الخميس، 31 يناير 2013

كتب من حياتي

حين اذهب الى بيروت احبّ ان اطل على مكتبة انطوان في شارع الحمراء واتسكّع بين ارفف الكتب ، على امل ان اجد جديدا يداعب بعض الاسئلة التي في رأسي. احيانا اعثر على ما احب دون ان اعرف ان ما احب ينتظرني. اعيش في اي حال على اللامتوقع اكثر مما اعيش علىى المتوقع. البعض يظنّ انه هو من يرسم خارطة سلوكه وخارطة رغابه. انا من المؤمنين بانّ هناك من يشاركني في رسم الخارطة وتلوينها، ولكن من يشاركني في صياغة اللوحة يترك لي حرية التوقيع على اللوحة فيظن من يرى اللوحة انها من تلويني وحدي ورسمي وحدي. كل من يقول:" انا عملت حالي بحالي" يكون من اتباع مسيلمة الكذّاب. كلّنا ابناء شرعيّون لللامتوقع.

وحين اذهب الى المكتبة لا اضع عادة لائحة باسماء كتب معينة ليس لأني لست ممن يضع في ذهنه اسماء وعناوين معينة، ولكن لأنّي اعرف ان السؤال عن كتب سوف يكون اغلب الظن محبطا للظنّ. اتجوّل بين الكتب، قد اجد وقد لا اجد، ولكن اليوم فرحت بالعثور على كتب كانت تطرق بالي وليس عندي عنها كتب ومراجع كافية، افكار تداعبني ولكن لم اجد من يعالجها بعد، و"لم اجد" لا يعني "غير موجود". ومن هذه الكتب كتاب بعنوان" سوسيولوجيا الاسماء"، وهو عنوان مغر، والموضوع محبّب الى نفسي كثيرا، واقمّش عن الاسماء ما يساعدني على بلورة فكرتي حولها، ولا سيّما انه لا يوجد _ حسب علمي_ كتاب عن الاسماء العربية، ولا اقصد الكتب التي تسرد الاسماء ومعاني الاسماء فقط لا غير. الاسماء هي نحن، هي افكارنا واحلامنا، آراؤنا. الاسماء بصمات الاباء على آذاننا … الخ. اشتريت سبعة كتب بالفرنسية، ومن مواضيع الكتب تعرف ان صلتي بالفرنسية ليست صلة فرانكوفونيّة، وهي على التوالي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق