الاثنين، 3 مارس 2014

عن الفكر الصيني وأشياء أخرى


1.   من أقوال #أبي_جهل_الفيحاوي: اللهم ارني الحقّ باطلا وارزقني اجتنابه، وأرني الباطل حقّا وارزقني اتباعه.

2.   في كتير صور من الواقع مأخوذة من افلام سينما، متل ما في كتير صور من افلام السينما مأخوذة من الواقع.

3.   - أهمّ فيلسوف خرج من رحم امرأة له كتاب عن " الحيوان".
- ومن هو؟
- أرسطو، او اذا شئت ارسطوطاليس.

4.   كثير من كلام السياسيّين يلوّث البيئة الفكرية والروحيّة للناس.
نصيحة لمن يسمع كلامهم ، أن يذهب الى الحمّام فورا ويغسل أذنيه سبع مرّات على الأقلّ بالماء والمطهّرات.
إماطة الأذى عن الأذن صدقة!

5.   - ماذا تشاهد على التلفزيون؟
- البرامج الهزلية والوثائقيّة والمحطّات التي تحكي لنا عن عالم الحيوان واسرار الحيوان.
- والبرامج السياسية؟
- هدر الوقت حرام، تبذير. والمبذّرون إخوان الشياطين.
- أوف، يا لطيف.

6.   التلفزيون وقت الأخبار فم يعلك حبة علكة.

7.   لا تسغرب قدرة قشّة ، فقد يكون لها دور عظيم، هكذا ما يقوله المثل:
القشّة التي قصمت ظهر البعير.

8.   احبّ هنا ان اربط بين ثلاث كلمات؛
التطلعات، والطلوع، والمطالعة
وكأن اللغة العربية الجميلة تقول لنا:
لا يمكن لك ان تحقق تطلعاتك، وتطلع من التخلف الذي انت فيه الا بالمطالعة.
المطالعة صعود الى الأعلى وهذا يعني ان بمقدور الانسان ان يرى مدى ارحب
فما تراه من قمة جبل لا تراه وانت في سفح الجبل

9.   ولد الإسلام في العصر الذهبي للصين. واقصد عصر سلالة تانغ الذي انجب اعظم شعراء الصين ومنهم لي باي.
الشاعر المدهش.
وكان ذلك العصر التانغي يشبه العصر العباسي في ذروته الذهبية.

10.               قيل لأبي تمام الشاعر العباسي الكبير: لماذا لا تكتب ما يُفهم؟
كانت اجابته: ولماذا لا تفهم ما يقال.
وفي كتابي " #لعنة_بابل"مقال عن هذا الموضوع تحت عنوان: مياه ... وأجنحة.

11.               قال لي: تكتب كثيراً.
قلت له: الفايسبوك منحك قدرة الحذف.
احذفني مع الشكر.
مارس حريّتك الفاسبوكية.

12.               في زمن الفوضى تترعرع الخرافات.
الفوضى والفقر والخوف تربة خصبة لولادة الأساطير والخرافات.
والعرب يعيشون في حالة من الفوضى.

13.               اللغة الصينية تقوم على مفهوم المفاتيح في الكتابة:
وعدد المفاتيح الكلاسيكية هو ٥٠٤، وتقلص هذا العدد الى ٢١٤ مفتاحا.
كل مفتاح هو مفتاح دلالي:
مفتاح الماء، الحشيش، الانسان، الحيوان الخ
والرمز الصيني هو تركيب مجموعة مفاتيح
مثلا مفتاح اليد مع مفتاح العين يعني: نظر، رأى.
حيث يوضع مفتاح العين تحت مفتاح اليد

#صين

14.               لا أعرف لغة التصق صوتها بكتابتها كما هو حال اللغة الصينية: صوت واحد، مقطع صوتي واحد له اكثر من ستين شكلا كتابيا. بحيث انه يصعب عليك معرفة دلالة المقطع الصوتي المفرد اذا لم تره مكتوبا امام عينيك.
جهبذ اللغة الصينية يقف مكتوف اليدين امام مقطع صوتي ولا يمكنه يقينا ان يكتب بشكل سليم الا في حالة واحدة هو ان يكتبن كل الرموز التي يتجلى فيها الصوت المقطعي في حالة الافراد. لأنّ الصواب سيكون موجودا بين كم من الاخطاء.
ولن يستطيع ذلك الجهبذ أن يشير اليه بإصبعه وهو على يقين من صواب اشارته!
هذه الصعوبة الخارقة هي إحدى ماع اللغة الصينية.

15.               كل الأفكار التي تدور برأسك لا يمكنها ان تفلت من حروف الأبجدية.
يا لقدرة الأبجدية التي لا تحدّ!
فسبحان الله!

16.               عادة ما اختار الوقت الميّت للذهاب الى المقهى انا وكتبي.

17.               الأجنحة العشرة هي التعليقات التي كتبت على هامش اهم عشرة كتب في الفكر الصيني.
الشرح جناح!
هل يطير طائر بلا اجنحة؟
النص طائر شرحه أجنحته.
اليس شرح الشريشي امقامات الحريري هي اجنحة هذا الكتاب العريب الذي يرفرف في فضاءات اللغة والأفكار؟
تفتنني كلمة " جناح" بمعنى الشرح في اللغة الصينية.

18.               من النادر ان تجد حضارة كتبت عن الاستراتيجية بالقدر الذي كتبت فيه الحضارة الاستراتيجية.
ومن الدال ان يكون اول كتاب وصل الينا عن الاستراتيجية هو كتاب صون تزه: فن الحرب.
وكتاب فن الحرب بمجمله هو خطة في العمق لتحييد مفعول الحروب.

19.               بورخيس الكاتب الارجنتيني
الشهير
عمي في سنواته الأخيرة ولكنه ظلّ يذهب الى المكتبات، كان يقول انه يستطيع ان يسمع دقات قلب الكلمات بعد ان فقد القدرة على القراءة.
وقال انه لا يستطيع ان يتخيّل الجنّة الا على شكل مكتبة.
حوريّاته كتب!

20.               كان الجاحظ رضوان الله عليه فقيرا لا يملك ثمن كتاب، فكان يبيت في دكاكين الورّاقين، يسهر في مكتبة معلقة الأبواب ليقرأ بالمجّان.
ولعلّ اجمل ما كتب عن حب الكتاب مكتوب بقلم الجاحظ في كتاب الحيوان زهاء اربعين صفحة.

21.               مدح الماضي قد يكون هجاء مقذعا للراهن.
او كما قال العرب: كالمخصيّ يفتخر بإحليل( عضو التناسل) صاحبه.

22.               ليس سهلا ان تختار اهم خمس كتب في حياتك.

23.               نظلم الأسطورة حين لا نفهما، تماما كما نظلم الاستعارة او الكناية او المجاز حين لا نفهم المقصد.
لبعض الشعوب اساطير ظاهرها مضحك، سخيف، مبتذل، ولكن الظاهر لا يعبر دائما عن الاعماق الغنية، والعكس صحيح ( اليك مثال خضراء الدمن!).
في الصين لبعض الآلهة اشكال غريبة كما في حضارات كثيرة، منها شخصية اسطورية نصفها السفلي حية والعلوي انسان ويقصد بها ان هذه الشخصية الاسطورية هي التي نقلت الانسان من حيز الحيوانية الى حيز الانسانية، فهذه الشخصية واسمها فو شي
伏羲
وهو الذي قدم للإنسان اختراعات عديدة، منها:
شباك الصيد، الطبخ ( اي الانتقال من الطبيعي الى الصناعي)، وكتاب التحولات.
جسده لقطة عن لحظة التحوّلات.
الأساطير حكايات واحلام وزغبات.

24.               من المضحكات:
طالب جامعيّ او طالبة جامعية يدخلان الى قاعة المحاضرات( ايد من ورا وإيد من قدام) لا ورقة ولا دفتر. ويريدون اقناعك انهم من اهل العلم!
ويقول العرب: اليد التي لا تكتب رِجل.

25.               الشحاذة في لبنان ناشطة مثل المسلسلات اللبنانية والسينما اللبنانية.

26.               يمكن للقارىء ان يقرأ دون ان يدفع قرشا واحدا.
الفقر ليس مبررا للجهل،
اقول لطلابي في الجامعة اللبنانية لستم مضطرين لشراء الكتب، فمكتبة الجامعة موجودة وفيها آلاف الكتب ، ويمكن لكم ان تغرفوا من معين الصفحات ما شاء لكم.
حين كنت في باريس انا وزوجتي سوسن الابطح، كنا نذهب صباحا الى المكتبة الوطنية ونبقى الى ان تغلق ابوابها حوالي ثماني ساعات يوميا، ونقرأ ما تعجز ميزانيتنا الطلاّبية عن شرائه.
القراءة لا تكلّفك الاّ الإرادة.

27.               هناك من يذهب الى حفلات تواقيع الكتب لشراء الكتب ولحبّ العلاقات العامّة لا لقراءتها.
وهناك من لا يحبّ الذهاب الى حفلات توقيع الكتب ولكن من عشّاق القراءة ويفضّل شراء الكتاب من المكتبة على شرائه من حفلات التواقيع.

28.               تعمد بعض دور النشر الى الغشّ.
تطبع من كتاب ما لكاتب ما خمسمائة نسخة فقط لا غير، وبعد فترة قصيرة تطبع الكتاب طبعة ثانية ، يجيء قارىء ساذج، ويرى الكتاب ويرى على غلافه الطبعة الثانية..
عبارة " الطبعة الثانية" عبارة مراوغة ، ساحرة، تلعب بالخيال ، وتعطي الكتاب قيمة ليست موجودة فيه، يظنّ القارىء ان الكتاب جيّد والدليل انه طبع طبعة ثانية،.
عبارة "الطبعة الثانية "شراك وشباك لاصطياد جيوب القراء.
للحديث تتمّة...

29.               قد يتّخذ الانسان موقفاً نبيلاً جدّا لأسباب غير نبيلة أبداً.
عبارتي لا تختلف ابدا عن قول الامام علي بن ابي طالب: كلمة حقّ يراد بها باطل.
ومن هنا فإن بعض المواقف النبيلة ليست نبيلة!
الأقوال كما الظاهر خدّاعة.
وعلى المرء أن يأخذ حذره من ظاهر الأقوال كما يأخذ حذره من ظاهر الأحوال.

30.               النظرية التداولية في اللغة او ما يعرف بالتظرية البراغماتية خلاصتها ان الكلمة ليس لها معنى، والجملة ليس لها معنى، انما لها استخدامات.
ومن طريقة استخدامها يولد المعنى.
نظرية تقوم على تفكيك الكلام والتقاط معناه المتغيّر من السياقات العديدة التي يدرج فيها.
سأعطي مثالا، قد يقول لك قائل انه يعشق التبولة، ولكن حين تقدم له صحن تبولة لا يقدم على التهامه.
هل هناك ابسط من عبارة انا احب التبولة او اوضح؟
قد تكون خرطة البقدونس او البندورة قي صحن التبولة كبيرة وهو يحب الخرطات الصغيرة جدا جدا، وقد لا يأكل طبقه المفضّل لأن الحامض فيه قليل او كثير، ولأن الزيت فيه ليس زيت زيتون اصيل الخ.
الكلام مهما كان بسيطا ليس بسيطا، ومعناه ليس في متناول الادراك لدلالته الفعلية.

31.               رأس المال رأس الأفعى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق