الأربعاء، 30 أبريل 2014

خاطرات بال بلال عبد الهادي


من يـتامّل الجذر العربي الثلاثي يلاحظ انه جذر يعرف كيف ينفصل ويتجمّع، كيف يتفرق لتوليد كلمات جديدة.لا يؤلمه أن يصير أشلاء.

وسأعطي مثالا من جذر " كتب"

1- تفصل الحرف الأوّل من الجذر عن الحرفين اللاحقين فتقول: كاتب، هنا دخلت الألف بين الكاف والتاء. وتركت اللحمة بيت التاء والباء قائمة.

2- اضافة حروف دون ان يلحق الجذر اي اذي من خلال الانفصال، مثل مكتبة، فنلاحظ ان الكاف والتاء والباء بقيت  متعاضدة.

3- قد ينفصل الحرف الأخير من الجذر عن الحرلفين الأوليين كما نرى في مكتوب، حيث دخلت الواو على خطّ الجذر .

4- قد تنفصل وتتفكّك حروف الجذر كلّها بعضها عن بعض كما في " مكاتيب" ، فبين الكاف والتاء ألف، وبين التاء والباء ياء.

ويمكنك ان تستمر في لعبة الاشتقاقات الى أن تصل الى 1200 شكل تستخرجها من بطن  جذر" كتب" الولود. قلت 1200 شكلا وهذا بحسب ما ذهب اليه شيخ اللغويين في القرن العشرين وهو عبد الله العلايلي رحمه الله في كتابه التحفة " مقدمة لدرس لغة العرب" .

اللغة فكّ وتركيب، فصل ووصل أو بحسب التعريف العربي للبلاغة:" معرفة الفصل من الوصل".

أليست الحياة نفسها على نسق الكلمة من حيث هي معرفة الفصل من الوصل، أو فكّ وتركيب؟

1.  في الشمال الغربي من طرابلس وعلى مقربة من المرفأ ثمّة ما ينافس جبل تربل.
جبل ينمو شيئا فشيئا، جبل من النفايات يرتفع قليلا قليلا، ويبثّ بين وقت وآخر بحسب مهبّ الريح روائح لا تختلف كثيرا عن رائحة واقع طرابلس الفيحاء بمكنون جبل النفايات الطازج.
كل جبل نفايات وانتم بخير!

2.  بحارة يعيشون في جزيرة يعرفون قراء ة السماء بنجومها وغيومها، بشمسها وقمرها، ويقرأون حرارة المياه فيهرفون قربهم او بعدهم عن اليابسة، يتصفحون الغيوم فيعرفون ما تحتها من بحر او يابسة.
الغيوم مرايا!
يقرأون حركة الأمواج ، لون الزبد،
يتصفحون الرياح التي تلامس اجسامهم فتنهمر من اجسادهم المعلومات المطلوبة!
انهم سكان ارخبيل كارولين

3.  اتقان النحو لا يجعل منك شاعرا والا لكان سيبويه أعظم الشعراء،
اتقان العروض لا يجعل منك شاعرا والا كان الخليل بن احمد الفراهيدي اعظم الشعراء
غنى معجمك اللغوي لا يجعل منك شاعرا والا لكان ابن منظور اعظم الشعراء

4.  كان العربيّ ينظر الى المتخصص الذي لا يعرف الا بابا واحدا من العلم نظرة حاسمة وصارمة . كان يعتبره " عالما مخصيا".
واليوم قرأت النص التالي لروبير غرين، يقول فيه:
A un certain degré de spécialisation, on perd de vue que la vie et tous les phénomènes sont liées entre eux; et on aboutit à des idées aberrantes, sans lien avec la réalité".

5.  فسبوكة بلاليّة: استعن بالمجاز على معرفة الحقيقة.
فالعين لا ترى نفسها!

6.  أوّل ما يخطر ببال من يجد انه يحبّ الكتابة هو الشعر، يبدأ بكتابة خواطره على هيئة الشعر. يظنّ انه يكتب شعرا، ثمٌ يكتشف البعض منهم ان الشعر " طويل سلّمه" على قول الحطيئة.
طه حسين اكتشف باكرا انه ليس شاعرا فتوقف عن قرضه وكان ذلك من حسن حظّه وحسن حظّ النثر.
الشعر نقطة من بحر الكتابة، نقطة لا اكثر!

7.  قد يسألنا أحد ما سؤالا ما. يكون الجواب موجودا في ذاكرتنا، ولكن لا نعرف انه موجود، فلا يخطر على بالنا أن " نبحبش" في رأسنا للوصول الى الجواب. وحين يقول لنا السائل انه يعرف ان الجواب موجود في رؤوسنا نستغرب.
كيف يعرف السائل ما في رأسي وأنا لا اعرف ما في رأسي.
ان الوصول الى المعلومة المخبّأة يشبه الوصول الى البيت من مكان جديد.
الذاكرة فضاء تحلّق فيه الذكريات ولكن بعضها للقبض عليه يحتاج الى صيّاد ماهر، بعضها يشبه الحمام الداجن علينا ان نتعامل مع اجنحتها كما يتعامل كشّاش الحمام مع سرب حماماته.
يمكن للمرء أن يدجّن ذكرياته، يعلمها ويروّضها كما يدرّب الحمام الزاجل او النمر المفترس.
النمر يصير بين يدي مروّضه قطّا اليفا.

8.  الشغل العقلي على الغريزة يجعل من الغربزة حدسا.

9.  لم يفشل الاّ لأنّه ظنّ انّه لم يفشل.

10.                   الحبلى لا تعرف من أوّل يوم انها حبلى.
وهكذا الفكرة التي يحملها المرء قد لا يعرف ان الفكرة موجودة في ذهنه وتعمل عملها.
فجأة يحسّ بوجودها فيظن انها بنت اللحظة التي شعر بوجودها.

11.                   الفشل قرش أبيض.
كثيرون كان فشلهم مصدر ثروتهم.

12.                   غالبا ما يعاني الأغنياء جدّا من كثرة الطفيليّين حولهم.

13.                   علماء الأعصاب يغرفون من كتاب بروست افكارا عن آلية عمل الذاكرة في الدماغ؟
كيف يتذكر الانسان؟ ماذا يتذكر؟ ما الذي يوقظ ذكريات نائمة نومة أهل الكهف؟ كيف تحرك الذكريات النائمة افعال الانسان وتتحكم بسلوكه.
ان علماء الذاكرة قد يجدون في كتاب " البحث عن الزمن الضائع" علاجا شافيا من ألاعيب الألزهايمر.
ليس من المستعبد ان يتحول نصّ غير علميّ الى ثروة علمية.

14.                   حين قام بروست بترجمة بعض اعمال رسكين كان يذهب لرؤية الأماكن الموصوفة في الكتاب ليحسن ترجمتها.
لقد تقمّص عيني رسكين وهو يرى.
لم يكتفِ بالجلوس على المنصدة والنظر في المكتوب.
هكذا فعل ايضا حين كتب رائعته " البحث عن الزمن المفقود" حين كان يريد ان يصف احاسيس طفولته ازاء زهرة في البستان كان يذهب الى البستان مجددا ليتذّكر تلك الاحاسيس القديمة، كانت الزهرة محبرة يغرف منها احاسيس الطفولة.

15.                   أعجبني رجل من البادية الأردنية قضى وقتا مديدا من عمره في الصحراء حين قادته الايام الى ان يعمل سائقا شخصيا في باريس.
كان جوابه على من حذّره من الضياع في شوارع باريس: انا في الصحراء لم اضع اتريدني ان تضيع في باريس؟
علمّته دروب الصحراء المتشابهة ان يقود السيارة في شوارع باريس والعودة الى المكان الذي انطلق منه بمهارة العارفين.
استخدم في قيادته للسيارة ما يعرف بالعيافة والقيافة والفراسة.

16.                   ما أكثر الكلمات التي يكتبها المرء قبل أن يبدأ بالكتابة!
الكلمات التي يكتبها المرء تمهيدا للكتابة تفوق بحجمها كثيرا الكتابات التي يتبناها.
كتابات الخرطوش للكتاب الفرنسيين لها مكان حميم في المكتبة الوطنيّة.
" الخرطوش" هو خارطة طريق الى النصّ المبيضة".

17.                   كان مارسال بروست شغوفا بعالم الحشرات ويفتنه عالِم الحشرات الذي يقضي وقتا طويلا في قراءة عين ذبابة مثلا.

18.                   " ما في أحلى من هيديك الإيّام" عبارة كثيرة الدوران على الألسنة.
وجهة نظري ما في أحلى من الآيام يللي اسّا ما إجت.
المستقبل من الماضي والحاضر أجمل.
الحنين الى المستقبل أجمل من الحنين الى الماضي.
من لا ينظر بشغف، ويتوقّع أجمل الأيام لأطفاله؟
كل طفل مشروع مستقبل لا مشروع ماضٍ.

19.                   يُلَقْوِط من يعبر شارع الثقافة في طرابلس اسماء محلاّت طريفة، منها محلّ باسم " معجّنات الثقافة".

20.                   كان اسم بطليموس المكتوب على حجر الرشيد المدخل الى فكّ الكتابة المصرية.

21.                   احتاج شامبليون الى عشرين عاما من العمل الدؤوب ليحقّق حلمه في فكّ شيفرة الكتابة الهيروغلوفية.
من يقرأ عن جلد شابليون وجهده والوقت الذي أمضاه وأضناه لا بدّ من أن يرفع له القبّعة.
راوده اليأس ولكنه لم ييأس او يكفّ.
لكأنّ طريق الجلجلة طريق لا مفرّ من عبورها الى انجاز أمر مثير للإعجاب.
النجاح الخارق ابن زمن حارق.
ومن الطريف انه اغمي عليه بعد ان فكّ الكتابة المصرية من فرح الاكتشاف بانجازه المذهل.

22.                   التقاليد والعادات ليست نصّا مقدّساً، منزلا.
وتقديس العادات والتقاليد هو لعب بالمقدّس الأصيل، اعتداء على المقدّس الأصيل.
أصل العادات والتقاليد " موضة" .

23.                   مصير حبّات الأرز في الشوال الواحد ليس واحدا
حبّات تصير في طنجرة ورق عنب، وحبات تصير في بطن الكوسى وحبات تصير في بطن الباذنجان وحبات تعيش مع الحليب ( الأرز بالحليب)، وحبات تعيش مع اللبن( لبنية)، وحبّات " تفلفل"، وحبات تعاشر العدس في المجدرة، وحبات تصير سلطة نيسواز.
لا حصر لمصير حبّات الأرز
فما بالك بحبّات العمر؟

24.                   الممتع في الحياة انها جملة اختيارات.
كلّ لحظة من عمر الانسان هي باقة اختيارات.
أقول كل لحظة، بمعنى ان اليوم الواحد من حياة الانسان هو ملايين الاختيارات.
فما بالك بالشهور والسنوات؟
والانسان هو جملة اختياراته.
ايا كان الانسان، زبالا فيلسوفا، عالم ذرّة، بياع قهوة مصبّات، تلميذا، استاذا.
وطريقتك في الاختيار هي انت، لا أحد يجبرك على اختيار ما اخنرت. لأنه حتّى حين يجبرك احد ما على ان تختار تكتشف حين تتمعن في هذا الاجبار انك مختار.
حتى تمشيطة شعرك هي جملة اختيارات، تختار فرق الشعر، والمشط، والفرشاة. وحتى قصّة شعرك.
الاختيار يرافق كل مراحل العمر.
حتى الرتابة انت تختارها ليست مفروضة عليك.
فالروتين صناعة انسانية.

25.                   الفايسبوك مثل الدنيا.
فيه جامع وكنيسة وخمّارة .
هو بحر النسوان وبحر العراة وبحر للجميع.
فيه أشكال ألوان.
فيه فصول الدنيا: صيف وربيع وخريف وشتاء.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق