" دعش" فعل جديد دخل الى اللغة العربيّة، ولا اظنّ انه خطر ببال "الخليل بن احمد الفراهيديّ، رحمه الله، وحاولت ان اجد ولو تقليبا واحدا من تقليبات هذا الجذر فلم تطاوعني ذاكرتي.
فلا " دَعَشَ" ولا " دَشَعَ" ولا " عَدَشَ" ولا " عَشَدَ" ولا " شَعَدَ" ولا " شَدَعَ".
ومع هذا ، ولد بليلة ، ما فيها ضوء قمر ، فعل بطّاشٌ ودعّاشٌ، وتسلل على رؤوس أصابعه الى الصحف والمجلات ومواقع الاتصال وصار له حضور على غوغل.
وجد " داعش" مكانا شاغرا، وكأنّه مكان ينتظر حضوره من وقت ولادة العربيّة.
انّه جذر مهمل في نظر الخليل بن احمد، ولا نعرف كيف نتعامل مع ما اهمله الخليل في " معجم العين"؟
ودفعني الفضول الى " البحبشة" في " لسان العرب" لابن منظور، وفي معجم " المجمل" لابن فارس، و"الجمهرة" لابن دريد، و"الوسيط " فلم اجد اثرا لشيء في العربية له صلة من قريب او بعيد بجذر " دعش"، وكأنّ العربيّة تبرّأت، منذ أن وجدت ، من كل ما له علاقة بالداعشية والدعش والدعاشة والمندعشين.
فلا " دَعَشَ" ولا " دَشَعَ" ولا " عَدَشَ" ولا " عَشَدَ" ولا " شَعَدَ" ولا " شَدَعَ".
ومع هذا ، ولد بليلة ، ما فيها ضوء قمر ، فعل بطّاشٌ ودعّاشٌ، وتسلل على رؤوس أصابعه الى الصحف والمجلات ومواقع الاتصال وصار له حضور على غوغل.
وجد " داعش" مكانا شاغرا، وكأنّه مكان ينتظر حضوره من وقت ولادة العربيّة.
انّه جذر مهمل في نظر الخليل بن احمد، ولا نعرف كيف نتعامل مع ما اهمله الخليل في " معجم العين"؟
ودفعني الفضول الى " البحبشة" في " لسان العرب" لابن منظور، وفي معجم " المجمل" لابن فارس، و"الجمهرة" لابن دريد، و"الوسيط " فلم اجد اثرا لشيء في العربية له صلة من قريب او بعيد بجذر " دعش"، وكأنّ العربيّة تبرّأت، منذ أن وجدت ، من كل ما له علاقة بالداعشية والدعش والدعاشة والمندعشين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق