اضافة شيء لا يخطر ببال الناشرين العرب والأجانب هو عدد كلمات الكتاب.
وهكذا لا تغرّك الصفحات البيضاء.

11.          ما تعرفه تجهله، فما بالك بما لا تعرفه؟

12.          كان الحريري يصنع مقاماته كما تصنع الأنامل الفارسية السجادة العجميّة.

13.          شلّت يمين من قال إنّ مهر الحوريّة أشلاء؟

14.          الآدميّ الأصيل هو الذي يعرف متى يكون " أزعر".

15.          في بلادنا فلتان أمنيّ وفلتان إيمانيٌ.

16.           يمكن بكرا يعملوا موضة بنطلون نصّو شورت ونصّو طويل.
هيدا اذا كان ما عملوها اسّا!
خيال الموضة ما إلو حدود.
الفكرة من رأس وحدي، شقفة من شعر راسا محلوق ع الزيرو، وشقفة الشعر فيها طويل.
يعني من شعرا فيّين يستوحو بنطلون.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق