السبت، 2 فبراير 2013

كتاب مذاق الزعتر

كتبهابلال عبد الهادي ، في 18 تموز 2011 الساعة: 14:28 م





العربيّ يحبّ بطنه. هذا ما تقوله المطاعم، وهذا ما تقوله سلال المهملات والنفايات، وهذا ما يقوله الحديث المأثور: "المعدة بيت الداء"، وهذا ما يقوله شهر رمضان. شهر رمضان ليس شهر الصوم وانما شهر الاكل.ان اي انسان غريب عن العالم الاسلاميّ وعن شهر رمضان اعطه ميزانية الطعام لكل شهر من شهور السنة تجده يقول لك: ان شهر رمضان هو شهر الاسراف في النفقات على الطعام. البطن ملك في رمضان. ليس شهر الاختصار في الأكل انه شهر " الجعدنة". للأسف. شهر رمضان يهدم دلالة رمضان، يهزّ اركان معنى الصيام.
ليس رمضان موضوع هذه التدوينة وليس الطعام. وانما افتقاد المكتبة العربية لكتب تتناول الطعام ليس من حيث تحضير الوجبات وانما من حيث القيمة الحضارية للطعام. واليوم عثرت على كتاب لطيف جدا، اكتشفت فيما بعد انه نال جائزة يستحقها. وهو كتاب" مذاق الزعتر، ثقافة الطهي في الشرق الأوسط"، والكتاب صادر، اصلا، في اللغة الانكليزية ثمّ ترجم الى العربية.وقامت بالترجمة العربية السيدة عبلة عودة.
والكتاب عبارة عن مجموعة ابحاث باقلام كتاب عرب وكتاب اجانب. تستهويني كتب الطعام بسبب اشتغالي على علم اللغة. والعلاقة بين الطعام والكلام تتعدى مجرد علاقة كليهما بالافمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق