الأحد، 4 أكتوبر 2015

#‏عظة‬ الطلاب


روت لي صديقة تعلّم مادة ‫#‏النحو‬ والصرف في الجامعة، عن خطأ وقع فيه الطالب، أي ان ‫#‏الطالب‬ مدار الحديث ‫#‏طالب_جامعيّ‬ - يا حفيظ!-
والسؤال له علاقة بالصرف، وكان ‫#‏ابن_جنّي‬ يعتبر ‫#‏الصرف‬ أهمّ من النحو، فالصرف مولّد كلمات!
جاء في ‫#‏السؤال‬ المطروح طلب استخراج اسم ‫#‏الفاعل‬ واسم ‫#‏المفعول‬ من الفعل " يعظون " الذي جذره ( ‫#‏وعظ‬)، فما كان من الطالب النبيه الا ان وضع ‫#‏كلمة‬ " مَعْظوظ" كاسم مفعول، وكلمة " مُعَظْوَظ" كاسم فاعل!
ولا أدري من أين جاءت الطالب هذه المقدرة " العَظْوَظِيّة"؟ الا اذا كان من هواة مسرح خيال الظلّ وبطله عيواظ!
ولكنه بالتأكيد طالب مُوَظْوَظ!
وما أدراك ما " الوَظْوَظْة"!
‫#‏بلال_عبد_الهادي‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق