السبت، 17 مايو 2014

آداب السلوك على الانترنت

طريقة ولادة الكلمات لا تخلو من طرافة، وأشكال الكلمات كأشكال الناس. لا أحد يمكنه أن يحدّد مصائر الكلمات. ولكلّ لغة طريقة في توليد الكلمات. كلمة" المولّد" كلمة تنتمي الى العصر العبّاسي وتعني في علم اللغة المفردات العربية التي كان لها معنى من المعاني ولكن شاءت الأقدار أن تمنحها معنى جديدا. ولا يمكن لأحد أن يغلق الباب على معاني الكلمات. أو يصدّ معنى وافدا بحجّة أنه يخالف القياس، او يخالف العادات اللغوية لهذه اللغة أو تلك. لا معنى نهائيا لكلمة، اللفظ رحم، والجذر في العربية بمثابة رحم. وتعجبني الفرنسية التي أعطت معادلا لغويا للجذر العربي وهو " matrice " التي تعني الرحم. والرحم اللغوي مخصاب ومنجاب ، وثمة فارق جرهري بين رحم اللغة ورحم المرأة وهو ان رحم اللغة لا يعرف " سنّ اليأس"، ولا يتوقّف عن الانجاب الى ما شاء الله.
وأنتقل الى ناحية لغوية تدخل في حيّر آداب السلوك.
اختارت الفرنسية لآداب السلوك كلمة " étiquette" ولكن جاء الانترنت فزعزع كيانها ولعب بها. واللغة لا تزعل ممّن يلعب بها لعبا بنّاء، ويمدّها بقدرات جديدة، ويؤمن لها مستقبلا واعدا!
لكلّ شيء في الحياة آداب سلوك حتّى ما يسمّى بـ"بيت الأدب"! له آداب سلوك.
والانترنت الوافد الجديد لها آداب سلوك وأرادت الفرنسية أن تضع كلمة لهذا المعنى الطارىء، فجاءت الى كلمة internet  التي تقلّ حجمها لفرط الاستعمال كما حال السينماتوغرافيا التي صارت سينما ثم استمرّ تقليص الحجم الى ان صار سينيه  ciné. وأخذت منها المقطع الاخير net، وسبحان مغيّر مراتب المقاطع، لقد تحوذل بسحر ساحر الى المقطع الاوّل في الكلمة الفرنسية الجديدة وهي nétiquette.
ولكن من يتأمّل الكلمة الجديدة يعرف انها لم تأخذ من " net"  الا حرف n  فاللغة لا تحبّ التبذير دائما، ووضعت هذه ال n   في اوّل étiquette. وشهدت الفرنسية ولادة مفردة جديدة استعانت بحرف انكليزيّ لتتم الولادة على خير. فالحرف الاوّل فرنسيّ أبا عن جدّ ولكن في العمق حرف انكليزي ابا عن جدّ.
وصار لكلمة netiquette حياة جديدة لا أحد يعرف ما كتب الله لها من العمر!
البعض لا تعجبه هذه الكلمات وشبيهات لها من حيث التركيب والتاريخ ويعتبرها دخيلة، وهجينة ويرفض تزويدها بهوية ويأبى اعطاءها جنسيّة تخوّلها الدخول الى اراضي المعجم .
كثرة الحرّاس على باب اللغة كثرة قاتلة.
ومسألة الخطأ والصواب مسألة اعتباطية. هذا ما يقوله مسار اي لغة ومن جملتها اللغة العربية.
ما عدد الكلمات الخطأ التي يحضنها بمحبّة " لسان العرب"؟
للصواب وجهة نظر تغاير احيانا وجهة نظر اهل الصواب!

#لغة
#nétiquette

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق