الخميس، 31 يناير 2013

كلام عن مدونتي

دَوِّنْ عليها تَنْجَلِ… توطئة موجزة عن مدوّنتي

قل لي ماذا تدوّن أقل لك من أنت.كلّ كتابة غيريّة هي سيرة ذاتية مقنّعة. تجد هنا المُدَوِّنَ عبر المُدَوَّنِ، وحكايتي مع الحكايات ، وكتاباتي عن الصين، واللغة العربية.كما تجد تعليقاتي على شؤون الوقت لا أقول من وراء قناع وانما من وراء حكاية. أهلا بكَ، بكِ، كلّ معلّق على كلمة هو أيضاً مساهم في ولادة النصّ الذي أكتبه. الحياة توليفة “اقتباسات” يظنّها البعض، وهماً، “إبداعاً”.كلماتنا موروثة وليس للإنسان من فضل إلاّ في التركيب، وكان الشاعر الفرنسيّ المبدع مالارميه يقول:”Je suis un homme syntaxique” أي أنا مجرّد كائن “تركيبيّ” وإن شنت “نحويّ” أو “نظميّ” بحسب مقولة الناقد العربيّ الفذّ عبد القاهر الجرجانيّ.

في "كتاب العربيّ" - إصدار يوليو 2010، العدد 81 بعنوان ( الثقافة العربية في ظلّ وسائط الاتصال الحديثة)، الجزء الأول، وهو نشر لأعمال ندوة حول المدوّنات والـ"فَسْبَكَةِ"( مجتمع الفايسبوك/ Face Book ) - لفت نظري كلمة طريفة حديثة الميلاد عن المدوّنات هي "بلوغلاند" معتبراً الكاتب أن المدوّنات هي القارّة الجديدة.

ولكنّها قارّة لا تحتاج إلى كريستوف كولومبوس ومجازره الحمراء في الهنود الحمر، ( بالامكان هنا قراءة كتاب تودوروف الناقد البديع" غزو أميركا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق