الاثنين، 4 فبراير 2013

姓 xìng الإسم العائلي، الشهرة،

كتبهابلال عبد الهادي ، في 28 تشرين الثاني 2010 الساعة: 21:36 م




هذا الرمز 姓 xìng يحكي عن التاريخ، لا يزال يحتفظ بما توارى واندثر من حضارات كثيرة. الأنثى هي الأصل وليس الرجل.في بدء الخليقة خرجت حوّاء من ضلع آدم، بحسب معتقد الديانات السماوية، ومن ثمّ كل الرجال خرجوا من رحم النساء. يقال ان المجتمعات القديمة كانت مجتماعات امومية لا أبويّة. السلطة كانت بيد الأم لا الأب. الأم واهبة الحياة لا الأب. كانوا يجهلون دور الأب في عمليّة الإنجاب، من هنا، قدّست الأم في عهود تاريخية سابقة. الانترولوجيا تكشف عن خبايا العلاقة بين الرجل والمرأة.

ما اكتبه موجود في الرمز الصيني. يعني الرمز اسم العائلة او ما نعطيه في دوائر النفوس اللبنانية اسم الشهرة. فنقول الاسم والشهرة. شهرتنا تحمل شهرة الأب لا الأم. اسم الأم عورة!( أحيل هنا الى قراءة المقال التالي:حرج السعوديين من أسماء زوجاتهم ينتقل الى العالم الافتراضي بقلم ايمان السالم الذي نشرته جريدة الحياة اللندنية، وتجد نسخة عنه في مدونتي . وفي الصين اليوم يحمل الولد اسم ابيه لا اسم امّه، الا ان الرمز الصيني لا يعترف بذلك, ثمّة تناقض بين اسم الشهرة والرمز الذي يشير الى اسم الشهرة. الام هي التي تمنح الحياة وتمنح الاسم في الرمز. فهو من عنصرين، العنصر الأول يعني المرأة 女nǚ، والعنصر الثاني 生 shēng ويعني الولادة وجمعهما يعطي رمز"الشهرة".

نجد حضور الام وغياب الأب. في الراهن الحضور للشهرة يأتي من الأب لا الأم. الرمز هو بقايا عادة قديمة كانت في الصين وفي غير الصين. تعيش في رحم الأم قبل الولادة، وتعيش في رحم اسمها ما تبقى لك من حياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق