الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

اسم الجلالة ( الله) على العلم الإيراني




اسم الجلالة

هناك من لا يريد أن يرى في اسم الجلالة المخطّط بشكل فني وجميل على العلم الايراني اسم الجلالة بل يرى فيه أشياء لا علاقة لها باسم الجلالة.
شعوره السني الشديد يعميه عن رؤية ما ما مبسوط أمام عينيه,
الحب اعمى
الكره اعمى
من منطلق طائفي يحكمون على الفنّ.
وهم ينطبق عليهم المثل " عنزة ولو طارت"
اسم الجلالة لا هو عربي ولا هو فارسي ولا هو فرنسي ولا هو باكستاني.
وانطلاقا من حبي للعربية والحرف العربي احب كل من اتخذ الحرف العربي ملعبا لهواياته الفنية في الخط والزخرفة.
قلت ان ايران بعد الثورة الايرانية او الخمينية او الاسلامية او المجوسية او الفارسية وسمها ما شئت، فأنا هنا لا يعنيني امر توصيف الثورة.
ما يعنيني هنا هو اسم الجلالة.
استوحى من الهلال ( تكوين اسم الجلالة) وهو رمز اسلاميّ، ولكن هناك من نكر ان يكون الهلال رمزا اسلاميا ، هو حرّ، له ان شاء ان يرى في الصليب رمزا اسلاميا وله ان يرى في الهلال رمزا فارسيا او مجوسيا او شيعيا.
ومن عدّة اهلة تمّ بناء اسم الجلالة وضع في وسط العلم الايراني المحاط بعبارة الله اكبر


ولكن اسم مدروس جدا من وجهة نظر اناس ضليعين في الخط او من وجهة من خطّه على ما اظن.
حين ندخل في عالم اللوغو لا تعود الاشياء حيادية.
هناك من قام بتفكيك اسم الجلالة فوجد ان الكلمة جملة متعانقة بشكل فني، وهذه العبارة هي شهادة التوحيد.

عبارة تعلن ان لا اله الا الله
وهناك من يفككها على الطريقة التالية:


ولكن هناك من لا يرى فيها الا رمزا سيخيا لأنها على شبه بعلامة سيخية مع اختلافات جذر ية.


ولكن من اين لك ان تري الأعمى؟
فلا حول ولا قوة الا بالله





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.