الأحد، 1 ديسمبر 2013

من كتابات بلال عبد الهادي على الفايبسبوك


1.   ليس للعرب قضيّة، حتّى فلسطين لم تعد قضيّة.
الوحدة خرافة حين تعجز عن توحيد شارعين في طرابلس، فعلى الوحدة السلام!
سلام الى حين، والحين قد يمدّد لنفسه، ويستمر منتظرا.
ننتظر الوحدة وان كنا مؤمنين بأنّ الوحدة توأم : غودو" الذي خرج من رأس صموئيل بيكيت.
لا يوحّدنا ، الآن، الاّ الغباء العربيّ المديد!

2.   قال أبو جهل الفيحاويّ: تحيّة للبيسفن، والآربيجي، والهاون، وتحيّة حارّة لكلّ رصاصة تخرج من فوّهة رشّاش قنّاص مناضل في سبيل موت المدينة.
فلا أرتاح الا حين أرى الفيحاء مدينة أشباح ، هذا ما به باح أبو جهل .

3.   قادة المحاور- حماهم الله من كلّ سوء- يقومون بدور " أم رعَيدة" في ترويع الأطفال.
قدّس الله سرّكم أيها القتلة!

4.   الحكماء يتعلمون من المغفلين اكثر مما يتعلم المغفلون من الحكماء.
كاتو الأكبر، رجل دولة روماني

5.   يستعمل الانسان ، أحيانا، الكلمات بنفس الطريقة التي يستخدم بها تنكة البيبسي او السفن أب مثلا، إذ يفرغها من فحواها ويملأها بالبيرة أو النبيذ أو الويسكي، ويشرب بأمان على مرأى ومسمع كثير من الحاضرين، بل قد يقوم لمزيد من الحيطة والحذر بالتجشّؤ، ليظنّ من يسمعه أنّ هذا من مفعول المشروبات الغازيّة.
افكار كثيرة ليست اكثر من تنك بيبسي كولا ملغومة!

6.   أوجز لي ابني سدير أصوات القصف بكلمتين تغيران علاقتك بما تسمع، قال: هي مؤثرات صوتيّة.

7.   هناك من يغسل حتى أدمغة الكلمات

8.   طرابلس خلف القضيان وقادة المحاور أحرار.

9.   اشترى كتابا، قرأ منه بعض الصفحات فوجده مضجرا. طواه وتوّقف عن القراءة.
ارتكب خطأ جسيما لأنه ظنّ ان الكتاب الذي طواه ليس كتابا وانما القراءة.
كثيرا ما اعمد الى الايعاز لبعض من لا يحب القراءة بقراءة كتاب معيّن، فأجده يبدأ مترددا، متأففا، ثم سرعان ما يتحوّل الى صائم لحظة ضرب المدفع، اتخيّله فجعاناً على القراءة هو الذي لا يحتمل القراءة.

10.                      حين نال نجيب محفوظ جائزة نوبل غيّرت بعض الصحف اسمه واختارت له اسم " نجيب محظوظ".

11.                      قال لي : لا تجوز الرحمة على وديع الصافي.
- قلت له: اللهم اجعل وديع الصافي من أهل الجنّة، من دون التلفّظ بكلمة " الرحمة"، كي لا أؤذي أذنه الرحمانيّة.

12.                      - متى يصلح حال البلد؟
- حين يصير بين المؤمن والكافر خبز وملح.

13.                      حياة الأسد في قفص اكثر أمنا من حياته في الغابة. أكله يصل عند خدمته، اذا مرض يركض البيطريّ الى تطبيبه، يعيش بمنجاة من تقلبات الطقس والأيام، ومع هذا فلو خيّرته بين القفص الفسيح والمريح وبين البرية والحرية لاختار العيش في البراري الا اذا كان الأسد جحشا لا اسدا!

14.                      قال أبو جهل الفيحاويّ لعنه الله: بدأت أكره قادة المحاور لأنّهم كلاسيكيّون، يكرّرون طريقة واحدة في القتل، روحي تشتهي " جولة أوريجينال"، جولة لا تخطر حتّى ببال عزرائيل أو إبليس.
قتل لا يجرؤ حتّى عزرائيل على تنفيذه!
قصف يكون سورياليّا ترتعد له حتّى فرائص النطف التي لم تخلق بعد.
اخترعوا طرقا جديدة، تجعل الناس سكارى وما هم بسكارى
استعملوا القنص استعمالا بكراً!
احذروا الرتابة يا اخوتي ، قادة المحاور الكرام، فالرتابة مجلبة للكآبة
ولا احبّ رؤية الكآبة تخرج من أفواه رشاشاتكم الباسمة
أريد جولة تنعش النعوش والمقابر
ويقول عنها الشيطان: يا ساتر.

15.                      كل الشعوب تهوى الاغتصاب اللغوي، والأمّة العربية في الطليعة وهنا الفجيعة!

16.                      اللهم ارحم وديع الصافي واجعله من اهل جنان الخلد.
اللهم ارحم وديع الصافي بعدد من قال " آه" وهو يسمع أغانيه،
اللهم ارحم وديع الصافي بعدد جمهوره المنتظر الذي لم يولد بعد.
صوته رصيد روحيّ!

17.                      غالبا ما يتقنّع مجرم الحرب بقناع قدّيس.
وغالبا ما يضيع الناس بين الوجه والقناع!

18.                      من يبرّرون احداث طرابلس شركاء في اغتصاب كرامة المدينة.

19.                      مفهوم الإنسان للأمن مفهوم غريب، وما يفسر غرابته الذعر المنفلت من التدبير.
الذعر سيف ذو حدين: شلّ تفكير او توهّج التفكير!

20.                      الإنسان ناكر جميل، يجحد فضائل الحروب عليه.
الهاتف الذكيّ ابن شرعيّ بشكل من الأشكال لحرب النجوم التي اشرف عليها رونالد ريغن مثلا!
الفرج بعد الشدة ليس فرجا بعد الشدّة بل هو فرج خرج من رحم الشدّة!

21.                      الحرب رمي حجر في مياه راكدة.

22.                      الصدفة وحشّ قابل للترويض.

23.                      النحو ليس مجرد قوانين لغوية، انه قوانين كلّية، حياتيّة
أذكر اني قرأت اجتهادا فقهيا لعالم نحوي في مسألة من مسائل الدين ( وكانت عن صلاة السهو ) قد استخرجها من كتب النحو!

24.                      كان الذهاب ليلة امس الى جامعة البلمند لحضور
زياد الرحباني افضل من البقاء في البيت المحبوس بين رصاصة وانفجار.
لا مجال للمقارنة بين موسيقى الرحباني وموسيقى قادة المحاور.

25.                      الحكمة متوفرة في الطبيعة اكثر مما هي متوفرة في الكتب.
كتب كثيرة تشوّه حكمة الطبيعة،
تعامل مع البرغشة كما تتعامل مع قصيدة شعر.
تخيل الذبابة كتاب " ما وراء الطبيعة" لأرسطو!
تصفح سمكة صغيرة في اكواريوم بيتك مثلا ليس كسمكة وإنّما كبحّار.
دوّن ملاحظاتك
ستكتشف انك امام نصّ مترف

26.                      في الأسماء

حتّى الأسماء العادية، المألوفة، المتداولة قد تنطوي على دلالات غير عاديّة ، وغير مألوفة.

27.                      الأزمات لا تخلق فقط الفرص ولكنها تكشف ايضا معادن الناس.
العالم العربي في أزمة لذا هو مختبر فرص!
البعض يرى الأمور من منظور مختلف لذا أنصحه بمحبّة أن يقرأ كتاب " القبّعات الستّ للتفكير"، للفيلسوف ادوارد دي بونو.
الكتاب يمكن تحميله من النتّ بترجمته العربية.
قد تكون المآسي حبّة ألماسِ!

28.                      الأقدار هي كوكبة من الاختيارات، حتّى ولو كانت مجرّد مصادفات فإنّنا نختار طريقة تعاملنا معها!
الصدفة تغيّر مصيرك حين تقرّر وتختار ان تمنح الصدفة فرصة تغيير مصيرك.
الصدفة ليس لها سلطان الحاكم الفاطميّ.

29.                      بين التبّانة والجبل خبز وملح وتصاهر وقصص حبّ أنجبت مواطنين كثيرين، مواطنين ينتبسون الى اعمامهم وأخوالهم. يسري في عروقهم دمّ سنّي " تَعَلْون"، ودم علويّ " تسنّن".
الفواصل الطائفية بينهما فواصل مزيّفة، مركّبة لأسباب غير دينيّة.
السني والعلوي توحدّهما شهادة واحدة، كما يوحدهكا استشهاد واحد.
هل هو مؤمن من يكفّر علويا؟
وهل هو مؤمن من يكفّر شيعيا؟
وهل هو مؤمن من يكفّر سنيا؟
كيف يتحمّل " ضميرهم الإيمانيّ" هذا الكمّ من التكفير؟
هل للتكفير قيمة إيمانيّة؟
من قال ان التكفير بطاقة دخول الى الجنّة؟
من قال ان التكفير عقد نكاح مع حورية فردوسيّة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق