1. ويكيبيديا
تقول لك ما هو حجم الوجود العربي مقارنة مع حجم الوجود الاسرائيلي .
صورة موجعة
صورة موجعة
2. لقد
لعبت اللغة التركية بالتاء العربية المربوطة وفكّت ربطتها وهذا ما نجده في اسماء
من قبيل "رفعت" و " عصمت" و" حكمت" وعزّت" (
رفعة، عصمة، حكمة، عزّة). ذهبت تركيا وبقيت آثارها في أفواه الناس.
هل الدبلجة السورية للمسلسلات التركية انتقام لغويّ؟
هل الدبلجة السورية للمسلسلات التركية انتقام لغويّ؟
3. "زورو " تعني في اللغة الاسبانية الثعلب.
4. من ذمّ
غيرك في وجهك ذمّك في وجه غيرك.
5. الغياب
مسرح للغيبة!
ومن آيات ربّ العالمين في الغيبة :"ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".
المغتاب من آكلي الجثث!
أليس هذا ما يقوله القرآن، وليس اي جثث وانما جثث الأخوة.
فاعتبروا يا اهل الغيبة.
ومن آيات ربّ العالمين في الغيبة :"ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".
المغتاب من آكلي الجثث!
أليس هذا ما يقوله القرآن، وليس اي جثث وانما جثث الأخوة.
فاعتبروا يا اهل الغيبة.
6. كلمة
" روح" ، في اللغة العربية، مهضومة جدّا لأنّها لا تهتمّ كثيرا بجنسها.
فهي لا تغضب اذا عاملتها معاملة الانثى ولا تنتقص من انوثتها اذا عاملتها معاملة ذكر.
فهي الاثنان معا.
اللغة العربية تبيح لك ان تقول: " هذه" الروح" و "هذا " الروح".
الأنوثة والذكورة ليستا من اهتمامات الروح.
هي مثل الملابس الـ" unisex".
فهي لا تغضب اذا عاملتها معاملة الانثى ولا تنتقص من انوثتها اذا عاملتها معاملة ذكر.
فهي الاثنان معا.
اللغة العربية تبيح لك ان تقول: " هذه" الروح" و "هذا " الروح".
الأنوثة والذكورة ليستا من اهتمامات الروح.
هي مثل الملابس الـ" unisex".
7. " ما بدّن يانا نتطوّر" عبارة اسمعها
كثيرا، ولكن هل من يقولها يحبّ أن يتطوّر؟
8. قلت
له: مشي نروح ع معرض الكتاب.
قال: ييه، شو بدّي روح اعمل؟
قال: ييه، شو بدّي روح اعمل؟
9. الانسان
العربيّ يشعر بمهانة نفسية وروحية وفكرية، وما نراه ، اليوم، هو بحث مستعر لإزالة
هذا الشعور.
بانتظار الوصول الى تحقيق ذلك سيسفك دم كثير.
بانتظار الوصول الى تحقيق ذلك سيسفك دم كثير.
10.
اذا اردت ان تعيش حياة مباركة عش كالزيتونة.
فهي ليست غربية وليست شرقية.
فهي ليست غربية وليست شرقية.
11.
اجعل طموحك كالهرّة بسبعة أرواح.
12.
الربح والخسارة جاران.
من كتاب صيني بعنوان " خوي نان تزه.
من كتاب صيني بعنوان " خوي نان تزه.
13.
قناعات كثيرة راسخة هي، عند التعمّق، كثبان.
14.
فسبوكة بلاليّة: تأبّط أسئلتك واذهب الى صيد
الأجوبة.
15.
في جعبة الاحباط طنّ من تبريرات الفشل.
وفي جعبة النجاح أطنان من تبريرات النجاح.
فرص النجاح مثل الاوكسجين متاحة لجميع الاصحاء.
وفي جعبة النجاح أطنان من تبريرات النجاح.
فرص النجاح مثل الاوكسجين متاحة لجميع الاصحاء.
16.
تحقيق الاحلام يتطلّب أن تستيقظ وأن تكون يقظا.
17.
اسلوب الانسان في الكلام مثل اسلوبه في لبس
الهندام.
هندام السهرة غير هندام النوم.
يختلف اللباس ولكن لا يختلف المقاس.
هندام السهرة غير هندام النوم.
يختلف اللباس ولكن لا يختلف المقاس.
18.
التسكّع في معارض الكتب من أجمل لحظات العمر.
نزهة في فردوس أرضيّ.
نزهة في فردوس أرضيّ.
19.
لا تسمح لأحد أن يحطّمك ، أدر له أذنك الطرشاء.
وتابع سيرك.
20.
العنصرية خرافة والعرب يحبّون الخرافات.
21.
غريبٌ حنين العرب الحاد الى العصر الجاهليّ، عصر
التشرذم القبليّ.
22.
في العربية جذور ثلاثية عاقر أو بلا رحم، منها هذا
الجذر: صحز. انه كلمة افتراضيّة.
فلن تجد حصز، ولا حزص، ولا حصز. ولا زصح، ولا زحص.
وهو على نقيض " حمل" مثلاً، حيث نرى لمح ولحم ، ملح و ومحل، وحلم.
والأسباب تكون، اغلب الأحيان ،لأسباب من صلب النظام الصوتي للغة.
فلن تجد حصز، ولا حزص، ولا حصز. ولا زصح، ولا زحص.
وهو على نقيض " حمل" مثلاً، حيث نرى لمح ولحم ، ملح و ومحل، وحلم.
والأسباب تكون، اغلب الأحيان ،لأسباب من صلب النظام الصوتي للغة.
23.
لا تختلف الحياة عن تعريف البلاغة: معرفة الفصل من
الوصل.
24.
كانت ترش السكّر على البصل وتتركه يتفاعل حتّى
يبدأ البصل بالتخلّي عن عصارته.
كانت تستخدم عصارة البصل الحلوة كنوع من الدواء الفعّال .
كنت استغرب شراب البصل الحلو.
ولكن عرفت ، فيما بعد، معنى تعبير نستعمله في سياقات الهزل: " كول بصل وانسى للي حصل".
يقال ان البصل يساعد على نسيان الأحزان.
من الطريف لقوطة الأقوال المأثورة ذات العلاقة بالصحة والنظر اليها من وجهة نظر طبّيّة!
وهكذا تتحوّل الأمثال الى صيدليّة غذائية.
كانت تستخدم عصارة البصل الحلوة كنوع من الدواء الفعّال .
كنت استغرب شراب البصل الحلو.
ولكن عرفت ، فيما بعد، معنى تعبير نستعمله في سياقات الهزل: " كول بصل وانسى للي حصل".
يقال ان البصل يساعد على نسيان الأحزان.
من الطريف لقوطة الأقوال المأثورة ذات العلاقة بالصحة والنظر اليها من وجهة نظر طبّيّة!
وهكذا تتحوّل الأمثال الى صيدليّة غذائية.
كان
يعشق شرب البيرة، لا يمرّ يوم دون أن يكرع قنينة على الأقلّ. كلمة "مشروب" في معجمه لا تعني الويسكي ولا الشمبانيا ولا الفودكا ولا النبيذ ولا العرق.
لم تعترف شفتاه الا بمشروب واحد هو البيرة.
في لحظة من حياته هداه الله الى الصراط المستقيم، ف...توقّف عن شرب مشروبه المفضّل. ولكنه لم يتوقف عن الحنين الى البيرة، وجد حلاّ حلالا وهو الاحتفاظ بقنينة فارغة ، غسّلها جيّدا حتى لم يعد للقنينة اي علاقة شميّة مع البيرة، ولكنها تحولت الى كبايته المفضلة فبها يشرب الماء ويشرب المشروبات الغازية والعصائر.
رفض ان يشرب بيرة بلا كحول لأنه اعتبرها نوعا من عذاب الضمير ودنوا لا يحتمل من الحرام.
من يراه عن بعد يظنّ انه يشرب البيرة ولكنه كان يقول: من يشرب البيبسي بقنينة بيرة خير ممّن يشرب البيرة بتنكة بيبسي.
لم تعترف شفتاه الا بمشروب واحد هو البيرة.
في لحظة من حياته هداه الله الى الصراط المستقيم، ف...توقّف عن شرب مشروبه المفضّل. ولكنه لم يتوقف عن الحنين الى البيرة، وجد حلاّ حلالا وهو الاحتفاظ بقنينة فارغة ، غسّلها جيّدا حتى لم يعد للقنينة اي علاقة شميّة مع البيرة، ولكنها تحولت الى كبايته المفضلة فبها يشرب الماء ويشرب المشروبات الغازية والعصائر.
رفض ان يشرب بيرة بلا كحول لأنه اعتبرها نوعا من عذاب الضمير ودنوا لا يحتمل من الحرام.
من يراه عن بعد يظنّ انه يشرب البيرة ولكنه كان يقول: من يشرب البيبسي بقنينة بيرة خير ممّن يشرب البيرة بتنكة بيبسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق