الأحد، 3 فبراير 2013

كلب جبان = صاحب الكلب كريم

كتبهابلال عبد الهادي ، في 18 كانون الثاني 2011 الساعة: 16:22 م


عبارة "كلب جبان" لا تعني ان الكلب جبان. وهذه العبارة يستشهد بها في باب الكناية في علوم البلاغة. من الشعراء الذين استخدموا هذه العبارة حاتم الطائيّ في هذا البيت :
وما يَكُ فيَّ مِن عَيْبٍ فإنِّي جبانُ الكلبِ مهزولُ الفصيلِ
وهذا البيت ينتسب الى باب الفخر. الشاعر لا يريد ان يقول ان كلبه جبان وانّما يريد ان يقول انه كريم. ولكنّ الفخر لا يكون الا على انقاض شيء ما. كلّ فخر هو في الوقت نفسه هجاء. على الهجاء يبني الفخر ممالكه الخرافية. اراد حاتم الطائي ان يوصف نفسه بالكرم؟ ولكن هل كان كريم الاخلاق مع كلبه؟ هل كان حاتم الطائيّ وفيّا مع الكلب الوفيّ؟ انه اتهمه بالجبن لانه اراد ان يصف نفسه بالكرم.


3 تعليق على “كلب جبان = صاحب الكلب كريم”


  1. “كل فخر هو في الوقت نفسه هجاء” هذا المفهوم تجد سلبياته عندما تمدح شخص ما أمام آخر فإنك ترى حسرة في عين الآخر وكأنك هجوته .. أو ترى منه سلوك ما يعبر عن امتعاضه لهجائك له رغم أنك لم تفعل.
    فإن من الجمل التي أرددها هي “إذا أردت أن تعرف مساوىء شخص ما امدحه أمام شخص آخر يعرفه .. وسوف تفاجىء من النتيجة …
    أرجو ألا أكون ابتعدت كثيراً عن المضمون .. أما الطائي فأعتقد أنه لم يكن وفياً أو كريماً في وصفه لكلبه طالما أن قصده من وصف كلبه هدفاً آخر حتى لو كان كلبه كما وصفه .. إلا أنه قد يكون أوفى من كثيرين يهجون آخرين (آدميين)بما ليس فيهم فقط لمدح أنفسهم .
    لك تحياتي وتقديري
  2. تحية اخت نور،
    يظلّ حاتم الطائيّ حاتمنا الجميل
  3. للكلب مكانة خاصة وطريفة في كتاباتك .. وكلما قرأت لك شيئاً عن الكلب تذكرت قصتك الطريفة “عضة كلب” .. اتمنى ان اقرا شيئا من كتاباتك عن مكانة الكلب في الثقافة الصينية
    لك ودي وتحياتي استاذي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق