الخميس، 31 يناير 2013

كلمات عن مدونتي

انتهى نصف عام من عمر مدونّتي. بالمصادفة ولدت المدوّنة. ولكن الأقدار لا تؤمن بالمصادفة.

كنت أركب الباص، ذات يوم، من طرابلس باتجاه بيروت. ونادرا ما ذهبت بالباص لوحدي. دائما يرافقني أكثر من كتاب لتغيير جوّ عينيّ وأنا أقرأ.

كنت أتأبّط كتاب "العربي" الذي تصدره الكويت، وكان عبارة عن مجموعة من المقالات عن وسائط الاتصالات الحديثة، ومنها أكثر من مقال عن المدونات.

اختمرت الفكرة في رأسي. انتظرت العودة الى البيت لأشتغل على إنشاء مدوّنة. وانا لست خبيرا بالحاسوب. اعرف القليل، من هذا القليل انطلقت في عالم فسيح الأرجاء.

لم اكن اتصور ان المدونة ستكون رفيقا يوميّا لي. رفيقا ابني معه علاقة جميمة.

اشتغلت بعد انشائها بتعبئتها بمقالاتي التي نشرتها في الصحف سابقا. لملمتها من ذاكرة حاسوبي مقالا مقالا. وثمّة مقالات كنت قد نشرتها قبل تعرفي على الانترنت. بل قبل معرفتي بوجود الانترنت. وثمّة مقالات منشورة ولكن لا أملك لها نسخاً الكترونية منها أي عليّ اعادة طباعتها للتمكن من نشرها.

امرّرها مقالا مقالا. بعضها يعود تاريخ كتابته الى عشرين سنة خلت ايام كنت في باريس أي ان اعادة نشرها هو في الوقت نفسه انعاش لذكريات لي باريسية مع الكتابة.

اتعامل مع مدونتي بحبّ. واعرف ان اهمية مدونتي لا تستمدها من نقراتي على لوحة المفاتيح وانما من عيون قرّاء مدونتي الأعزّاء ومن نقرات أناملهم على عناوين " تدويناتي".

مدونتي هي صورة عنّي. هي ايقونتي بمعنى انّها تحمل ملامح نظرتي الى الدنيا، ورؤيتي لحياتي. كنت اريد ان تكون مخصصة لما اكتبه فقط. ولكن شعرت انه من الضروري ان اضيف اليها بعض قراءاتي. اي مقالات ليست من نسلي ولكن انتمي اليها او اعتبرها جزءا جميلا من غذائي. الانسان ليس ما يكتب وانما ما يقرأ. كل كتابة هي قراءة معكوسة.

واختيار المرء قطعة من عقله. مختاراتي هي ، بشكل من الاشكال، أصدقاء العمر ورفاق مكتبي وزملاء عينيّ.

احيانا لا اكتب، لا لأنني لا احبّ ان اكتب، ولكن لأني أجد ان المتعة في القراءة تفوق متعة الكتابة.فأضحي بكلماتي من أجل متابعة كلمات غيري التي احبّ. وانا اتجول في كتابات الآخرين تلفت نظري مقالة او عبارة او فكرة او كلمة فادرجها في مدونتي. ادرجها لأنني اعتبرها جديدة عليّ او لأنها توافق رأيي في المسألة التي تتناولها. واضع اغلب ما اقتبسه بـ " مقالات ليست لي" في التصنيفات. واحيانا لا اضعها في باب" مقالات ليست لي" وانما في تصنيفات أخرى ولكن لا اضعها في تصنيف" كتاباتي". فقط ما هو تحت تصنيف "كتاباتي" من كتابتي الشخصية، وكذلك ما هو موجود تحت تصنيف" حواضر الخواطر". اي خاطرات تخطر ببالي في شكل جمل قصيرة. او فقرات صغار. ما تبقى ليس من كتابتي بأغلبه. وهذا فقط لألفت نظر زائري وزائرات مدونّتي الى ما هو لي وما هو ليس لي. من هنا احب ان ينتبه قارئي العزيز الى "التصنيفات" في أسفل كلّ مقال ليعرف ان كان الكلام لي او مقتبسا من مقالات ليست لي وليس لي الا فضيلة احتضانها في مدونتي.

اشكر كلّ الأصابع التي نقرت على مدونتي.

واشكر كل العيون التي احتضنت كلماتي.

واشكر كل المعلقين والمعلقات الذين اغنوا مدونتي بتعليقاتهم ومنحوها ثقتهم وعطفهم .

واعتذر من كلّ الذين قد أكون أسأت إليهم عن غير قصد.

فقيمة مدونتي الفعلية تحدّدها عيون القرّاء والقارئات.

ولكن اعترف ان ليس في نيّتي ان اكتب "ما يطلبه الجمهور" وانّما ما أعتقد انّه نقطة، لا اكثر، من ماء أسكبها في فم يحبّ أن يبلّ ريقه بمعلومة أو خبر أو حكمة.

انا اكتب ما اكتب ولكن في نفس الوقت اكتب ما أقرأ.

فكلّ إنسان، أيّ إنسان، عبارة عن نصّ.

وانا ولوع بقراءة النصوص أكثر مما انا ولوع بكتابة النصوص.

ولكن هل بإمكان قارىء أن لا يكتب؟

لا أظنّ.

ان الكتابة ضريبة يدفعها القارىء. يدفعها عن طيب خاطر ولا يتهرّب منها كما يتهرّب من ضرائب أخرى.

ولا انكر ان الفضل الأكبر لاستمرار " مدونتي" هو انت أخي القارىء، وانت أختي القارئة.

كانت مدونتي ستستمرّ ولكن ما كان ليكون لها هذا الوجه ولا هذه الملامح.

كانت أخذت مسارا آخر ، أو تقلّصت أو أصابها الوهن.

كلّ عام وانتم بخير، وكلّ "تدوينة" وانتم بخير، وكل "تعليق" وانتم بخير.

  1. استاذنا الكبير د. بلال عبد الهادي
    نشكر اولا العربي التي اوحت اليك بالدخول الى المدونات لنكسب الكثير من المعلومات القيمه
    التي تقدمها لقراءك وكل عام وانت والعاءله بالف خير
    وانت ومدونتك وعقبال مية سنه
  2. وكل عام وأنت ومدونتك بخير ….
    ونحن دائماً في انتظار المزيد ..
    تحياتي وتقديري ..
  3. كل عام وانت الفرح كلّه
    بل نحن من وجب عليهم شكرك لتواجدك بيننا
    اعود اقول سنة سعيدة اتمناها لك ولعائلتك الكريمة
    واتمنى من اعماق قلبي ان تحمل لك سنة 2011 كل الخير والسعادة في طياتها
    تحياتي واحترامي
  4. تحية إجلال يا أخ بلال
    ( عفوا لم أقصد سجعا أو شيئا من هذا القبيل).
    مثلك أنا ،، جديد على عالم التدوين و قد نشرت بمدونتي ما كتبته منذ ما يقارب العشرين سنة. لذا شدتني مدونتك و قلت في نفسي أتابع هذه المدونة كذلك.
    صدقت يا بلال ،، الكتابة ضريبة لذيذة ما إن نتذوقها حتى ندمن حرقتها.

    كل عام و أنت بخير.
    تحياتي

    تسعدني و تشرفني زيارتك مدونتي و إبداء رأيكhttp://marochana.blogspot.com
  5. خاطراتك “تخطر” ببالي احياتا
    أهي من قبيل” توارد الخواطر”؟

    وما كنت ادري ان المدونة على الشبكة ستكون شبكا لاصطياد أصدقاء جدد يتحول بسحر الحرف إلى أقربـاء أودّاء” .. .. ..
    تلك مقتطفات من تعليقات استاذي بلال عبدالهادي على كتاباتي !!!
    استاذ بلال
    مدونتك هي توأم روح مدونتي .. جمع بينهما تاريخ ميلاد واحد وام واحدة وثقافة واحدة .. حروف ورموز وألوان مشتركة جمعت بينهما فرسمت لوحة لغوية متناغمة تتغني في حب اللغة العربية وعشق الصينية
    مدونتك تحترم العقل الانساني وتخاطب القلب برقي وابداع، مدونتك تداعب سلبيات حياتنا ببراعة وخفة ظل، مدونتك استاذي تشدو بما يطلبه العقل لا ما يطلبه الجمهور
    لقد ارتويت كثيراً من نهر كتاباتك وأفكاراك وتحليلاتك ورموزك، ولن أنسى عندما وقفت حائرة أمام احتضار زهرتي وجئت انت وبهمسة بسيطة تنقذ حيرتي بـ “سحر النون” الذي سيظل له عبق خاص على مفرداتي وكتاباتي
    أهديك أعذب الألحان العربية وأجمل الانغام الصينية وأقف تحية وتقديراً لقلمك وابداعك ومدونتك وكل عام وانت والاسرة وقراءاتك وكتاباتك ومكتبتك بألف بخير
    你的博客很精彩
  6. أشكر كل المعلقين والمعلقات على هذه التدوينة.
    فبفضلهم تنمو هذه المدوّنة تدوينةً تدوينةً.
    وأرجو ان اكون عند حسن الظنّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق