الثلاثاء، 12 مايو 2015

ذاكرة ابي العلاء المعرّي




ينعم بعض الناس بذاكرة خارقة لا تفوتها كبيرة ولا صغيرة كأنها آلة تسجيل, لا يبسط سلطان النسيان عليها ظلّه, تنقل كل ما تراه العين أو تسمعه الأذن أو تلمسه اليد أو تلقطه حاسّة الشمّ ( ولكلّ حاسّة ذاكرة!) وتحفظه في جعبتها التي تتحوّل إلى ما يشبه خزانة بعشرات الأدراج, وما على صاحبها إلاّ ان يفتح، بشكل آليّ، أيّ درج من هذه الأدراج ويستلّ منه بلمح البصر ما يقيم أود الحاجة.

ولكن البعض يعتبر ان الذاكرة القوية عائق لأنها تكبّل ملكات أخرى. كنت قد قرأت عن رجل أميركيّ عنده مقدرة على حفظ عشرات الكتب بحذافيرها وعدد فواصل كلّ صفحة ونقاط كل صفحة، وكأنّ عينه "سكانر" لا تخفى عنها خافية، ولكنّه كان ، في الوقت نفسه، يعاني من مشكلة دماغيّة تجعل نعيم الذاكرة جحيماً، لقد حرمه الله نعمة" المجاز" اللغويّ. المعروف ان اللغة اي لغة لا تطيق ان تقضي كلّ عمرها مع الحقيقة العارية بل لا توجد لغة في العالم يمكنها أن تكتفي بالحقيقة لتدبير شؤون حياتها، تكون لغة عوراء أو بتراء ولا يمكنها أن ترى إلاّ نصف العالم. الحقيقة والمجاز في اللغة كالليل والنهار، كالمرأة والرجل، لا تعمر الدنيا بواحد منهما وكذلك اللغة لا تعمر بالحقيقة وحدها او المجاز وحده. المذهل في أمر ذلك الرجل أنّ دماغه كان ناقصاً، كان موضع المجاز في دماغه غير موجود وإذا طلب منه أحد ما، على سبيل المثال، إعلاء صوته كان يضطرّ الى الوقوف في مكان عال ليعلو صوته! ومن بإمكانه، في أي حال،  تعداد الكلام المجازيّ البسيط الذي يستعمله الناس في حياتهم اليومية؟ ليس للحياة طعم بلا ذاكرة ولكن ليس للحياة، أيضاً، طعم بلا مجاز. وخصوصاً أن أغلب اللغة - من وجهة نظر ابن جنّي اللغويّ العربيّ الفذّ- مجاز، كما يقول في كتابه "الخصائص". للنسيان أهمّية إبداعيّة، من هنا عمد بعض العلماء إلى اعتبار النسيان وسيلة تعليمية تحرّر العقل من الدروب المطروقة، والأفكار المغسولة والمكرورة، ومن هؤلاء ابن خلدون  في مقدّمته حيث ينصح الإنسان المتعلّم ان ينسى لا ليحرّر ذاكرته من مخزون بات عبئاً ثقيل الوطأة وإنّما لأنّ هذا المخزون يتحوّل إلى غبار يلتهم حدقات العيون, ويؤدي إلى ان يعالج الإنسان الأمور بذاكرة غيره، وذاكرة الآخرين كالثوب المستعار لا تجلب الدفء!

 وهذا ما حدا، أيضاً، بخلف الأحمر الراوية الشهير إلى الطلب من تلميذه أبي النواس ان يحفظ عشرات القصائد لا بهدف الحفظ وإنما ليكون في حوزته مادّة للنسيان. ماذا بإمكانه أن ينسىى إذا لم يحفظ؟ لقد طلب  خلف الأحمر من أبي نؤاس، في بدء حياته الشعريّة، ان ينسى ما حفظ, والتدريب على النسيان اشقّ ألف مرة من التدريب على الحفظ, ومحاولة النسيان مسألة موجعة أشبه بانتزاع الأظافر من لحم الأصابع. النسيان المتعمّد ليس أمراً ميسوراً في متناول الذاكرة, يتطلّب قدرات خارقة, ومجاهدة ومكابدة ماكرة مع النفس, ومعركة قاسية مع الذاكرة المستفزّة والمتمرّدة والمقاومة التي تدافع عن ممتلكاتها, وترفض أن تخضع لألاعيب النسيان ومكره. ومن الحكايات النادرة عما قد تسبّبه الذاكرة من نكبات تلك التي حصلت مع أبي العلاء المعرّي الذي كان يمتلك ذاكرة خرافية نادرة المثال، ولا سيّما ان عماه ساعده على تمتين عضلات ذاكرته بعد ان انتقلت قدرات عينيه إلى حافظته الرهيبة، يروي أحد تلاميذه  الحكاية كالتالي:

  "كان لأبي العلاء جار أعجمي, فاتفق انه غاب عن المعرّة, فحضر رجل أعجمي يطلبه, قد قدم من بلده, فوجده غائبا, فلم يمكنه المقام, فأشار إليه أبو العلاء أن يذكر حاجته إليه, فجعل ذلك الرجل يتكلم بالفارسيّة, وأبو العلاء يصغي إليه, إلى ان فرغ من كلامه, ولم يكن أبو العلاء يعرف الفارسيّة, ومضى الرجل, وقدم جاره الغائب, وحضر عند أبي العلاء, فذكر له حال الرجل, وجعل يذكر له بالفارسية ما قال, والرجل يبكي ويستغيث ويلطم, إلى ان فرغ من حديثه, وسئل عن حاله, فأخبر انه علم بموت أبيه وأخوته وجماعة من أهله". وهذا من أعجب العجب، كما يقول تلميذه ابو زكريّا التبريزي، لأنه حفظ ما لم يفهمه.

يتناول الكلام، هنا، قوة الذاكرة عند أبي العلاء المعرّي, الذي عاش رهين عماه, وكأنّ عائق العمى لم يكفه فأضاف عوائق أخرى منها لزوم بيته ولزوم ما لا يلزم في الشعر العربيّ, أي ان صرامته على مستوى الحياة اليومية تجلّت، أيضاً، على مستوى حياته اللغويّة, من خلال إضافة أغلال صوتية جديدة على قيود الشعر. لكن ما نستشفّه من أمر الذاكرة في هذا النصّ هو ان ضررها كان كالخمرة أكثر من نفعها. أن تحفظ ما تعرف نعمة أمّا أنْ تحفظ ما لا تعرف, كما حصل مع المعرّي بخصوص النصّ الفارسيّ, فإنّ الأمر ينتهي بمثل ما انتهى إليه حال جار المعرّيّ المفجوع الذي راح" يبكي ويستغيث ويلطم ". ما فاقم من أحداث هذه الرواية هو كون الشاعر أعمى أي انه لا يرى ردود أفعال جاره, وإلاّ لعطف مجرى الحديث نحو مصبّات أخرى بمجرد رؤية ردود الأفعال الحزينة في حركات جاره وعينيه. كان كمن يحمل رسالة وعليه توصيلها الى مكان ما ولكن لا يعرف فحوى الرسالة ولا يعرف وقع الآثار المدمّرة التي تحملها كلمات الرسالة.

كان ابن جنّي ينقل عن صديق له انه لا يحسن أن يكلّم الناس في الظلمة, ما كان بمقدور أبي العلاء أن يرضخ لهذا الشرط لأنّ معناه لزوم الصمت أيضاً فوق لزوم بيته ولزوم ما لا يلزم في الشعر.  وهذا ما لا يقوى على الالتزام به شاعر المعرّة, لأن الكلام وليس الصمت هو الذي ساعده على تحمّل الظلم الذي ألحقته به ظلمة عينيه.

يقولون ان الذاكرة خؤون بمعنى ان النسيان خيانة, ولكنّ لا مفرّ، في الأحيان، من بعض النسيان. فالخيانة، من هذا المنطلق، ضرورة حياتية. اشير في الأخير الى اللغة العربية واختلافها حول معنى الإنسان، فمن اللغويين من اعتبر مفردة الانسان مشتقّة من الأنس، ومنهم من رفض وجهة النظر هذه معتبرا ان لفظ الانسان مشتقّ من النسيان لا من الأنس. وهذا ما يتبنّاه الشاعر الكبير أبو تمّام الذي يحسم المسألة شعريّاً بقوله:

لا تنسينْ تلك العهود وإنّما        سمّيت إنساناً لأنّك ناس.


بلال عبد الهادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق