1. كان بمقدور غوته الكاتب
الألمانيّ تحويل التفاهة الى حجر الفلاسفة!
2. الماضي مخطوطة تحتاج الى
تحقيق، بعض حروفها مطموس، بعض صفحاتها أكلتها الأرضة، وبعض الصفحات نالت منها
الرطوبة، وبعض من صفحاتها سقطت وضاعت.
الماضي مخطوطة تتطلب جهد بشريّ جبّار.
أحيانا بالمصادفة السرنديبيّة نكتشف ورقات من هذه المخطوطة مطمورة تحت الرمال.
فالقشرة الأرضيّة أرشيف وأسرار.
متحجرة هنا تكون بمثابة شمعة في ليل المخطوطة الطويل، شقفة عظمة تكون بمثابة اعتراف بين يدي كاهن.
كم سنة ظلّت الكتابة الهيروغلفية سرا من الاسرار وهي في متناول الأنظار؟
أحيانا السرّ يتوارى في المرئيّ!
الماضي مخطوطة تتطلب جهد بشريّ جبّار.
أحيانا بالمصادفة السرنديبيّة نكتشف ورقات من هذه المخطوطة مطمورة تحت الرمال.
فالقشرة الأرضيّة أرشيف وأسرار.
متحجرة هنا تكون بمثابة شمعة في ليل المخطوطة الطويل، شقفة عظمة تكون بمثابة اعتراف بين يدي كاهن.
كم سنة ظلّت الكتابة الهيروغلفية سرا من الاسرار وهي في متناول الأنظار؟
أحيانا السرّ يتوارى في المرئيّ!
3. الشهادة بيت بلا عفش.
4. إسكافيّ ماهر خير من طبيب
فاشل.
الألقاب علك هواء.
الألقاب علك هواء.
5. الإنسان لا يرى ما هو قريب
منه جدّا، القرب الشديد حجاب صفيق.
وليس هناك أقرب للإنسان من نفسه، قرب رهيب، مرعب، الى حدّ ان المرء ينتبه الى انه لا يعرف نفسه.
وعليه، فإنّ المرء يحتاج الى الابتعاد عن نفسه، ينفصل عنها لفترة من الوقت،
الأمر ليس صعبا، في التراث العربيّ الشعريّ مفردة بسيطة هي " التجريد"، ويقصد بها أن تخرج نفسك من بين ضلوعك وتعتبرها نفس شخص آخر فتخاطب نفسك بصيغة الآخر ، استعمال ضمير المخاطب ومترادفاته، فيصير الضمير " أنا" ضمير المخاطب " انت".
أي حاول بدلا من ان تقعد لحالك ان تقعد مع حالك.
تغيير الضمير وتغيير حرف الجرّ يغيّر نظرتك الى نفسك.
واعتبر نفسك مسابقة طالب بين يدي استاذ.
اي تتحول بين يدي نفسك الى تلميذ.
تخيّل انك قلم أحمر ولوع بوضع الملاحظات.
وليس هناك أقرب للإنسان من نفسه، قرب رهيب، مرعب، الى حدّ ان المرء ينتبه الى انه لا يعرف نفسه.
وعليه، فإنّ المرء يحتاج الى الابتعاد عن نفسه، ينفصل عنها لفترة من الوقت،
الأمر ليس صعبا، في التراث العربيّ الشعريّ مفردة بسيطة هي " التجريد"، ويقصد بها أن تخرج نفسك من بين ضلوعك وتعتبرها نفس شخص آخر فتخاطب نفسك بصيغة الآخر ، استعمال ضمير المخاطب ومترادفاته، فيصير الضمير " أنا" ضمير المخاطب " انت".
أي حاول بدلا من ان تقعد لحالك ان تقعد مع حالك.
تغيير الضمير وتغيير حرف الجرّ يغيّر نظرتك الى نفسك.
واعتبر نفسك مسابقة طالب بين يدي استاذ.
اي تتحول بين يدي نفسك الى تلميذ.
تخيّل انك قلم أحمر ولوع بوضع الملاحظات.
6. كلّ الكتّاب يعرفون أنّ صيد
الكلمات عصيّ.
7. قد يكون لك خصم يحبّ ان ينفخ
حاله.
اعطه ما يحبّ ، انفخه كما يحبّ، واستمر في منحه هذه المتعة القاتلة.
سوف " يفقع" من فرط النفخ.
هكذا تتخلّص منه وهو مسرور.
قرأت أمس أن هناك حشرة سمّها قاتل، ولكنها أثرا جميلا جميلا على وجه المسموم.
بصمتها بسمة، يموت المسموم مبتسما.
وكنت شاهدت ذات يوم فيلما صينيا يدور حول قاتل يقتل بإبرة سامّة يرشقها عن بعد باتجاه ناحية معينة من الجسم فيموت المصاب بها فورا ولكن مفعول الإبرة القاتلة هو انها تترك المقتول مبتسم الوجه.
اعطه ما يحبّ ، انفخه كما يحبّ، واستمر في منحه هذه المتعة القاتلة.
سوف " يفقع" من فرط النفخ.
هكذا تتخلّص منه وهو مسرور.
قرأت أمس أن هناك حشرة سمّها قاتل، ولكنها أثرا جميلا جميلا على وجه المسموم.
بصمتها بسمة، يموت المسموم مبتسما.
وكنت شاهدت ذات يوم فيلما صينيا يدور حول قاتل يقتل بإبرة سامّة يرشقها عن بعد باتجاه ناحية معينة من الجسم فيموت المصاب بها فورا ولكن مفعول الإبرة القاتلة هو انها تترك المقتول مبتسم الوجه.
8. صنع التمثال يتمّ عبر
طريقتين: الحذف والإضافة.
النحت حذف
اما تمثال الصلصال فهو اضافة.
الإنسان تم انشاؤه عن طريق الإضافة لا الحذف.
في كتاب " عرائس المجالس" للثعلبي وهو كتاب يروي قصص الأنبياء من القرن الرابع للهجرة حكاية دالّة تخصّ خلق آدم وهو أن الله صنعه بداية بلا أنف ثم أضاف إليه فيما بعد تلك الزائدة اللحمية في وسط وحهه وبشكل بارز في صفحة الوجه بخلاف العينين والشفتين.
حكايات الأنف العربيّ غنيّة جدّا، أليست الأنفة بنت الأنف؟
أليس الشمم ابن حاسة الشمّ؟
النحت حذف
اما تمثال الصلصال فهو اضافة.
الإنسان تم انشاؤه عن طريق الإضافة لا الحذف.
في كتاب " عرائس المجالس" للثعلبي وهو كتاب يروي قصص الأنبياء من القرن الرابع للهجرة حكاية دالّة تخصّ خلق آدم وهو أن الله صنعه بداية بلا أنف ثم أضاف إليه فيما بعد تلك الزائدة اللحمية في وسط وحهه وبشكل بارز في صفحة الوجه بخلاف العينين والشفتين.
حكايات الأنف العربيّ غنيّة جدّا، أليست الأنفة بنت الأنف؟
أليس الشمم ابن حاسة الشمّ؟
9. أوّل مرّة سمعت بمحمود درويش
وغادة السمّان كان من طريق أختي علا.
10.
كثير من الناس يحمّلون الظروف مسؤولية فشلهم، أو كسلهم،
أو خنوعهم.
من الجبن تحميل الظروف ما لا دخل لها فيه.
من الجبن تحميل الظروف ما لا دخل لها فيه.
11.
كيف تعرف من لم يمت بعد؟
ثمّة أناس يغيّرون سلوكهم بعد موتهم!
شو هالحكي؟ قد تقول.
الوصايا تصدم أحيانا الموصى إليهم. ولكن الموصى إلبهم لا يمكنهم إقناع الميّت بعد أن تغادر روحه جسده المتحوّل بتغيير رأيه.
الوصيّة هي جوهر الحيّ.
ولكن ليس دائما، عليك أن تتأكّد أنّها لم تكتب تحت الضغط.
وقد يأتيه الموت على حين غرّة قبل أن يفكّر بكتابة وصيته.
الموت ماكر يلعب بالأحياء عبر التلويح لهم بالأمل، أي بعبارة أخرى بالنسيان، يسقطون في فخّ الأمل بالعمر الطويل.
ولكن حتّى نوح كانت حياته لحظة من عمر الزمن.
ولبد حياته لحظات!
وإذا سألني أحد ما عن لبد، أقول له: بحبش في العزيز غوغل.
ثمّة أناس يغيّرون سلوكهم بعد موتهم!
شو هالحكي؟ قد تقول.
الوصايا تصدم أحيانا الموصى إليهم. ولكن الموصى إلبهم لا يمكنهم إقناع الميّت بعد أن تغادر روحه جسده المتحوّل بتغيير رأيه.
الوصيّة هي جوهر الحيّ.
ولكن ليس دائما، عليك أن تتأكّد أنّها لم تكتب تحت الضغط.
وقد يأتيه الموت على حين غرّة قبل أن يفكّر بكتابة وصيته.
الموت ماكر يلعب بالأحياء عبر التلويح لهم بالأمل، أي بعبارة أخرى بالنسيان، يسقطون في فخّ الأمل بالعمر الطويل.
ولكن حتّى نوح كانت حياته لحظة من عمر الزمن.
ولبد حياته لحظات!
وإذا سألني أحد ما عن لبد، أقول له: بحبش في العزيز غوغل.
12.
سمعت وأنا في الطريق هذه العبارة" صهري زرع ثلاثة
آلاف شعرة".
ومن وحي هذه العبارة أقول: الفرق بين المرأة والرجل شعرة.
الرجل يخاف الشعر الناقص والمرأة تخاف الشعر الزائد.
وإن فكّر المرء بالأموال التي تنفق في زرع الشعر ونتف الشعر لناله العجب.
فملقط الشعر سوق عمل!
ومن وحي هذه العبارة أقول: الفرق بين المرأة والرجل شعرة.
الرجل يخاف الشعر الناقص والمرأة تخاف الشعر الزائد.
وإن فكّر المرء بالأموال التي تنفق في زرع الشعر ونتف الشعر لناله العجب.
فملقط الشعر سوق عمل!
13.
الحاكم الذكيّ هو الذي يرفض أن يبقى لفي السلطة بعد أن
يتداعى جسمه، ويضع من يريد أن يبقيه حاكما في السجن لأنّه كذّاب، ومراوغ ومخادع.
الحاكم العاجز أمامه مأوى العجزة لا كرسيّ الحكم إذا اصرّ على الحكم.
الحاكم العاجز أمامه مأوى العجزة لا كرسيّ الحكم إذا اصرّ على الحكم.
14.
الأبناء يأكلون الحصرم والآباء يضرسون.
وقد يقول لي قائل: ولكن المثل يقول: الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون.
أقول له ما يُقال في بعض حالات الإعراب: يجوز الوجهان.
وقد يقول لي قائل: ولكن المثل يقول: الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون.
أقول له ما يُقال في بعض حالات الإعراب: يجوز الوجهان.
15.
الموت نهاية كلّ حيّ، أمّا القبر ومصير الجثمان فأمر
آخر!
16.
توماس ألفا أديسون بدأ حياته بائع جرائد في شوارع
ميشيغن.
مع الوقت صار " ساحر الإلكترونيات" ومن كبار المخترعين.
كان حين يقيم في مدينة ما أول ما يفعله هو الذهاب الى مكتبة البلدية لينهل المعرفة من كتبها.
الظروف الصعبة فرصة ذهبية لذوي الطموح.
مع الوقت صار " ساحر الإلكترونيات" ومن كبار المخترعين.
كان حين يقيم في مدينة ما أول ما يفعله هو الذهاب الى مكتبة البلدية لينهل المعرفة من كتبها.
الظروف الصعبة فرصة ذهبية لذوي الطموح.
17.
أغلب الذين يكرهون السياسة الأمريكية يحلمون بالعيش في
أمريكا، او يرسلون أبناءهم إذا أسعفتهم ظروفهم
المادية للدراسة في أميركا.
المادية للدراسة في أميركا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق