الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

علامة استفهام

علامة #استفهام؟
علامة الاستفهام إذا أراد أحد أن يكتبها فإنّ قلمه يكتبها على الشكل التالي (؟).
وقد تثير #علامة #الاستفهام علامات التعجّب حين نعرف أنّ لها شكلاً مقلوباً آخر كما في الفرنسية مثلا (?) وهي كما نرى على نقيض علامة الاستفهام #العربية بحكم طريقة الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار.
ولكن الأمر اعتباطيّ ، وأغلب العلامات اعتباطية!
ولقد قد تنقلب في خيارات بعض اللغات رأسا على عقب كما في اللغة الإسبانية التي تضعها هكذا (¿) ولهذا النمط دلالة طريفة يمكن أن نستخرج منها حلولا لمشاكل لغوية كثيرة. العربية اعتمدت شيئا من هذا القبيل، فالفرق بين الباء والنون مثلا يحدده مكان النقطة من فوق أو من تحت.
وأعرف تماما أن لا أحد يمكن له أن يتنبّأ بالأشكال التي ستأخذها الحروف، ومن تجوّل في أحوال الحرف العربي وتجوال الحرف #العربي في اللغات سيكتشف الأشكال الكثيرة المتنوعة للحرف الواحد في اللغات التي اعتمدت #الأبجدية العربية.
وبالنسبة لمكان علامة الاستفهام نحن نضعها في آخر #الجملة وهو مكان اعتباطيّ وعلى نقيض ذهنية اللغة العربية، ولعل الذهنية العربية هنا أقرب إلى الذهنية #الأندلسية أو بالأحرى #الإسبانية التي تضع علامة الاستفهام في رأس الجملة الاستفهامية.
لأدوات الاستفهام حقّ الصدارة، وحق الصدارة مصطلح لغوي واجتماعي في آن، وكثيرة هي #المصطلحات اللغوية التي استعارتها اللغويات من مجال علم الاجتماع، حقّ الصدارة يشبه الصفوف الأولى في المجالس أو " صدر" المجلس.
أداة الاستفهام سواء كانت #همزة أم هل لها حقّ الصدارة ولكن علامة الاستفهام لها حقّ الصدارة في الاسبانية وليس لها حقّ الصدارة في #الكتابة العربية، والسبب في ذلك هو أن #علامات الترقيم علامات مترجمة عن لغات أخرى وليست من روح النحو العربي ونظام الكتابة العربيّ ، وذهنية واضع النحو العربي غير ذهنية واضع علامات الترقيم العربية.
ما أعرفه هو ثلاثة أشكال لعلامة الاستفهام وهي:
- ؟
- ?
- ¿
وقد يكون هناك أشكال أخرى أو قد تولد أشكال أخر في زمن 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق