السبت، 13 أغسطس 2016

‫#‏النحت_الخُلاسيّ‬ والبوركيني burkini


‫#‏النحت‬ مصطلح لغويّ ويقصد به توليد كلمة جديدة من كلمتين أو أكثر، والعربية إلى هذا اليوم لم تنشط نشاطا فعّالا في هذا الباب ، النحت أشبه بأرض بور في بستان اللغة العربية، أرض بور لا تعني انها غير صالحة للزراعة اللغوية.
وسبب ترك #النحت أرضا بورا هو الطبيعة اللغوية للغات الساميات والعربية أكبر هذه العائلة اللغوية، بل قل انها عميدة اللغات الساميات، ولكن الكسل العربي يكاد أن يحوّل حتى الطبيعة العربية طبيعة عقيما. وأقصد الطبيعة اللغوية.
من عالم الجغرافية يمكن أيضا أن نستعين ببعض المفردات، وكنت منذ قليل استخدمت عبارة " الأرض البور" وكلمة " بور" كلمة جغرافية تشير إلى قطعة أرض.
هناك تعبير هو " التصحّر" والتصحّر مرض يصيب الأرض لأسباب أغلب الأحيان إنسانية، فالإنسان وحش مدمّر للطبيعة!
الإنسان باخش الأوزون، وما أدراك ما بخش الأوزون!
خطرت ببالي عبارة " ‫#‏التصحّر‬ اللغوي" للكلام على دور العرب في تصحير الطبيعة الاشتقاقية للغة العربية.
والمقصود بالاشتقاق هو أن تأتي إلى جذر من الجذور العربية ( هل من الضروري لفت النظر الى أن كلمة جذر ‪#‎racine‬ هي كلمة نباتية؟) 
والبعض يسمّي الجذر رحما ‪#‎matrice‬ كما نرى في بعض كتب المستعربين، فمن رحم ( ج م ع) مثلا تولد كلمات كثيرة: جامع، مجموع، مجمع، جامعة، مجامعة، جماع، جماعة، استجمع ...
من ثلاثة حروف تولد كلمات كثيرة، هذه ميزة سامية .
هذه الميزة مفتوحة، قابلة لتوليد كلمات غير موجودة ولا بدّ من إيجادها لاحتضان الافكار والمفاهيم والأشياء الجديدة.
ليس شرطا ان تعيش الكلمة، فالأعمار بيد الله، ومهما تقدّم الطبّ فإنّ الموت بالمرصاد!
موت الناس وموت الكلمات.
ويمكن خلق جذور لغوية.
من أعاجيب ‫#‏الفراهيدي‬ الفذّ انه تكلم عن المهمل:
والمهمل نوعان:
مهمل عاقر ومهمل غير عاقر.
المهمل العاقر هو ابن طبيعته الصوتية، وسأعطي مثالا. هل من السهل التلفّظ بهذه الكلمة التي سأكتبها الآن، ولتكن : هَخْهَحَه.
من أين اتت صعوبتها 
وهي لا تختلف عن وزن القهقهة؟
أتت لا ريب من طبيعة حروفها، والعرب تسمّي ذلك " ‫#‏تنافر_الحروف‬"، تنافر الحروف هو ما قصدت به " المهمل العاقر"!
ولكن المهمل غير العاقر ، وسآخذ مثالا عنه يفيض بالدم والجنون وهو " د ع ش " ،وهو جذر مهمل غير موجود في العربية ولن تعثر في أي قاموس عربي تراثي عنه، ومع هذا فهناك كلمة من مشتقاته المرعبة وهي ‫#‏داعش‬ على صيغة فاعِل حية ترزق على الأفواه والأقلام وتملأ الشاشات بآثارها المدمرة!
‫#‏دعش‬ كوب فارغ كان ينتظر من يملؤه، ولكن لم يخطر ببال جذر دعش أنه كوب سيمتلىء بالدم البشري!
النحت باب واسع يحلّ مشاكل لغوية كثيرة، شرط ان لا يتعامل المرء مع اللغة بذهنيّة حنبليّة وإنّما بذهنيّة ‫#‏جاحظيّة‬!
كلامي هنا عن نحت موجود ولكنه أيضا أرض بور، قد تحتاج الى بعض السماد، واستصلاح الأراضي اللغوية يوازي استصلاح الأراضي الزراعيّة!
قلت ان النحت الذي سأتكلم عنه هو نحت موجود، ولكننا نخاف منه، ونخاف أن يؤذي مشاعر اللغة العربية، رغم يقيني انه لا يؤذي العربية بقدر ما يسمح لها بتغيير الجوّ!
اللغة على شاكلة الناس!
هل وجدت قانونا في العالم يستطيع ان يمنع الزواج المختلط؟
هل هناك قانون قادر على فرض سيطرته وتطبيق بنوده مهما أوتي من قدرة تعسفية؟
والزواج المختلط مفهوم واسع.
فقد يكون بين دينين، هل يستطيع قانون مهما كان صارما ان يمنع زواج مسلمة من مسيحيّ؟
هناك سيوف كثيرة مسلطة على أعناق هذا الزواج، ولكن هل استطاعت ان تمنع هذه السيوف هذا النوع من الزواج؟
الواقع الإنسانيّ يسخر من كل القوانين.
والواقع اللغوي بسخر من كل القوانين، ويفكّ رقبة كل القوانين.
الواقع شيء والأمنيات شيء آخر.
الواقع شيء، والرغبات شيء آخر.
والزواج المختلط متعدد الأشكال والألوان والأعراق.
هواك سعوديّات مسلمات مثلا متزوجات من بريطانيين مسيحيين!
هل استطاع القانون منع هذا الزواج الذي يغير في دم التكوين؟
القانون غربال.
كل قانون غربال.
والقانون اللغوي كأي قانون.
كلامي عن الزواج المختلط هو للحديث عن الكلمة بنت الزواج المختلط، ولا اخصّ اللغة العربية وحدها، بل اني اعتبر الاختلاط اللغوي حالة ولا اقول قانون ، الاختلاط اللغوي حالة تسري في كل اللغات باختلاف في النسبة المئويّة.
الخلاسي هو ابن ‫#‏الزواج_المختلط‬، أي كشقراء تخرج من رحم زنجيّة، أو زنجيّ يخرج من رحم شقراء!
فتاة شقراء ولكن كل ملامح وجهها تدلّ إلى أنها من قارة إفريقيا: الشعر المكزبر او المفلفل، الأنف المفلطح، الشفتان المكتنزتان الخ ، والسبب ان امها الزنجية تزوجت من رجل سويدي أشقر، فكانت هي هذا المزيج الأوروبي الإفريقيّ.
منذ فترة وأنا أقوم باصطياد هذه الكلمات الخلاسية، واليوم قرأت كلمة كتبت عنها خاطرة، هي كلمة ‫#‏بوركيني‬ ‪#‎burkini‬.
وهي نحت لغويّ مبللة بثياب البحر، ولا تخلو من تضادّ دلالي، المفردة الواحدة من زمان قادرة على حمل الأضداد، والقبض على الأضداد.
‫#‏البوركينيّ‬ هي توحيد بين مفردتين:
‫#‏البُرْقُع‬ و ‫#‏البيكيني‬.
البرقع حاجب، والبيكيني كاشف!
#بوركيني هي الجامع للأضداد!
توحد ما بين الحجب والكشف.
وهذا النوع من المفردات هو ما أسميته ب ‫#‏النحت_الخلاسيّ‬!
ومن كان في باله كلمات منسوجة على المنوال الخلاسيّ، فليتفضّل وليضفها وأنا له من الشاكرين!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق