كتبهابلال عبد الهادي ، في 13 كانون الثاني 2011 الساعة: 13:13 م
قرأت عبارة كتبها شخص على باب محلّه
هي:
"أنا أشكّ إذا
انا دبّوس"
هل كان لهذه العبارة
وجود لولا مقولة ديكارت:" انا افكّر اذا انا موجود"؟
اللعب على الشكّ لم
ينتج اليقين وإنّما أنتج الدبّوس!
أحيانا تكون العبارة
عبارتين، العبارة الظاهرة والعبارة الغائبة، المتوارية. هذا ما يعرف في علم النقد
بالـ"تناص"، أي وجود نصّ سابق في نصّ لاحق.تماما كما ان الكلمة الواحدة تكون
كلمتين، كما كلمة الشكّ هنا، فهي 1) عكس اليقين،2) الدبّوس. اي ان الدال الواحد له
مدلولان مما يبيح اللعب على الحبلين! أو على المدلولين.وهذا شيء من صلب اللغات وهو
ما يضخّ الليونة والرشاقة في جسد الكلمات.
ليس بالضرورة ان
يكون النصّ هو الكلمات، قد يكون القالب اي التركيب. نعرف أنّ اللحن الموسيقيّ
الواحد يمكن ان ينتج أغنيتين، والا ما معنى سرقة الألحان في الأغاني؟
كتبهابلال عبد الهادي ، في 13 كانون الثاني 2011 الساعة: 13:13 م
قرأت عبارة كتبها شخص على باب محلّه
هي:
"أنا أشكّ إذا
انا دبّوس"
هل كان لهذه العبارة
وجود لولا مقولة ديكارت:" انا افكّر اذا انا موجود"؟
اللعب على الشكّ لم
ينتج اليقين وإنّما أنتج الدبّوس!
أحيانا تكون العبارة
عبارتين، العبارة الظاهرة والعبارة الغائبة، المتوارية. هذا ما يعرف في علم النقد
بالـ"تناص"، أي وجود نصّ سابق في نصّ لاحق.تماما كما ان الكلمة الواحدة تكون
كلمتين، كما كلمة الشكّ هنا، فهي 1) عكس اليقين،2) الدبّوس. اي ان الدال الواحد له
مدلولان مما يبيح اللعب على الحبلين! أو على المدلولين.وهذا شيء من صلب اللغات وهو
ما يضخّ الليونة والرشاقة في جسد الكلمات.
ليس بالضرورة ان
يكون النصّ هو الكلمات، قد يكون القالب اي التركيب. نعرف أنّ اللحن الموسيقيّ
الواحد يمكن ان ينتج أغنيتين، والا ما معنى سرقة الألحان في الأغاني؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق