الأربعاء، 2 يناير 2013

حكايات صينية ل بو سونغ لينغ

ظهرت في القرن الثامن عشر في الصين مجموعة من الروايات القصيرة بعنوان "حكايات لياوتشاي العجيبة" وحكى الكاتب بو سونغ لينغ في هذا العمل سلسلة من قصص الثعالب والشياطين.
إن بو سونغ لينغ (1640-1715) أديب من عهد أسرة تشينغ الملكية وولد في أسرة تجارية وكرس حياته للتعليم. كتب بو سونغ لينغ كثيرا من الأعمال الأدبية منها مجموعة الروايات القصيرة "حكايات لياوتشاي العجيبة".

تضم حكايات لياوتشاي العجيبة 431 قصة وبعض القصص القصيرة تتكون من مائتين أو ثلاثمائة مقطع وبعض القصص الطويلة تتكون من آلاف المقاطع. وعبر حكاية الثعالب والشياطين هاجم الكاتب قيود الأعراف الإقطاعية وفساد نظام الامتحانات الإمبراطورية وتحجر الأعراف الإقطاعية ودعا إلى الحرية. والأعمال التي وصفت الحب يحبها الناس كثيرا، وحكت قصص الحب الحب بين الناس والشياطين والثعالب وجسدت تطلعات الشابات والشبان إلى الخروج من قيود الأعراف الإقطاعية.

وعلى وجه العموم وصف بو سونغ لينغ في حكايات لياوتشاي العجيبة كثيرا من النساء باسم الثعالب وعبر عن بعض الأخلاق الطيبة التي لا توجد بين البشرية.

إن حكايات لياوتشاي العجيبة عمل عظيم في تاريخ الأدب الصيني وقد ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية منذ أكثر من مائتي سنة وانتشرت في أنحاء العالم. وقد حولت بعض القصص إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية وحظيت باقبال واسع من الناس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق