الجمعة، 24 مايو 2013

طرابلس لحنٌ جنائزيّ.


هذه بعض الخواطر الذي خطرت ببالي وانا اتابع ما يحدث في مدينتي التي احبّ، رغم حزني الشديد لم استطع ان اتخلى عن روح الدعابة التي لا احب ان تفارق كلماتي. فشرّ البليّة ما يضحك. عنوان هذه الخاطرة هو تلخيص للدمار والجنون والغباء والحقد المستسري في نفوس بعض الناس. اننا نعيش منذ اغتيال رفيق الحريري جنونا مسعورا، يكاد أن يدمّر كل ما قام به الحريري من اعمار جبّار في وسط بيروت. شملنا الله بلطفه وعطفه وعفوه.
لم نفهم حتّى اليوم تركيبة بلاد الشام أو الهلال الخصيب، التركيبة الدينية والعرقية. انعم الله علينا في هذه المنطقة بالتعددية ، والغنى الديمغرافي والجغرافي.
ولكن وحش الطائفية كاسر، والغباء الراهن جارح، والذلّ العربيّ لا يبارح، الهمنا الله الحكمة وهي ضالّة المؤمن، ولكننا نخلط اليوم قمح المحبّة بزؤان الكراهية، ونقصر عيوننا على قصر النظر.
لم نتعلم من تاريخنا الدامي ان الدم حليف الاشقياء.
لم نتعظ من حرب السنتين، ولا من حروب العراق، ولا من اجتياح الكويت، ولا من تمزّق سوريا، ولا من " قات " اليمن.
نهدر الأوقات والمقدرات والمقدّرات.
يحزن المرء وهو يرى بلاده تتمزّق في عنفوان شبابها، يحزن المرء وهو يرى اننا اشقى ابناء هذه المنطقة.
لا نتعلم من تركيا ولا ايران ولا اسرائيل ولا من الأكراد.
فلا حول ولا قوّة الاّ بالله العلي العظيم!
 
تراب طرابلس تبر.

****

طرب نس في طرابلس. في العربية مباح الإبدال الصوتيّ بين اللام والنون

****

طربُ لصّ في طرابلس.

****

كم نجهل ما نعرف!

****

من أبيات الشعر التي يحبّها أبو جهل الفيحاوي هذا البيت المنسوب لأبي العتاهية: لِدُوا للموتِ وابنُوا للخراب

****

من أقوال أبو جهل الفيحاوي: الدمار " مار".

****

لسان حال " الترب" : تربت أياديكم التي تقاتل - يا أحبابي في فيحاء لبنان - في سبيلي.

****

 

يهدّد المتنبي رحمه الله بسحب بيته الشعريّ في أهل طرابلس من ديوانه، وبيته هو التالي:

 أكارِمٌ حَسَدَ الأرْضَ السّمَاءُ بهِمْ وَقَصّرَتْ كلُّ مصرٍ عن طَرَابُلُسِ .

 لقد كان المتنبي من زوّار مدينة طرابلس.

****

هذا قصف مبارك في يوم مبارك.

****

الربيع العربيّ ربعٌ خالٍ!

****

 

رشق مطّاط كأنّه طالع من حنجرة أمّ كلثوم.

****

الكلمات أرحام ولود.

****

اظن ان البلاغة على علاقة طيّبة مع الهمزة. هذا ما تقوله التعريفات التالية مع بعض تأمل. الهمزة همزتان: همزة وصل وهمزة قطع. ومن تعريفات البلاغة: معرفة الوصل من الفصل. والفصل قطعٌ يتلاقى، قطعاً، مع إحدى الهمزتين.

****

النصّ الذي لا يَحتمل التأويل نصّ لا يُحتمل.

****

من شعرات معاوية الكثيرة:

لما أمضى معاوية بيعة يزيد قال يزيد: يا أبت، ما أدري أنخدع الناس أم يخدعوننا بما يأخذون منا؟ فقال: يا بنيّ، من خدعك فانخدعت له فقد خدعته. وقيل: إذا أردت لباس المحبة فكن عالما كجاهل. وقيل: من تغافل فعقلوه، ومن تكايس فطبطبوه أي العبوا به على الطبطابة، قال الشاعر:
ليس الغبيّ بسيّد في قومه ... لكن سيّد قومه المتغابي .
ولهذا البيت تلاوين كثيرة منها كلام منسوب للشافعي - وكلام الشافعيّ شافي العيّ على قولة صاحب الكشّاف الزمخشريّ: يقول الشافعيّ: الكيِّس العاقل، هو الفطن المتغافل.

****

لا أعرف سرّ الخلائق في تزوير الحقائق!

****

أجمل ما في لبنان كوكتيله الديني، ولو كره الكارهون!

****

من طريف كتاب " كونفوشيوس" ان اوّل كلمة فيه هيك" تعلّم، فالعلم لذّة" ، وآخر كلمة في كتاب حكيم الصين " الناس". قلت : أليست أوّل كلمة نزلت على الرسول عليه السلام هي " إقرأ" التي من رحمها ولد عنوان " القرآن"، ثمّ أليست آخر كلمة في القرآن الكريم بحسب الترتيب لا بحسب التنزيل هي" الناس"، في سورة الناس، ( وهي مدنية ) :قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
فسبحان الله في عجيب الاتفاق

****

في العربية التعبير التالي:" السحر الحلال"، وهذا يعني انّ هناك " السحر الحرام". وأعتقد انه لا يمارس السحر الحرام الاّ " ابن الحرام".

****

ان محطّات الإعلام العربيّ تحتاج الى عصا موسى لتلقف ما يأفكون ويفبركون.

****

- قلت له: في الأخير ينقلب السحر على الساحر.
-
أجابني: ليت. انه ينقلب على الساحر والأوادم.
فأردفت: بل بالأحرى ينقلب على الساحر والمسحورين.

****

الصاحب الصاخب ساحب. وكنت قد سمعت مثلا طريفا منذ فترة يقول: ( الصاحب ساحب).

****

كثيرة هي العبارات الجوفاء ليس لأنها جوفاء وإنّما لأن الناس تقوم بتقويرها كما يقوّر الكوسى والباذنجان، منها عبارة:" كلّنا للوطن". لو كنّا كلّنا للوطن ما كان صار "شرطوطة، و " ممسحة". فلا حول ولا قوّة الاّ بالله العليّ العظيم.

****

ربّ دمعة خير من ألف ركعة، وربّ ركعة خير من ألف دمعة.

****

من لا يعرف الاّ المعنى الحرفيّ من العبارات يعيش كلّ عمره في المرارات. المجاز متنفّس حيويّ للكلمات.

****

لا ينتبه من يسجن كلمة في معنى واحد أنّه يعيش في قفص.

****

 

قد يكون أهون الشرّين أكثرهما هواناً.

****

للعين دلالات كثيرة، منها: جاسوس. ومن دلالاتها الخبيثة "أعيان الناس" والعين مفرد الأعيان. فتأمل بيان اللسان العربيّ الماكر.

****

الشائعات كثيرة منها السمعيّ، ومنها الشمّي والنظريّ واللمسيّ والذوقيّ. كلامي من وحي حكيم الصين الكبير كونفوشيوس بقوله: لا تصدّق كلّ ما تسمعه ولا تصدّق نصف ما تراه. العين ماهرة في أن تريك السراب على هيئة الشراب. خذ حذرك من عينيك. ولا تأمن مكر حواسّك بك. والله - سبحانه- أعلم.

****

أهداف صينيّة:

كنت قد قرأت تعبيراً صينيّاً يخالف مألوف العبارت، يقول ما ترجمته:
لا تضع هدفك نصب عينيك، ضَعْه خلف ظهرك.

****

لسان حال لبنان: لا تدعهم يا ولدي في غيّهم المذهبيّ يعمهون.

****

 

من جميل عناوين كتب عبّاس محمود العقاد كتابٌ بعنوان " بين الكتب والناس". الكتب ناس، والناس كتب يحلو تصفحّها.

****

من الممكن جدّاً أن يقوم الرجل الصالح بأعمال، من حيث الظاهر، غير صالحة. مثال: تأمّل تصرفّات " الرجل الصالح" في سورة أهل الكهف.

****

فسبوكة بلاليّة: الأرض غير ذات الزرع قد تكون عوناً على الزرع. مثال: أليس النفط القابع تحت رمال الصحراء هو الذي سمح بإنبات الخضرة في مناطق ما كان لها أن تخضرّ لولا كرم الآبار النفطية؟

****

العالم العربيّ، اليوم، على كفّ ربيع له سمات عفريت.

****

فسبوكة بلاليّة: أسرار الخالق يكشفها ضعاف الخلائق.

****

 

نحن، اليوم، أمّة تنقصها " أل " التعريف.

****

 

طرابلس لحنٌ جنائزيّ.

 

****

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق