الجمعة، 27 مايو 2016

كتاب عن حزب الله اللبناني باللغة الصينية/// لقصة الحقيقية لحزب الله


بكين 20 مارس 2016 (شينخوا) أطلق اليوم (الأحد) في العاصمة الصينية بكين كتاب ((القصة الحقيقية لحزب الله))، وهو الأول من نوعه في الصين وأيضا الأول الذي يؤلفه كاتب عربي حول القضايا العربية الساخنة باللغة الصينية منذ سنوات.
وخلال مراسم إطلاق الكتاب التي أقامتها دار الشئون العالمية الصينية للطباعة ومركز دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا التابع لجامعة الشعب الصينية معا، قال الكاتب كريم الوادي، وهو مواطن سوري، إنه استغرق أربع سنوات في تأليف هذا الكتاب باللغة الصينية، وهو أول كتاب أكاديمي حول حزب الله يُطبع في الصين.
تم تأليف الكتاب على أساس الرسالة التي نال بها كريم الوادي درجة الدكتوراه من جامعة الصين للشئون الخارجية، استنادا إلى حوالي مئة من الكتب والمراجع الأكاديمية الصادرة باللغات العربية والإنجليزية والصينية حول هذه القضية الساخنة في الشرق الأوسط.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني الأسبق يانغ فو تشانغ إن لبنان، بالنسبة إلى الصينيين، هي أكثر الدول العربية تعقيدا من حيث تركيبة القوى السياسية والدينية، مؤكدا أن هذا الكتاب سيساعد الباحثين الصينيين على دراسة القضايا الشرق أوسطية في ظل الاضطرابات المزمنة التي تجتاح المنطقة ولاسيما سوريا.
ويتألف كتاب ((القصة الحقيقية لحزب الله)) من سبعة فصول، يحلل فيه الباحث السوري الشاب أسباب نشوء حزب الله ومرحلتي تطوره، ويوضح أفكاره ووثائقه الإرشادية وهيكله التنظيمي وقياداته الرئيسية، كما يتوقع مستقبله وما سيواجهه من تحديات.
وعلى هامش مراسم إطلاق الكتاب، عقدت ندوة أكاديمية حول الأزمة السورية ومستجدات القضايا الشرق أوسطية وتطورات مبادرة "الحزام والطريق" بمشاركة لفيف من الدبلوماسيين والخبراء البارزين، ومنهم السفير السوري السابق لدى بكين محمد خير الوادي والرئيس السابق لجامعة الدراسات الدولية ببكين الأستاذ تشو ليه ورئيس معهد العلاقات الدولية بجامعة الشعب الصينية تشن يويه ورئيس معهد الدراسات العربية بجامعة نينغشيا الأستاذ لي شياو شيان وغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق