الاثنين، 12 يناير 2015

حواس حضاريّة


الانسان لا يتعامل مع حواسه من منظور بيولوجيّ بقدر ما يتعامل معها من وجهة نظر ثقافيّة.الحواس خمس، ترتيب استخدامها ليس واحدا لدى كل الحضارات، وان اتفق الترتيب اختلفت النسبة. والحواس داخلة في كلّ غرض من الأغراض. مثلاً، هل حاسة الشمّ في الشعر العربيّ هي نفسها في الشعر الفرنسيّ؟
هل حضور حاسة الشمّ في عناوين الكتب العربية هو نفسه في عناوين الكتب الفرنسيّة؟  هل دخول الأنف في الاستعارات والتشبيهات الفرنسية هو نفسه وبنفس الكيفية في الاستعارات والتشبيهات العربية ؟ هل مفهوم الأنفة في لغة غير العربية هو نفسه في العربية ؟ وهل غير الأنف هو ما أنتج هذا التمايز في مفهوم الأنفة؟
هل كمّ مترادفات الأنف هي نفسها في العربية والفرنسيّة؟
 هل مشتقات الأنف هي نفسها في الفرنسية والعربية على سبيل المثال؟ ما أقوله عن الشمّ والأنف هو نفسه ما يمكن أن يقال عن كلّ حاسّة من الحواس الأخرى.
الحواسّ بوابات المعرفة، اختلاف التعامل مع الحواس يولّد اختلافاً في أشكال المعرفة بين الحضارات. وعلى ذكر المعرفة أنهي علاقتها أي المعرفة أيضاً بحاسة الشمّ، وأكتفي يالإشارة الى عنوان الشرح الذي وضعه اليازجيّان لديوان أبي الطيّب وهو، " العرف الطيّب في شرح ديوان أبي الطيّب"، فالمعرفة والعرف ، جذريّاً، ينتميان إلى أرومة لغوية ودلاليّة واحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق