الأحد، 20 يناير 2019

#تحسين_القبيح_وتقبيح_الحسن


#تحسين_القبيح_وتقبيح_الحسن عنوان كتاب عربي، ولكنه موضوع تناوله العرب في أكثر من كتاب وقصيدة.
يمكن رؤية فكرة الكتاب من قدمي الشعر العربي: قدم المدح وقدم الهجاء.
فالشعر العربي من فرط ما مدح وتزلّف ومسّح #الجوخ تحولت كلمة " المدحة" الى اسم القصيدة العربية.
صار المدح #عمود_الشعر العربي!
وفي العربية رفعنا الكذب الشعري إلى علّيّين، فورد في التعابير الشائعة: أعذب الشعر أكذبه، وجعلنا في مكان آخر #الكذب ملح الرجال!
رغم كل ما قلت يبقى موضوع الكتاب وهو للثعالبي صاحب الكتاب الشهير #يتيمة_الدهر موضوعا جميلا وطريفا وموضوعيا أو قل انه درس في تعلّم الموضوعية.
كتاب يرى الأمور بوجهيها السلبي والإيجابي، احيانا تعمينا الإيجابيات عن رؤية السلبيات، كما قد نغضّ الطرف عن إيجابيات ما نكره.
والكره مثل الحبّ أعمى!
الكتاب يعلّم العين أن ترى ما لا تراه عادة، والعادة نقاب وضباب وحجاب !
الشرّ جنين في رحم الخير، والخير جنين في رحم الشرّ.
فقد يجيئك الضرر من حصنك الحصين، كما قد يأتيك ما ينهيك ويرديك من مربّعك الأمني!
في الحسن قبح ، وفي القبح آيات جمال فاتنة!
كيف؟
إليك بالثعالبي والبيهقي !
فتلمس بيديك الإثنتين المثل القائل : ربّ ضارّة نافعة، ويستعيد شطر المتنبي حيويته ومعناه: فربّما صحت الأجسام بالعلل!
هل العلّة دواء؟

رُبّ أمرٍ تتّقيهِ 
جَرّ أمرا تَرتَجيهِ

كما قال #ابن_المعتز #الخليفة الشاعر، كما يصح عكس ما قاله ابن المعتر:
ربّ أمر ترتجيه
جرّ أمراً تتقيه

ولذا من الحكمة أن يتبنّى المرء مقولة المفكّر الفرنسيّ ادغار موران #Edgar_Morin
quand je vois le pour je vois aussi le contre, quand je vois le contre, je vois aussi le pour.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.