كتبهابلال عبد الهادي ، في 11 تشرين الثاني 2010 الساعة: 11:11 ص
يقول جمال الدين بن نباتة في
كتابه:" سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون" عن العود ما
يلي:
"إن واضع العود بعض حكماء الفرس( قد يغصّ هنا بعض العرب!)ولما فرغ منه سمّاه البَرْبَط وتفسيره: باب النجاة، ومعناه أنّه مأخوذ من صرير باب الجنّة. وجعلت أوتاره اربعة بإزاء الطبائع الاربع. فالزير بإزاء السوداء، والبمّ بازاء الصفراء، والمثنى بازاء الدم، والمثلث بازاء البلغم، فاذا اعتدلت أوتاره المرتبة على ما يجب جانست الطبائع، وانتجت الطرب، وهو رجوع النفس الى الحالة الطبيعية دفعة واحدة".
"إن واضع العود بعض حكماء الفرس( قد يغصّ هنا بعض العرب!)ولما فرغ منه سمّاه البَرْبَط وتفسيره: باب النجاة، ومعناه أنّه مأخوذ من صرير باب الجنّة. وجعلت أوتاره اربعة بإزاء الطبائع الاربع. فالزير بإزاء السوداء، والبمّ بازاء الصفراء، والمثنى بازاء الدم، والمثلث بازاء البلغم، فاذا اعتدلت أوتاره المرتبة على ما يجب جانست الطبائع، وانتجت الطرب، وهو رجوع النفس الى الحالة الطبيعية دفعة واحدة".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق