السبت، 20 يونيو 2015

蝙蝠 الوطواط الصينيّ

蝙蝠
ينتقل المرء من حضارة الى أخرى فتتغير النظرة الى أمور كثيرة.
النظرة ليست واحدة. الغراب نذير الشؤم، في بلادنا، هو طائر ودود يشبه يمام السلام. طائر محبوب، يبعث على الفرح والأمل! في اليابان بلاد الشمس المشرقة.
وطواط على شكل سوار

والوطواط هذا الطائر الليليّ الذي قرن في الغرب بمصّ الدم وبثّ الذعر هو حيوان محبوب، يبشّر بالخير في الصين. ترى صورة الوطواط مرسومة على الملابس وحيطان المنازل   او مشغولة كخواتم وأقراط  وأساور ويستخدم كأوشام على الأجسام وأماكن أخرى. الأشياء من جماد او حيوان او إنسان اشياء تتعدّد دلالاتها بتعدّد اللغات والحضارات.
ما الذي جعل الوطواط حيوانا محبوبا وغنيا بالرموز في الصين؟ اسمه وطبيعيته الثنائية الدامجة للأضداد. يحتضن الآفاق والأعماق، له من الفأرة حياتها الظلامية، فهي تعيش تحت الأرض، ولكن الوطواط يعيش فوق الأرض ويتحرك في الظلام، الظلام يشبه المكان الذي تعيش فيه الفأرة. ظلام نهاريّ في أجواف العتمة، ينام في ظلمة النهار. نومه غريب، لا ينام ممدّدا، بل ينام منتصب القامة ولكن بالمقلوب!  للوطواط أجنحة ولكنّه ليس طيرا، يطير وليس له من خصائص الطير الا الأجنحة، فلا ريش له، وهو طير ولكنه لا يبيض، انه من الثدييات بخلاف الطيور. ليله نهار، ونهاره ليل. يعيش في الليل ولا يستخدم النظر للنظر، عينه اصداء الرادار! انه حيوان يجمع عددا من الاضداد، وتتعايش هذه الاضداد بوفاق مذهل في سكنات الوطواط وحركاته.

حيوان فتن الصينيّ فتعلّم منه أشياء كثيرة: التناغم بين الأضداد، وهو يمثل بامتياز فكرة اليين يانغ، أو فكرة التآلف الحميم بين السالب والموجب.على الصعيد اللغوي هذا الحيوان مركب اسمه من رمزين ( بيان فو蝙蝠/ biān fú ) يحمل في صوت رمزه الثاني معنى السعادة والازدهار، معنى الوفرة ورغد العيش. والجناس الصوتي غزير جدّا، وهو قدرٌ صوتيّ يهيمن على كلّ الألسنة الصينيّة، والجناس الصوتيّ أنتج بنية ذهنية صينية ذات خصائص فريدة تتجلّى في نظرة الصينيّ إلى العالم نظرة فاتنة وغريبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق