الجمعة، 27 مايو 2016

قراءة في شعار جامعة شانغهاي


شعار جامعة شانغهاي للدراسات الدولية هو "علوّ الأخلاق، سموّ الآمال، الحفاظ على الأصالة الإفادة من العالم". العبارة " علوّ الأخلاق، سموّ الآمال" مستمدّة ممّا ورد في فصل الأزياء من الكتاب ((آداب القلب)) من أنّه "الذي يصدق كلامه يسمو قدره، فلا يفارقه إرادتُه إذا عاش، ولا يفارقه سمعته إذا مات"، وأيضا مستمدّة مما ورد في ((مختارات أدبية)) بقلم ليانغ شياو تونغ في عهد الأسر الحاكمة الجنوبية من أنّه "كان سامي الأخلاق بعيد الهمّة، يبدو منقطع النظير."
العبارة "الحفاظ على الأصالة الإفادة من العالم" مفادها التواصل الثقافي الصيني الأجنبي في سبيل التفاهم الدولي، بالأحرى هي عبارة عن رسالة الجامعة الازدواجية المتمثلة في "تعريف العالم بالصين، وتعريف الصين بالعالم".
 نشيد الجامعة
نشيد جامعة شانغهاي للدراسات الدولية هو ((أغنية جامعة شانغهاي للدراسات الدولية)) التي عيّنها مجلس شؤون الجامعة كنشيد الجامعة في اليوم 27 مارس عام 1989. كُتب النشيد بقلم جوانغ كارين طالب الدكتوراه بالجامعة، ولحّنه وانغ جي هوي طالب التحق بالجامعة عام 1985، وقد مرّ النشيد بترنيم تجريبّي ثم بمراجعة خبراء معهد شانغهاي للموسيقى مثل السيد لو دزايي. عام 2009، بمناسبة الذكرى ال60 لميلاد الجامعة، تمّ تنقيح كلمات النشيد بما يتفق مع الشعار الجديد للجامعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق